منوعات

طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية..والوقت الأفضل

لا ننكر أن طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليست أسهل كثيراً من فطامه من حليب الأم. في كل الحالتين سوف تبذل الأم مجهوداً كبيراً لإقناع صغيرها أنه الآن قادر على تناول طعامه بمفرده. ولا ننسى هنا أن الطفل ذكي وكسول في وقت واحد. لذلك فهو يعرف جيداً أن التخلي عن الببرونة أو حليب الأم يعني أن يبذل هو الآخر مجهوداً في القيام بتناول طعامه، وهذا الأمر غير محبذ لدى الكثير من الأطفال. لذلك سوف يكون اختيار التوقيت المثالي لفطام الطفل من أكثر الأمور المؤثرة في العملية بأكملها.

ما هو الوقت الأفضل لفطام الطفل من الرضاعة الصناعية؟

تتنوع آراء المتخصصين حول هذا الأمر. منهم من يجب أن أفضل توقيت هو بعد وصول الطفل لستة أشهر حتى لا يعتاد على الببرونة لوقت أطول من ذلك. والبعض الأخر يرى أن الفطام يكون بعد مرور العام الأول. في هذه الحالة نضمن أن الطفل يحصل على العناصر الغذائية من الطعام العادي. أما وجهة النظر الثالثة تقول إنه لا ينبغي أن نتأخر عن وصول الطفل لعام ونصف لأن بعدها سوف يكون الفطام صعباً للغاية. وذلك لأنه كما ذكرنا من قبل بأن الأطفال لن يتخلوا عن السهولة التي يحصلون بها على طعامهم بكل تلك البساطة.

متى يجب تقديم الطعام العادي للأطفال؟

وهنا من المهم أن نشير إلى نقطة مهمة للغاية. وهي أن الفطام من اللبن الصناعي مرتبط بشكل كبير بقدرة الطفل على تناول الطعام الصلب. وهذا الأمر يتفاوت من طفل إلى آخر. هناك بعض الأطفال تبدأ في تناول بعض الأطعمة الصلبة مثل الفواكه أو الأرز المسلوق بداية من الشهر السادس. ومنهم من يبدأ في الشهر الثامن. بينما لا يستسيغ الكثير من الأطفال هذا الطعام إلا بعد العام الأول. لكن من جهة أخرى هناك بعض المؤشرات التي تقول لنا أن الطفل لديه استعداد لتناول الأغذية، ومنها على سبيل المثال.

  • عندما يكون الطفل قادر على الجلوس بشكل زاوية قائمة على كرسي الطعام بمفرده دون الحاجة بمساعدة. وهو بهذه الحالة قادر على دعم رقبته بشكل جيد.
  • عندما يبدأ في فتح فمه عندما يرى الطعام على المائدة أو مع الأم.
  • إذا بدأ في سحب طعامك من يدك أو من على المائدة وحاول تقريبه إلى فمه.
  • عندما نقدم له الطاعم ويقوم بتقبله فهو أفضل دليل على أنه قادر على الدخول في هذه المرحلة المهمة.

نصائح مهمة قبل الفطام من الرضاعة الصناعية

عندما تقررين فطام طفلك أو طفلتك من الرضاعة عند طريق اللبن الصناعي لابد أن يتم مراعاة عاملين مهمين جداً.

  • أولاً، اختيار التوقيت. ولا نقصد هنا عمر الطفل، لكن التوقيت المرتبط بالحالة التي يكون عليها. بمعنى أن الفطام عملية مرهقة وتحتاج من الطفل بذل مجهود. لذلك لا يمكن أن نبدأ في الأوقات التي يكون فيها متعباً أو مريض أو جائع. يجب أن نتأكد أن الطفل جاهز لهذا الأمر تماماً.
  • ثانيا، الفطام يعتبر إدخال الطفل إلى حالة جديدة واستبدال الطمأنينة التي كان يحصل عليها من خلال زجاجة الرضاعة إلى حالة أخرى. لذلك لابد أن يكون هناك الكثير من الرعاية والتواجد بجانب الطفل. وكذلك الكثير من اللعب والتواصل حتى لا يشعر بهذا الافتقاد.

طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

تبدأ مراحل فطام الطفل بشكل تدريجي. ومن خلالها من الممكن أن تقومي بالطرق التالية.

  • استخدمي كوب الأطفال بدلاً من زجاجة الرضاعة. استخدمي الكوب لشرب الماء والسوائل ومنتجات الألبان. لكن من المهم في البداية أن تضعي جرعات قليلة ثم تبدأي في زيادتها بشكل تدريجي.
  • استخدام التكنيك المتعلق ببداية الفطام ليلاً. وذلك لأن معظم الأطفال يحبون الحصول على جرعة من اللبن الصناعي في الليل. في هذه الحالة من الأفضل أن تلهي الطفل وتحاولي تهدئته أو التمشية به حتى يعود إلى النوم مرة أخرى.
  • تقليل كمية اللبن في زجاجة الرضاعة بشكل تدريجي حتى يعرف الطفل أنها لم تعد مشبعة له.
  • ابدأي في تعويض الطفل بوجبات أخرى مثل منتجات الحليب أو المهلبية والأرز بلبن.
  • تقليل عدد جرعات الرضاعة الصناعية. فإذا اعتاد الطفل على الحصول على خمس جرعات في اليوم ابدئي في تقليلهم إلى 3 جرعات. لكن على مدار اليوم اعطيه الفواكه والأطعمة الأخرى حتى يحصل على العناصر الغذائية الخاصة به.
  • من المهم أن تتبعي استراتيجية الإلهاء وتشتيت الاهتمام. ضعي الكثير من الألعاب والدمى، وساعديه على ممارسة الأنشطة، وقدمي كوب الطعام أكثر من مرة. لكن تأكدي أنك هادئة تماماً أثناء القيام بذلك. ولا تجبريه على القيام بالأمر.
  • السياسة الأهم أيضاً في هذه المرحلة هي سياسة الإغراء. وهي تعتمد على تقديم أكواب وأطباق تشجع الطفل على تناول الطعام. لذلك ننصح بتحضير الأطباق التي تحتوي على أشكال كرتونية وألوان مبهجة.

اقرأي أيضا: 10 أشياء يجب تجنبها عند الرضاعة الصناعية

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button