منوعات

عدد الرضعات في الشهر الرابع..جدول الرضاعة والنوم

معلومات حول التغذية والروتين اليومي

هاهو مولودك أكمل ثلاثة أشهر وعلينا تنظيم بعض أموره. فما هو عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع؟ وكيف نجعل يومه جيداً ليحصل فيه على الرعاية الكاملة؟ وهل من الممكن إدخال الطعام الصلب له؟ كل هذا سوف نتعرف عليه خلال مقالنا التالي.

اقرأي أيضا: الطفل في الشهر الرابع..استعدي لرحلة جديدة وممتعة

علامات النمو الصحي للطفل في الشهر الرابع

الطفل في الشهر الرابع

قبل أن نتعرف على مواعيد الطعام والنوم والقيلولة علينا في البداية أن نوضح ما هي العلامات التي تقول لنا أن الرضيع يمر بطور نمو طبيعي دون مشاكل. حيث أن هذا السن يتميز بظهور الكثير من التغيرات التي تقول لنا أن المولود يتجه إلى المستقبل بوتيرة جيدة، ومن هذه العلامات:-

  • في الشهر الرابع سوف يحاول الطفل التواصل معك ببعض الإشارات البسيطة. مثل إصدار الأصوات من فمه، والنظر إلى كل الأشياء التي تتحرك من حوله وسوف يكون لديه القدرة على معرفة الأشخاص المألوفين.
  • إنه الوقت المناسب لكي يحاول أن يجلس نصف جلسة ويحاول أن يتحكم في حركة رأسه لبعض الوقت.
  • من الممكن أن يقول أنه سوف يبدأ في اكتشاف عضلاته، سيحاول أن يقرب يده من فمه، أو يقوم بدفع ساقيه للأمام، كذلك إذا كان نائماً على بطنه سوف يحاول أن يستند على مرفقيه.
  • في بعض الأحيان يبدأ التسنين لدى الطفل وهو في الشهر الرابع من عمره.

ما هو عدد الرضعات في الشهر الرابع؟

إذاً نأتي لأهم شيء في عالم الأطفال في هذا التوقيت وهو الغذاء. حيث تشعر الكثير من من الأمهات بالحيرة حول عدد الرضعات في الشهر الرابع هل هو عدد ثابت لا يمكن تغييره أم الأمر يختلف من طفل لآخر. لذا سوف نفند الأمر للعديد من النقاط

عدد الرضعات في الشهر الرابع بشكل عام

عدد الرضعات

الرضاعة الطبيعية

في المعتاد في عدد الرضعات في الشهر الرابع يتراوح بين رضعة كل 3 أو 4 ساعات. لكن لا يمكن أن نقول أن الأمر لا يمكن تغييره. قد يختلف كل طفل عن الآخر فتزيد المدة أو تقل. لكي تتأكدي أنك تقومين بواجبك بشكل فعال فإن ملمس الثدي عندما يكون طرياً فهذا يعني أن الطفل حصل على جرعة كبيرة قادرة على منحه النمو الصحي.

الرضاعة الصناعية

أما بالنسبة للرضاعة الصناعية فإن الطفل في حاجة للحصول على جرعة بمعدل 4 أونص. ويحصل عليها 4 أو 6 مرات في اليوم الواحد.

ضخ اللبن

أما في حالة ما إذا كان الطفل سوف يحصل على حليب الثدي عن طريق عملية شفط أو ضخ الحليب فإنه يحتاج إلى ما يقرب من 25 أونص على مدار اليوم. من الممكن تقسيم هذه الجرعة بمعدل 8 مرات في اليوم الواحد.

إذا كان الرضيع نائماً هل يجب إيقاظه للرضاعة؟ 

هذا أيضاً من الأمور المحيرة، إذا كان الطفل نائماً ومستغرقاً وسعيداً في نومه، فهل يجب أن نأخذه من هذا العالم من أجل تغذيته؟ الحقيقة أن الأمر غريب بعض الشيء، فالنوم والغذاء من ضرورات النمو في هذه الفترة. لكن من الممكن أن نقول أن هذا الأمر أفضل في الأيام الأولى بعد الولادة، لكن في الشهر الرابع إذا كان الطفل مستغرقاً في النوم في الصباح أو المساء فمن الأفضل أن نتركه ينعم بنوم هادئ.

هل من الممكن أن يحصل على جرعته قبل الموعد المحدد؟

إذا كنت حددتي ميعاد رضعة الطفل كل 3 أو 4 ساعات لكنه لم يلتزم بالأمر، من الممكن أن يبدأ في البكاء بعد ساعتين. في هذه الحالة قومي بتحقيق رغبته ولا تتركيه للبكاء طويلاً. لا تخافي من عدم وجود حليب كافي لأن الجسم سوف يقوم بإنتاج الحليب بطريقة تكفي الطفل إذا لم يكن هناك ما يمنع ذلك.

جدول النوم والرضاعة للطفل 4 شهور

هيا بنا ننتقل الآن إلى نقطة مهمة. وهي تنظيم يوم طفلنا في شهره الرابع. إن وضع روتين يومي لنظام النوم والرضاعة واللعب يساهم بشكل كبير في نموه الجسدي والعقلي بطريقة صحية. لذا هذه المواعيد قد تكون مفيدة للأم والطفل معاً:-

جدول عدد الرضعات في الشهر الرابع

  • الاستيقاظ والرضاعة 8 ص.
  • الحصول على قيلولة 9.30 ص.
  • جرعة الرضاعة 11 ص.
  • القيلولة الثانية 12 ظهراً.
  • جلسة رضاعة 2 ظهراً.
  • القيلولة الثالثة 3 عصراً.
  • جلسة رضاعة 5 م.
  • القيلولة الرابعة 6 م.
  • جلسة الرضاعة 8 م.
  • الذهاب إلى النوم 9 م.

من الممكن أن يستيقظ الطفل مرة أو مرتين في منتصف الليل للحصول على جرعة أخرى من الرضاعة ويقل هذا بالتدريج مع التقدم في العمر.

اقرأي أيضا: معلومات أساسية حول الطريقة الصحيحة لنوم الرضع

الروتين اليومي للطفل في الشهر الرابع

ومن الممكن أن نقسم يوم الطفل في شهره الرابع على هذا النحو:-

في الصباح

تغذية ثم يتبعها وقت للعب ثم وقت القيلولة والرضاعة.

في الظهيرة

وقت اللعب ثم وقت للقيلولة يتبعها وقت للطعام  ثم اللعب مرة أخرى.

قبل المساء

قيلولة ثم الطعام ثم وقت اللعب ثم وقت الطعام يليه الحصول على حمام دافئ.

الليل

الطعام ثم التجهيز للنوم والطعام مرة أخرى حتى الدخول إلى النوم.

هذا هو ما يمكن أن تعرفيه حول عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع. لكن لا تنسي أمراً مهماً وهو أنه في كثير من الأحيان يفعل الأطفال عكس ما نتوقعه. لذلك لا تكوني صارمة في تنفيذ الأمر بل كل المواعيد السابقة تساعدك في تنظيم وقتك، لكن إذا كانت رغبة الطفل عكس ذلك فهذا لا يعني أنك لا تقومين بواجبك بشكل صحيح. تذكري دائماً أنه طالما يحصل على نصيبه الصحي من النوم والرضاعة وينمو بشكل جيد فإنك فعلاً تبلين بلاءاً حسناً لا نظير له.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button