طفلي

رعاية الطفل بعد العام الأول..كيف نُغير الحفاضة للطفل كثير الحركة بأقل مجهود

نصائح لتغيير حفاضة الطفل النشيط

يعتبر تغيير الحفاضة من أهم خطوات رعاية الطفل التي تحاول كل أم إتقانها بشكل جيد.
الموضوع يبدو من بعيد أنه سهل للغاية،
فما هو المستحيل في تغيير حفاضة هذا الملاك الجميل،
لكن ما إن تدخلي في التجربة حتى تجدي أن تغيير الحفاضة أشبه بمعركة تخرجين منها وطاقتك منتهية تماماً وتتسائلين بعدها..هل سأكرر ذلك على مدار اليوم.
إذاً دعينا نساعدك ببعض الخطوات والنصائح التي سوف تقلل من مجهودك وشعورك بالارتباك في هذه اللحظة.

هذا ما يفعله الأطفال عند محاولة تغيير الحفاضة

لا أعرف بالتحديد ما هو سر العداء بين الأطفال وبين تغيير الحفاضات، لكن كل أم تواجه الكثير من البكاء والصراخ، إذا كان الطفل بدأ في الحركة فإنها تواجه نشاطاً زائداً عن المعتاد، أحياناً يحاول الطفل الاختباء أو إبعاد الحفاضة عنه أو فعل أي شيء من شأنه أن يعطيكي إحساس أنك من مقاتلين النينجا في واحدة من المعارك الكبرى، لكن هل هناك أي حل، جربي الخطوات التالية لعلها تساعدك.

خطوات حاولي تجربتها عند تغيير الحفاضة للأطفال

رعاية الطفل وتغيير الحفاضة للأطفال بعد العام الأول

إذا كنت تعاني من حركة الطفل ونشاطه وبكائه أثناء عملية تغيير الحفاض من الممكن أن تقومي بتجربة الخطوات التالية:-

من رعاية الطفل جربي أن تغني له

لا تتعاملي مع الأمر على أنه روتين، قللي من ضغط الأعصاب الذي تشعرين به وتعاملي مع المهمة بهدوء، وعندما نقول جربي أن تغني للطفل أي من الأغاني الجميلة نعرف أنك سوف تقابلين الأمر بسخرية، لكن ما المانع من أن تجربي ذلك؟ ربما تنجح هذه الفكرة..على العموم الطفل يحب الاتصال بك ويحب سماع صوتك والغناء وسيلة جيدة حتى يبقى ساكناً.

ساعدي طفلك على الارتباط بك في هذه اللحظات

التعامل العصبي مع فكرة تغيير الحفاضة يزيد الأمور سوءاً، لكن اجعليها طقس يومي لزيادة الارتباط بينك وبين طفلك، أسمعك الآن تصرخين وتقولين “الوقت ضيق للغاية وأن لديك مسؤوليات كبيرة لابد من إنهائها” لكن صدقيني الأمر سيان، وطالما أن الوقت سوف يضيع في الركض وراء الطفل أو محاولة تهدئته فلماذا لا نستغله بشكل إيجابي، تذكري إعلانات حفاضات الأطفال، ماذا تفعل الأم، أنها تستلقي وتواجه وجهها بوجه الطفل وتجري حديث معه، إذاً قومي بذلك قربي وجهك منه في هذه اللحظات ووثقي تلك الرابطة المهمة في هذا العمر.

تكلمي مع الطفل

في هذه الدقائق من الممكن أن تجري حديثاً يجذبه، قولي له أن لديك الآن قدمان ويدان، تكلمي عن تكوينه وعن أهم الأجزاء في الجسد وماذا يفعل بها، هو بالفعل لن يستطيع أن يفهمك في هذه العمر، لكن صوتك وكلامك سوف يسترعى انتباهه فيقلل من فرط النشاط والحركة.

من رعاية الطفل ضعي بعض الألعاب

الطفل يقوم باللعب بالحفاضات وأوراق المناديل، لذا امنحيه بديلاً مناسباً  يشتت من انتباهه في هذه اللحظات، لذلك سوف تكون الألعاب الصغيرة نافعة ومهمة للغاية في هذه الفترة وسوف يبدأ في اللعب بها ويقلل من حركته.

استخدام كريمات لـ رعاية الطفل ذات الروائح مختلفة

تتميز بعض كريمات الجلد المخصصة للأطفال بروائح مختلفة تساعد الطفل على الشعور بإحساس جديد مرتبط بهذه الرائحة، من الممكن أن تستخدمي هذه الأنواع لكن قبل ذلك تأكدي أنها من الأنواع الآمنة والتي لا تسبب الحساسية للطفل.

لماذا يكره الأطفال تغيير الحفاضة؟

كثير من المرات تلاحظي أن عند قيامك بتغيير الحفاضة فإن طفلك يبدأ في التحرك والمشي، فلماذا يفعل ذلك؟ الإجابة هي أن هذه هي اللحظات القليلة التي يشعر فيها الطفل بالحرية دون وجود الحفاضة بين ساقيه، وهي فرصة جيدة لكي يقوم بمد أطرافه والحركة بصورة أفضل، لذا هذا الوقت مهم جداً، لا تستائي من هذه الحركة بسرعة وتأكدي أنها فرصة لكي يتعلم الطفل الكثير من الحركات البدنية بصورة أفضل.

من الأسباب الأخرى التي تجعل الطفل يكره وقت تغيير الحفاضة هو أن الحفاضة نفسها تسبب الطفح الجلدي أو حجمها أصغر وتسبب المضايقة للطفل فتأكدي أنه سوف يكره كل مرة تقومين فيها بتغييرها، لذلك راقبي علامات الطفح الجلدي وتأكدي من المقاس المناسب وإذا وجدت الأمور على غير ما يرام قومي بتغيير نوع الحفاضة.

هل وضعت قائمة رعاية الطفل الخاصة بمولودك؟ هذه القائمة تضم كل شيء يتعلق به. مثلاً احتياجاته أثناء رحلة الرضاعة الطبيعية، تنظيم وقت النوم وتوفير بيئة النوم الآمنة، الاستحمام وأوقاته المناسبة وأهم عوامل الأمان أثناء الحمام حتى لا يتأذى. كل هذه أولويات في قائمة رعاية الطفل لا يمكن الاستغناء عنها. 

واليوم سوف نتعرف معاً على مجموعة من أهم الإرشادات المتعلقة باستحمام الطفل. وكيف نوفر الأمان وما هي أفضل الأدوات التي تساعدنا على ذلك.

رعاية الطفل أثناء الاستحمام

هناك مجموعة من الإرشادات المهمة المتعلقة برعاية الطفل أثناء الاستحمام، لأن في ذلك الوقت من الممكن أن يتعرض الطفل لبعض المشاكل. مثلاً خطر الانزلاق إذا لم يتم حمله بالطريقة الصحيحة، أو دخول الماء إلى أنفه. أيضاً هناك بعض منتجات العناية بالشعر والجلد قد تسبب له الأضرار. لذا احرصي على اتباع الخطوات التالية.

استحمام الرضع

إرشادات أساسية لـ رعاية الطفل وحمايته أثناء الاستحمام

  • هل يحتاج طفلك إلى حمام كل يوم؟ بالتأكيد لا، هناك خطوات بسيطة لكي يكون نظيفاً دون اللجوء إلى الحمام. لكن لو لاحظت أن طفلك يحب هذا الوقت، فلا يوجد مانع من ذلك لو كان الطقس دافئاً.
  • هناك أوقات لا يفضل فيها تحميم الطفل، لا تقومي بتحميمه بعد الرضاعة مباشرة، لا يفضل ذلك أيضاً إذا كان مرهقاً أو يشعر بالتعب أو الجوع.
  • من المهم أن تكون غرفة الاستحمام دافئة وكذلك الحمام، الجو البارد يعرض الطفل لنزلات البرد وخاصة في الشهور الأولى.
  • قبل أن تبدأي لابد أن تحضري كل الاحتياجات بجانبك، لا تتركي الطفل وحيداً لإحضار الفوطة أو الشامبو، لذلك تأكدي قبل دخول الحمام أن كل الأدوات موجودة والمياه دافئة بالقدر الكافي، ثم اصطحبي طفلك إلى الحمام.
  • اختبري الماء قبل تعريض الطفل له، ويكون أن يكون دافئاً، لا هو بالفاتر ولا بالساخن تماماً، لأن الماء الساخن يضر بجلد الطفل.

لمعرفة المزيد عن رعاية جلد الأطفال: 3 طرق أساسية لرعاية الجلد عند الأطفال الرضع

  • في الشهر الأول اعتمدي على الماء فقط ، لا تضعي أي من سوائل الاستحمام في الماء.
  • حتى لو كان طفلك قادرا على الجلوس بمفرده، أو بدأ في الزحف والحركة، لا تتركيه بمفرده أبداً.

إرشادات لتحميم الطفل في الشتاء

تلجأ كثير من الأمهات إلى التوقف عن تحميم الطفل في الشتاء خوفاً من نزلات البرد، لكن هذا ليس بالحل الأمثل، لأن الطفل يحتاج إلى الحمام بشكل دوري، لذا هناك بعض النصائح المتعلقة برعاية الطفل أثناء الاستحمام في الشتاء، وهي تساعد على حمايته من الإصابة بنزلات البرد، ومنها:-

حماية الطفل من نزلات البرد عند الاستحمام في الشتاء

  • في البداية يجب أن يكون الحمام دافئاً قبل أن تخلعي ملابس طفلك، قومي بفتح صنبور المياه الساخنة وسوف يقوم البخار بتدفئة الحمام بشكل جيد.
  • بعد الانتهاء من الحمام من المهم أن يشرب الطفل قليل من المياه الفاترة.
  • تأكدي من إغلاق كل مصادر تيارات الهواء قبل الاستحمام وبعده.
  • أفضل وقت للإستحمام في الشتاء هو قبل النوم مباشرة.

اقرأي أيضاً: ما هي الطريقة الصحيحة لاستحمام الطفل الرضيع في الصيف؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى