منوعات

خرافات التغذية التي تمنع نجاح الدايت

فقدان الوزن هدف نعيش من أجل الوصول إليه ولا نصل. ترى ما هو السبب؟ بالتأكيد هناك الكثير من الأسباب. لكن أيضاً هناك مجموعة من خرافات التغذية تجعلنا نسير على الطريق الخاطئ. فما هي؟

ما هي خرافات التغذية غير الصحيحة؟

رغبة الكثير من الأشخاص في فقدان الوزن جعلتهم هدفاً سهلاً للكثير من الأشخاص غير المتخصصين. لذلك من الممكن أن نعتبر أنفسنا محاصرين طوال الوقت بأشخاص تعطينا العديد من النصائح حول التغذية الصحيحة. والأمر لا يقف عند ذلك الحد بل تطور إلى أن كل شخص صار يعتبر نفسه خبيراً في التغذية إذا استطاع فقدان كيلوجرام واحد من وزنه. لكن حتى نكون على الطريق الصحيح من المهم أن نعرف أن التخلص من الوزن الزائد يعتمد على عوامل كثيرة تخص كل فرد على حدى. لذلك دعونا نعرف أهم خرافات التغذية التي تزيد من ورطتنا وتساعدنا على اكتساب الوزن بدلاً من فقدانه.

للمزيد: أفضل 7 عصائر لحرق الدهون و فقدان الوزن بسرعة

فقدان الوزن أمر سهل

محاولة فقدان كيلو واحد أو اثنين من الوزن قد تكون معادلة سهلة. لكن إذا كان هناك مشاكل مثل السمنة فإن التخلص من الوزن الزائد لا يعتبر أمراً سهلاً أبداً. أما الخبر الجيد أنه ليس مستحيلاً. لكن حتى نكون على الطريق الصحيح فإنه لابد من وضع خطة صحية ووجود إرادة قوية لتحقيقها. وحتى نصل إلى الهدف لابد من مراقبة النظام الغذائي والمتابعة الطبية بالإضافة إلى الالتزام التام والاستمرارية.

البطاطس من الأطعمة التي تزيد الوزن

في الحقيقة البطاطس من الاكلات سيئة السمعة بدرجة كبيرة. ويقول العديد من الأشخاص أنها غير صحية وتؤدي إلى زيادة الوزن. لكن في الحقيقة فهذه واحدة من خرافات التغذية الكبرى. ذلك لأن تناول نسبة معتدلة من البطاطس المسلوقة لا يزيد الوزن. لكن على العكس فهي تحتوي على الدرنات النشوية المغذية والتي من الممكن أن تكون ضمن نظام غذائي صحي تماماً. كما أنها تحتوي على من الألياف والبوتاسيوم. بالإضافة إلى أنها تحتوي على كربوهيدرات مشبعة أفضل من الأرز والمكرونة. أما الخطر الحقيقي يكمن في تناول البطاطس المقلية.

فقدان الوزن يعتمد على السعرات الحرارية

هل تذكري كم المرات التي تقومين فيها بحساب السعرات الحرارية التي يتضمنها النظام الغذائي الخاص بك. في الحقيقة هذا أمر مهم لكنه ليس كل شيء. لان فقدان الوزن لا يعتمد فقط على كمية السعرات الحرارية التي نحصل عليها والتي نقوم بحرقها. لكنه مرتبط أيضاً بالحالة الصحية العامة والنشاط الأيضي وكذلك نشاط الغدد وبعض العوامل الوراثية.

الأطعمة قليلة الدسم من البدائل الصحية

قد تتجولين في المتاجر لكي تبحثي على عبارة “خالي من الدسم والدهون” على الكثير من أنواع الأطعمة. سوف يقول لك البعض أن الأطعمة قليلة الدسم والتي تحتوي على نسبة أقل من الدهون هي البديل الصحي عن الأطعمة الأخرى. لكن هذه واحدة من الخرافات الغذائية. ذلك لأن هذا النوع من الأطعمة يحتوي على كمية أكبر من السكريات والأملاح من التي توجد في نظيراتها الطبيعية. لذلك فإن الحل هو الحصول على كمية معتدلة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسعرات.

وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم

وجبة الإفطار من الوجبات المهمة لكن الأمر قد لا يكون كذلك عند بعض الفئات من البالغين. وقد وجد أن لدى البعض من البالغين يعتبر تفويت وجبة الإفطار من الأمور التي تساعد على فقد السعرات الحرارية. لذلك فإن نظام الصيام المتقطع يعتبر من أفضل الأنظمة للبالغين من أجل إنقاص الوزن. لكن على ناحية أخرى فإن وجبة الإفطار لا يمكن تفويتها لبعض الحالات مثل الأطفال والسيدات الحوامل.

النظام الغذائي منخفض السعرات هو الأفضل

قد يكون اتباع النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية مفيداً على المدى القصير ويؤدي إلى فقدان الوزن. لكن استمرار اتباع هذا النظام قد يكون له عواقب عكسية. ذلك لأن الالتزام طويل الأمد بالأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض وزيادة الشعور بالجوع و تغيرات في هرمونات الشبع.

هذه بعض الأفكار أو النصائح التي يلتزم بها الكثير من الأشخاص من أجل التخلص من الوزن الزائد. لكن الحل الأمثل في هذا الموضوع هو الحصول على النصيحة من الطبيب المختص لمعرفة النظام الغذائي الأمثل. 

للمزيد: أنواع سناكس لإنقاص الوزن والشعور بالشبع.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button