طفلي

فوائد الكراوية للرضع ومتى يتم تقديمها

تُعتبر الكراوية من النباتات العشبية ذات القيمة الغذائية والعلاجية العالية. وهي تحظى بشعبية كبيرة في الطب الشعبي والتغذية الصحية. فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات الفعّالة التي تعود بالفائدة على صحة الإنسان بشكل عام، وصحة الأطفال والرضع بشكل خاص. سنستكشف في هذا المقال فوائد الكراوية للرضع وأهميتها للأمهات والأطفال، بالإضافة إلى الوقت المناسب لإدراجها في غذاء الرضع.

فوائد الكراويه للرضع 

تسهيل عملية الهضم 

الكراويه تحتوي على مركبات تُعزز إفراز الأنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي. مما يُسهّل عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات. هذا يُساعد الرضيع على الاستفادة الكاملة من الطعام الذي يتناوله ويساهم في نموه وتطويره الصحيح.

تهدئة البطن وتخفيف الانتفاخات

تحتوي الكراويه على خصائص مضادة للالتهابات. والتي يُعتقد أنها تساهم في تهدئة البطن وتقليل الانتفاخات التي قد تنشأ نتيجة لاضطرابات في الجهاز الهضمي لدى الرضع.

تقوية جهاز المناعة

الكراويه تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية الطبيعية التي تعزز نشاط الجهاز المناعي لدى الرضع. مما يُساعدهم على مقاومة الأمراض والعدوى بشكل أفضل ويسهم في بناء مناعة قوية لديهم.

تقليل الالتهابات

الكراويه تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات التي تساهم في تقليل التهابات الجهاز الهضمي. وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالتهابات مثل التهاب المعدة والقولون والتهابات الأمعاء لدى الرضع.

توفير العناصر الغذائية الأساسية

بالإضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى، تحتوي الكراويه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامينات A وC والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. التي تلعب دورًا هامًا في نمو وتطوير الرضع وتعزيز صحتهم بشكل عام.

متى نقدم كراوية للرضع

تقديم الكراويه للرضع يتطلب بعض الاعتبارات الهامة. عمومًا، يمكن بدء إدراج الكراويه في النظام الغذائي الرضع من حوالي عمر 6 أشهر. وذلك بعد استشارة طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية. وتذكري أنه يجب مراقبة ردود فعل الرضيع بعناية أثناء تقديم الكراويه لأول مرة. والبحث عن أي علامات للحساسية أو الاضطرابات الهضمية. كما يُنصح ببدء بكميات صغيرة وتدريجياً زيادة الكمية حسب استجابة الطفل وتحمُّله للطعام.

للمزيد: رضعة الأعشاب..متى يجب تقديمها ومخاطرها

الاثار الجانبية للكراويه على الرضع

رغم فوائدها الصحية، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية عند تقديم الكراويه للرضع، ومن هذه الآثار:

حساسية الجلد

بعض الرضع قد يظهرون رد فعل تحسسي تجاه الكراويه. مما يؤدي إلى ظهور احمرار في الجلد أو طفح جلدي على مناطق الجسم. ويمكن أن تتضمن أعراض أخرى مثل الحكة والتورم.

اضطرابات في الجهاز الهضمي

قد تؤدي الكراويه إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى بعض الرضع، مثل الانتفاخات، الغازات، الإسهال أو الإمساك. هذه الاضطرابات يمكن أن تكون ناتجة عن صعوبة هضم الكراويه أو تفاعلات المعدة معها.

اضطرابات في النوم

بعض الرضع قد يعانون من اضطرابات في النوم بعد تناول الكراويه. حيث قد تزعجهم الاضطرابات في الجهاز الهضمي أو يكون لديهم رد فعل تحسسي، مما يؤثر على جودة نومهم.

اضطرابات في التغذية

في بعض الحالات، قد يرفض الرضيع تناول الكراويه بسبب طعمها القوي. مما يؤدي إلى انخفاض في تناوله للطعام بشكل عام. يمكن أن يؤدي ذلك في المقام الأول إلى نقص في تلقي العناصر الغذائية الأساسية.

تأثير على الاستجابة الغذائية

يمكن أن يؤدي تقديم الكراويه للرضع في وقت غير مناسب أو بكميات كبيرة إلى تأثير سلبي على استجابتهم الغذائية ونموهم. قد لا يتمكن الرضيع من تحمل الكميات الكبيرة من الكراويه، مما يؤدي إلى اضطراب في عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

خطوات عمل مشروب الكراويه للرضع

اختيار نوع الكراويه النظيفة

تأكدي من اختيار كراويه طازجة ونظيفة، خالية من الشوائب والأوساخ حيث يجب شراء الكراويه من متجر موثوق.

تجهيز البذور

ابدئي بغلي ملعقتين صغيرتين من بذور الكراويه مع كوب من الماء المغلي في وعاء صغير.

الغليان

اتركي البذور والماء على النار حتى يبدأ المزيج في الغليان.

تصفية السائل

بعد مرور عشر دقائق، استخدمي مصفاة أو قطعة شاش نظيف لتصفية السائل من البذور.

التبريد والتقديم

دعي المشروب يبرد قليلاً ثم قدميه للطفل.

التخزين

يمكن تخزين المشروب المتبقي في الثلاجة لمد ٦ ساعات بجد أقصى. قبل تقديمه مرة أخرى، يُفضل التسخين برفق والتأكد من أن درجة حرارته مناسبة للرضع.

يُفضل استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم أي نوع جديد من الأطعمة للرضع. بما في ذلك مشروب الكراويه، للتأكد من أنها مناسبة لعمر و حالة الطفل.

للمزيد: فوائد الكراوية للأمهات والرضع وكيفية تحضيرها

باعتبارها ثروة طبيعية تحمل فوائد صحية متعددة، تستحق الكراويه أن تكون جزءًا لا يتجزأ من غذاء الأمهات والأطفال. فتناول الكراوية بانتظام يمكن أن يسهم في تعزيز صحة الأسرة بشكل عام. و يؤدي إلى توفير العناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال بشكل صحي وسليم. و مع الاهتمام المتزايد بالتغذية الصحية، يجب على الأمهات أن يكون لديهن الوعي بفوائد الكراويه. و يجب أيضا معرفة كيفية تضمينها بشكل سليم في نظامهم الغذائي والنظام الغذائي للرضع. و ذلك لضمان الاستفادة القصوى من هذه النبتة الغنية والمفيدة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button