صحة

تسريع الدورة الشهرية بطرق طبيعية

ترغب كثير من السيدات في تسريع الدورة الشهرية قبل ميعادها لأسباب متعددة. مثلا قد تكوني في انتظار ليلة العرس أو في انتظار رحلة معينة لذلك تريدين للأمر أن يحدث قبل الموعد المحدد. لذلك سوف نتعرف اليوم على الوصفات الطبيعية التي تساعد على ذلك.

تسريع الدورة الشهرية وتأخرها

قبل أن نذكر بعض الوصفات من المهم أن ننوه أنه لا توجد أبحاث علمية تدعم قدرة هذه الوصفات على إحداث تغيير. لكن من خلال بعض الملاحظات المبدئية وجد أن قيام السيدات بعمل الوصفات أو الأنشطة التي نتحدث عنها قد جعلهم يختبرون حدوث الدورة قبل ميعادها. كذلك لا يفضل تناول هذه الوصفات إذا كنت في مرحلة التخطيط للحمل. 

كذلك يمكن أيضا أن يحدث تأخيير في الدورة الشهرية بشكل متكرر. لذلك في هذه الحالة لا يجب الاعتماد على الوصفات التالية. لأن تأخير الدورة الشهرية قد يحدث نتيجة وجود مشاكل صحية تؤثر على الهرمونات أو على الأعضاء التناسلية وهي في حاجة إلى العلاج. منها متلازمة تكيس المبيض أو أورام المبيض وبعض الأمراض مثل السكري بالإضافة إلى الاضطرابات الهرمونية.

خطورة تسريع الدور عند الحمل

كما نوهنا من قبل لابد من عدم محاولة تسريع الدورة الشهرية في مرحلة التخطيط للحمل. ذلك لأن بعض العوامل التي يمكن الاعتماد عليها قد تكون مسببة للإجهاض. لذلك إذا أردت تسريع الدورة الشهرية فيجب أن تتأكدي من أنك متخذة كل احتياطات منع الحمل اللازمة.

وصفات لتسريع الدورة الشهرية

إذا أردت أن تحدث دورتك قبل ميعادها المعتاد يمكن لك أن تجربي بعض الوصفات التالية:-

حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون. ولكي تؤدي وظيفتها في منع الحمل فيتم تناولها لمدة 21 يوم ثم تناول أقراص يطلق عليها الأقراص الزائفة لمدة 7 أيام. لكن في حالة الرغبة في حدوث الدورة الشهرية في وقت مبكر فيتم التوقف عن تناول هذه الحبوب في وقت مبكر.

تناول الأناناس

بعض الدراسات الأولية وجدت أن الأناناس يحتوي على إنزيم يطلق عليه بروميلين. وهو من الأنزيمات التي تؤثر على مجموعة مختلفة من الهرمونات ومن بينها هرمون الأستروجين. لذلك يعتقد أن تناول الأناناس يعمل على تقليل الالتهاب حيث أن بعض الالتهابات تمنع نزول الدورة الشهرية. لذا يمكن أن يكون الأناناس من المصادر الطبيعية لحدوث الدورة الشهرية اسرع.

الزنجبيل

الزنجبيل من أكثر الأعشاب الطبيعية التي عرف عنها في الوصفات الشعبية أنها مقللة للالتهاب. لذلك يعتقد انه معالج جيد لأسباب تأخر الدورة الشهرية. على جانب آخر فإن الزنجبيل يزيد من تقلصات الرحم مما يسرع حدوث الدورة. بالإضافة إلى ما سبق فهو من الأعشاب التي تخفف من آلام الطمث ويعالج غزارة النزيف.

تناول البابايا

البابايا من الفواكه الاستوائية. وقد تمت ملاحظة أنه من الفواكه التي تعمل على زيادة انقباضات الرحم. كذلك فهو يحتوي على مادة الكاروتين وهي من المواد المحفزة لهرمون الأستروجين وتساعد على تحفيز حدوث الدورة الشهرية.

الحمام الدافئ

من المعروف بين الناس أن الحمام الدافئ يساعد على تخفيف الضغط وتوتر العضلات خاصة عضلات الرحم. وربما يكون هذا الامر له دخل بنزول الدورة الشهرية. ينصح البعض بوضع زيت عطري إلى الحمام أو بوضع ضمادة دافئة على البطن لتحفيز حدوث الدورة.

ممارسة الجنس

ممارسة الجنس بشكل منتظم لها تأثير إيجابي من حيث تخفيف التوترات الهرمونية. ويزيد من تعزيز التوزان الهرموني أيضا، وينعكس ذلك بشكل إيجابي في عدم تأخير الدورة الشهرية وحدوثها بشكل منتظم.

تقليل التمارين الرياضية

يمكن للتمارين الرياضية القاسية أن يكون لها تأثير على تأخر الدورة الشهرية. حيث أنها تؤدي إلى بعض الاضرابات في العظام. لذلك في حالة حدوث تأخر في الدورة يمكن أن تقومي بتقليل معدل التمارين حتى يحدث توزان في معدل طاقة الجسم.

للمزيد: 5 معلومات أساسية عن لصقات منع الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى