طفلي

علامات استعداد الطفل لتعلم السباحة

السباحة واحدة من الرياضات التي تساعد الأطفال على النمو البدني والعقلي بدرجة كبيرة. لكن كيف نعرف أن الطفل مستعدا لبدء هذه النوعية من التمارين؟ دعونا نتعرف على الإجابة في مقالنا التالي.

علامات استعداد الطفل لتعلم السباحة

لابد من التأكد أن الطفل مؤهل بشكل جيد قبل بدء أي رياضة بشكل عام. وهنا نقصد الاستعداد البدني والنفسي. بالطبع هناك رياضات تساعد الطفل على تنمية قدراته، لكن وجود الحد الأدني من الاستعداد يحقق فارقا كبيرا في تطور الأطفال في الرياضة التي يقومون بممارستها. وهذا الأمر متعلق بتعلم السباحة أيضا. لذلك من المهم مراقبة استعداد الطفل من خلال العلامات التالية:-

العمر

بشكل عام يوصى بأن تبدأ تمارين السباحة للطفل عندما يدخل في عامه الرابع. لكن يمكن أن يكون هناك اختلاف وتفاوت في نمو الأطفال واستعدادهم العمري. لكن بشكل عام في السنة الرابعة يكون لدى الطفل القدرات البدنية والعقلية التي تمكنه من ممارسة هذا التمرين.

مستوى الثقة

لا يمكن أن يبدأ الطفل تمارين السباحة إذا كان لديه خوف من الماء، ولا يمكن إجباره على الأمر. لذلك من المهم قياس مستوى ثقة الطفل بنفسه وإحساسه أنه آمن داخل الماء. ومن خلال هذا الشعور يمكن البدء في التمارين دون ضغط على الطفل.

التمتع بالمهارات الاجتماعية

السباحة من أنواع الرياضة التي يتم ممارستها في البداية بشكل جماعي، وفي مكان مكتظ بالناس. لذلك يجب مراقبة مهارات الطفل الاجتماعية. هل هو يشعر بالراحة في وجود الكثير من الناس؟ وهل يمكنه التفاعل دون الشعور الخوف؟ إذا كان الطفل كذلك فسوف يكون مستعدا. لكن إذا لاحظنا أنه لا غير مرتاح للأمر فمن الممكن الانتظار قليلا حتى يبدأ التعامل مع مخاوفه والتخلص منها.

القدرات البدنية

يحتاج تعلم السباحة إلى قدرة الطفل على رفع رأسه قليلا عن الماء لوقت قصير، وكذلك ركل المياه برجله لبعض الوقت. لذلك إذا لم تكن قدرات الطفل البدنية تؤهله للقيام بالأمر فربما من الأفضل الانتظار قليلا.

الاستجابة للتعليمات

 يجب أن يكون الطفل قادراً على فهم التعليمات الأساسية للسباحة والتنفيذ بها، مثل العوم والتنفس تحت الماء والتدرج في العمق.

الثقة بالنفس

 يجب أن يكون الطفل واثقاً بنفسه وقادراً على التحرك في الماء بدون أي خوف أو قلق، ويجب أن يتمتع بثقة كافية بنفسه.

القدرة على العمل بشكل مستقل

يجب أن يكون الطفل قادراً على العمل بشكل مستقل وبدون مساعدة، مثل تنفيذ التمارين الأساسية والتحرك في الماء بدون مساعدة.

الاستمتاع بالماء

يجب أن يكون الطفل محبا للماء ومستمتعا به، وأن يشعر بالراحة والاسترخاء عندما يكون في الماء.

البلع والتنفس

يجب أن يكون الطفل قادراً على البلع والتنفس بشكل صحيح أثناء السباحة، وأن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من مشاكل في التنفس أو الجهاز الهضمي.

للمزيد: لماذا لا يحب طفلك الرياضة التي يمارسها؟

هل يمكن تعليم السباحة للرضع؟

ينصح بالانتظار حتى يصل الطفل إلى سن الرابعة على الأقل قبل بدء تعليمه السباحة، وذلك لأن الأطفال الرضع ليس لديهم القدرة الكافية على التحكم في حركاتهم ولا يستطيعون التوازن بشكل كافي في الماء، وقد يتعرضون للخطر في حال تم تركهم بشكل فردي في الماء.

ومع ذلك، من الممكن تعليم الرضع بعض المهارات الأساسية الخاصة بالسباحة في حوض الاستحمام، مثل العوم على البطن والظهر والتنفس تحت الماء، وذلك برفق وبشكل مريح للطفل ودون تعريضه لأي خطر.

يمكن استخدام الألعاب المائية الخاصة بالأطفال الرضع والتحدث معهم بشكل مريح وهادئ أثناء تعليمهم بعض المهارات الأساسية، ويجب تجنب إرهاق الطفل أو تعريضه لأي ضغط أو توتر خلال تعليمه السباحة.

يجب الحرص على أن يكون الماء دافئاً ونظيفاً، ويجب توفير مستلزمات السلامة اللازمة مثل الحواجز الواقية والأجهزة الإنقاذية، ويجب ألا يترك الطفل بمفرده في الماء أو بالقرب منه.

في النهاية، يجب الحرص على التعامل بحذر مع الأطفال الرضع وإتباع الإجراءات اللازمة لتجنب أي خطر أو حادث في الماء.

ما هي إجراءات الأمان في حمام السباحة؟

سلامة الأطفال خلال تمارين السباحة أمر هام للغاية. لذلك هناك مجموعة من قواعد الأمان المهمة التي يجب الالتزام بها من أجل تحقيق أقصى حماية للطفل ومنها:-

الإشراف

حيث لا يجب ترك الأطفال بمفردهم في حمام السباحة. ويجب أن يكون هناك شخص مدرب على مهارات الإنقاذ. لأن ترك الأطفال بمفردهم قد يعرضهم للكثير من المخاطر وأهمها الغرق.

التأكد من درجة حرارة الماء

يجب أن تكون درجة حرارة الماء في حوض السباحة ما بين 32-34 درجة مئوية. وهذا يساعد على تجنب إصابة الأطفال خاصة الرضع منهم بنزلات البرد.

وجود شخص مؤهل

تدريب الأطفال على هذه الرياضة لا يعتبر بالأمر الهين، لأن له الكثير من القواعد. لذلك لابد من التأكد من أن المدرب مؤهل تماما لهذا النوع من التمرينات، وأنه قادر على تمرين الأطفال بشكل خاص ومدرك للحالة النفسية والإدراكية لهذا العمر. 

عدم النزول دون المدرب

من المهم التأكيد على الأطفال عدم نزول حمام السباحة دون وجود المدرب. حتى لو كانوا أجادوا المهارات الأساسية. لكن وجود المدرب مهم للغاية وخاصة حالة تعرض الطفل لأي حادث داخل وجوده في الحمام بمفرده. 

للمزيد: ازاي تختاري الأنشطة الرياضية المناسبة للطفل

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button