منوعات

ضعف القذف وعلاقته بالقدرة الجنسية وأهم العلاجات الطبيعية

يعاني بعض الرجال من مشكلة ضعف القذف وقلة الحيوانات المنوية أثناء الجماع. هذه المشكلة لها العديد من الأسباب كذلك لها الكثير من الحلول. واليوم سوف نتعرف على أهم الأسئلة والجوانب المتعلقة بها.

ما هو ضعف القذف؟

عملية القذف تحدث عندما يتم تجميع السائل المنوي في بصيلة مجرى البول في القضيب وتسمى هذه المرحلة الأولى من القذف. أما المرحلة الثانية فيحدث فيها طرد السائل المنوي من خلال قيام العضلات بالضغط على مجرى البول وبالتالي يخرج السائل المنوي من القضيب.

ويحدث ضعف القذف نتيجة ضعف واحدة من المراحل السابقة، ففي المرحلة الأولى تتجمع كمية قليلة جداً من السائل داخل القضيب نتيجة لمشكلات مختلفة. لكن في المرحلة الثانية من الممكن أن تحدث مشكلة تؤدي إلى خروج كمية قليلة من السائل المنوي خارج القضيب.

بنسبة كبيرة تحدث مشكلات القذف الضعيف نتيجة التقدم في العمر، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى.

اسباب ضعف القذف عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج كمية قليلة من السائل المنوي ومنها:-

وجود مشكلة في قناة القذف

وجود إعاقة تؤدي إلى انسداد في قناة القذف. لكن الإعاقة تظهر في عمر مبكرة. كذلك من الممكن أن تؤدي الجراحات في البروستاتا أو مجرى البول إلى هذه المشكلة. 

تراجع القذف

تراجع القذف أو القذف إلى الوراء يحدث عندما يعود السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الاتجاه إلى القضيب. وقد تحدث هذه الحالة نتيجة الحصول على بعض الأدوية.

الأدوية

المخدرات بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب قد تؤدي إلى تقليل السائل المنوي الذي يقوم الجسم بإخراجه.

تقدم العمر

مع تقدم الرجال في العمر فإن القدرة على إطلاق الحيوانات المنوية تقل. كذلك من الممكن أن تقل جودة الحيوانات المنوية ذاتها. حيث وجدت أن الرجال بعد عمر الخامسة والخمسين يقل لديهم عدد الحيوانات المنوية وكذلك جودتها.

ضعف عضلات الحوض

من الممكن أن يؤدي ضعف عضلات الحوض الناتج عن التقدم في العمر إلى ضعف القدرة على التحكم في قذف السائل المنوي. وهناك بعض التمارين الرياضية مثل تمارين كيجل التي تساعد على ذلك.

انخفاض مستوى الهرمونات

انخفاض هرمونات الذكورة له علاقة كبيرة بإنتاج كمية أقل من السائل المنوي. ويعتبر التستوستيرون هو أهم هرمون الذكورة. يساعد في إنتاج الخلايا المنوية ، ويحافظ على قوة العضلات والعظام. لذلك فإن انخفاض نسبته تعتبر من الأسباب الرئيسية. 

هل ضعف القذف يعني ضعف القدرة الجنسية؟

بشكل عام فإن انخفاض نسبة السائل المنوي خلال القذف لا تعني أن الرجل يفقد قدرته على الاستمتاع بالجنس خلال عملية الجماع. حيث أنه لا توجد علاقة بين كمية السائل وبين الحصول على النشوة. لكن يختلف الأمر بشكل فردي حيث يشعر بعض الرجال بوجود مشكلة متعلقة بالقذف القليل. لكن قد تكون المشكلة مرتبطة بشكل أكبر بالقدرة على الإنجاب وليس على القدرة الجنسية.

الطرق الطبيعية لعلاج ضعف القذف

هناك مجموعة من النصائح والخطوات الطبيعية التي من شأنها علاج مشكلة ضعف القذف وخروج كمية قليلة من السائل المنوي. ومن هذه الطرق نذكر التالي:-

تمارين تقوية العضلات

وذلك لأن ضعف العضلات من الأسباب الرئيسية لقلة السائل المنوي. لذلك فإن القيام بالتمارين الخاصة بتقوية عضلات الحوض يكون لها تأثير كبير. وينصح العديد من الخبراء بالاعتماد على تمارين كيجل لأنها من أفضل تمارين تقوية عضلات الحوض.

بعض المكملات والأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة من المكملات والأعشاب المفيدة للغاية في علاج هذه الحالة. لكن لا يجب اللجوء لتناول أياً منها إلا بعد استشارة الطبيب المختص لمعرفة كل الجوانب المتعلقة بها.

ما الذي يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية؟

ومن أجل زيادة عدد الحيوانات المنوية فإن هناك الكثير من العوامل التي تساعد على ذلك ومنها:-

  • النوم لكمية كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميا. حيث وجدت الدراسات أن الرجال الذين يحصلون على معدل نوم أقل لديهم نسبة أقل من الحيوانات المنوية.
  • التمارين البدنية غير المفرطة. لأنها تزيد من تنشيط الهرمونات في الجسم وذلك يؤثر بشكل إيجابي على الحيوانات المنوية.
  • تقليل التدخين أو الامتناع عنه بشكل نهائي.
  • الحصول على نسبة قليلة من الدهون ومن الأطعمة المقلية والمخبوزات لأنها تؤثر بشكل سلبي للغاية.

للمزيد: أهم الطرق الطبيعية لـ علاج سرعة القذف.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button