طفلي

فوائد ألعاب الصلصال لطفلك..وازي تشتري الأفضل

يعتبر الصلصال من الألعاب التي يمكن أن نعطيها للطفل في مرحلة مبكرة من عمره خاصة مرحلة ما قبل الحضانة. ذلك لأنه من الألعاب القادرة على تحفيز قدرات الطفل المختلفة. كما أن طفلك من الممكن أن يقضي وقت ممتع معه دون ملل. لذلك تعالي نتعرف سويا على الفوائد التي يمنحها للطفل. كذلك أهم المواصفات التي يجب أن تتأكدي منها لكي تشتري نوع صحي وآمن لطفلك.

ما هي فوائد ألعاب الصلصال للطفل؟

الصلصال لعبة بلا قواعد، فلا يوجد بها شيء صحيح أو شيء خاطئ، ويستطيع الطفل أن يستمتع بها بكل الطرق. فهو يقوم بالضغط عليها وتشكيلها وتفكيكها وإعادة بنائها وفردها. لذا فهي عالم واسع يتحكم فيه الطفل لأجل المتعة. 

لذلك نجد ان مجرد أن نضع الطفل أمام قطع من الصلصال الملون فسوف يبدأ يتفاعل معها بطريقته الخاصة، وسوف يخلق الطريقة التي يريد أن يلعب بها من خلاله. وكل هذه تحقق مجموعة من الفوائد العقلية والنفسية التي سوف نتحدث عنها في السياق التالي:-

تحسين المهارات الحركية

بمجرد أن يبدأ طفلك التحكم في حركة أصابعه ويده سوف يكون الصلصال من الألعاب المهمة له. لأنها تحفزه على تحريك يده من أجل الالتقاط واللمس والضغط، كذلك سوف يقوم بالتجميع والتفكيك ومعرفة ملمس القطع التي يتعامل معها. لذلك فهو مناسب جدا في المراحل العمرية المبكرة.

لكن من المهم إذا كان طفلك أقل من عمر الحضانة أن تكوني بجانبه أثناء اللعب حتى لا يقوم بمحاولة تذوقه أو وضعه في فمه.

تنمية قدرة الطفل على التركيز

الجلوس لفترة طويلة من أجل تنفيذ مهمة محددة أمر هام لمساعدة العقل على تنمية مهارات التركيز عند الطفل. وخاصة إذا كان الصلصال من النوع الذي يحتوي على رسومات لتنفيذها. سوف يبدأ الطفل في التفريق بين الأشكال والألوان والأحجام المطلوبة لتنفيذ الشكل وكل هذه الأشياء تحتاج إلى تركيز جيد من أجل إنجازها.

الصلصال slime ينمي الرياضيات

هناك نوعية من الصلصال يطلق عليها slime تعتمد هذه النوعية على قيام الطفل بصنع العجين الخاص بها بنفسه. ويتطلب إضافة نسبة معينة من المادة الأساسية ونسبة من الغراء. هذه الخطوات جيدة للغاية لتحفيز المهارات المتعلقة بالرياضيات وخلط النسب وتحديدها. وهذا الأمر مناسب للأطفال في عمر المدرسة بدرجة كبيرة.

للتسوق: ألعاب صلصال وسلايم

تقليل الإجهاد والشعور بالهدوء

ليس من الغريب معرفة أن الأطفال يشعرون بالضغط والتوتر مثل البالغين تماما. وقد يفشلوا في التعبير عن هذا الأمر. وغالبا ما يحدث الضغط نتيجة وجود توتر داخل الأسرة، او تعرض الطفل لمشكلة داخل المدرسة أو الضغط والإجهاد المتعلقين بالدراسة. أما إعطاء ألعاب الصلصال أو الـ slime لطفلك فهي من الوسائل المهمة لتخفيف الضغط والتنفيس عن التوتر الذي يشعر بها. كما أنه يقلل من شعوره بالإجهاد ذلك لأنه يعتمد بدرجة كبيرة على لمس المكونات وضغطها. فضلا عن أنه يساعد على التركيز في الشكل أكثر من التركيز على المشاعر السلبية للطفل. وهنا من المهم أن نقول أن الأمر غير متعلق بالأطفال فقط فهو أيضا من الوسائل التي يستطيع البالغين استخدامها من أجل التخلص من التوتر.

تحفيز القدرات الإبداعية

معظم الألعاب التي تعتمد على التخيل والتركيب وصنع الأشكال لها دور كبير في تنمية قدرات الطفل الإبداعية. فهي محفزة للخيال وتعلمه أن هناك أكثر من طريقة للوصول للشكل الذي يريده. كما أنه يستطيع من خلالها أن يكتشف الكثير من قدراته حول التخيل أو حل المشكلات والتعامل مع الإحباط من خلال المحاولة والإعادة أكثر من مرة.

مناسب جدا للطفل الانطوائي

الطفل صاحب الشخصية الانطوائية يجد صعوبة بالغة في الألعاب الجماعية. لذلك يعتبر اللعب بالصلصال من أفضل الأنشطة التي يمكن أن يندمج بها. كذلك فهي تزيد من مقدار ثقته بنفسه وقدرته على قضاء الكثير من الوقت في نشاط ممتع بالنسبة له.

كيف تحصلين على الصلصال الآمن؟

بطبيعة الحال تحتوي أنواع كثيرة من الصلصال على مواد كيمائية قد تؤدي إلى حدوث ضرر للطفل خاصة إذا دخلت إلى الفم أو العين. لذلك من المهم أن تتأكدي تماما أنك تشتري نوع آمن على صحة طفلك ولا يسبب له أي مضاعفات. لذلك قبل الشراء من المهم أن تراعي النقاط التالية:-

  • تأكدي أن المنتج يحتوي على ختم “غير سام”.
  • من المهم أن تقرأي الملصق الموجود على العبوة للتأكد أنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية خطيرة ومنها البيسفينول ،و مادة البولي فينيل كلوريد. 
  • هناك مواصفات إذا وجدت على الملصق الخاص بالصلصال سوف تجعله أكثر أفضلية لطفلك ومنها أن يكون قابلا لإعادة التدوير، ومصنوع من مواد طبيعية ولا يحتوي على مركبات متطايرة.
  • تجنبي أنواع الصلصال المصممة من أجل استخدام الفنانين المحترفين واختاري الأنواع المخصصة للأطفال.

نصائح عند الاستخدام

هناك بعض الأشياء التي تساعد أن يكون وقت لعب الطفل مع الصلصال أكثر أمانا، وهي تعتمد على ما يلي:-

  • اجعلي طفلك يرتدي قفازات منا البلاستيك الخفيف أثناء اللعب.
  • راقبي جلد طفلك جيدا حيث أنه من الممكن أن يكون لدى الطفل تحسس من أي مادة من تلك الموجودة في مكونات الصلصال.

للمزيد: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button