طفلي

تربية ..طريقة عقاب الطفل في عمر أربع سنوات

كل مرحلة عمرية لها طريقة مناسبة للتربية والعقاب.. فمثلا لا يمكن أن نعاقب طفل في عمر الرابعة بنفس الطريقة التي نعاقبه بها في الثامنة أو التاسعة، لأن إدراك كل مرحلة عمرية مختلف عن الأخرى. لذلك اليوم سوف نتعرف على طريقة عقاب الطفل في عمر أربع سنوات خاصة الطفل الذي لا يستجيب للأوامر مطلقا.

طريقة عقاب الطفل في عمر أربع سنوات

الطفل الشقي الذي لا يستجيب للأوامر أو الذي يقوم بالأفعال غير السليمة وخاصة في سن ما قبل المدرسة لا يقوم بهذه الأفعال لإثارة والديه أو التسبب في المشاكل لهم. لكن كل ما في الأمر أن الطفل في هذه المرحلة يكشتف العالم دون أن يدري الحدود المطلوبة ولا ما يجب فعله. لذلك تأتي طريقة التربية والعقاب لكي نوضح له الحدود المفروض أن يتعامل من خلالها. وتربية وعقاب الطفل في عمر أربع سنوات لهم أساليب مختلفة ومنها:-

التحدث حول الأفعال الخاطئة

في بداية الأمر يحتاج الطفل أن يعرف عن طريق الكلمات أن الفعل الذي يقوم به خاطئ خاصة عندما يقوم بذلك للمرة الأولى. لابد أن يكون الكلام بطريقة هادئة توضح له لماذا هو خاطئ وعواقب فعله.

وضع حدود واضحة

في هذا العمر اعطي للطفل حدود واضحة لأفعاله لكن اعتمدي على الكلام الواضح. مثلا لا تطلقي مبدأ عام مثل ” يجب أن تكون مؤدبا”..إن طفلك لا يفهم ما هي الحدود التي يجب اتباعها ليصبح مؤدبا. لكنه سوف يفهم كلمة مثل، لا تقم بفتح الدولايب التي لا تخصك، لا ترمي ألعابك في الأرض، لا ترفع صوتك عاليا”..الوضوح يسهل الامر على طفلك.

اشرحي العواقب

شرح العواقب طريقة جيدة لكي يفهم الطفل نتيجة إقدامه على فعل معين، وفي شرح العواقب كوني صارمة وواضحة. على سبيل المثال اخبري طفلك أنه لو ترك ألعابه ملقاة في الأرض مرة أخرى فسوف تقومين بمصادرتها وإبقائها بعيدا باقي اليوم..وإذا أقدم على الفعل قومي بتنفيذ عقابك فورا.

اسمعي لطفلك جيدا

من المهم مراقبة نمط السلوكيات السيئة التي يقوم الطفل بارتكابها، مثل قد يحدث ذلك عند شعوره بالغيرة أو الغضب أو الإحباط. إذا كان السلوك مرتبط بتعرضه لموقف معين تكلمي معه لكي تعرفي دوافعه وتبدأي في شرح خطأه بطريقة أبسط.

تأكدي من تنفيذ تهديدك

إذا أصدرت تهديد للطفل بأنك سوف تقومين باتخاذ رد فعل نتيجة خطأئه فلا تتراجعي أبدا، كذلك تأكدي أن التهديد يمكن تنفيذه. مثلا لا تقولي “لن تشاهد الكرتون أبدا” لكن فليكن التهديد “إذا لم تقم بترتيب ألعابك فاليوم لن تشاهد الكرتون”..ابتعدي عن جمل التهديد الجوفاء مثل “سوف تجد عقابا مؤلما، سوف لن يمر الأمر بخير، سوف أخبر الجميع بما تقوم به”..كما قلنا عقاب محدد وله فترة زمنية محددة.

للمزيد: تربية..ولادي بيعتمدوا عليا في كل حاجة!! ايه الحل

كيف تؤدبي الطفل الذي لا يستجيب؟

نأتي هنا لطريقة أخرى لعقاب الطفل الذي لا يستمع إليك أو يتجاهل توجيهاتك. وهذا الأمر قد يحدث في سن الرابعة نظرا لأن الطفل يكون مشغولا باكتشاف العالم الخارجي، إنه فضولي بدرجة كبيرة لذلك سوف لا يستمع إليك بالدرجة التي تتخيلين أن عليك القيام بها. وفي هذه الحالة يمكنك القيام بما يلي:-

التواصل عن طريق العين

نظرا لأن عقل الطفل يكون مشتتا بدرجة كبيرة ولا يستطيع التركيز في هذه المرحلة العمرية فإن أكثر وسيلة مهمة لجذب انتباهه إلى الكلام الذي تقولينه هو النظر في عينه. اجعلي الطفل يقف أمامك وتأكدي أنك على تواصل بصري جيد معه. هذه الطريقة أفضل من الصراخ الذي لن يكون له نتيجة غير انهيار أعصابك.

لا تطلبي الشيء أكثر من مرتين

عادة ما تطلب الأم أمر معين وعندما لا يستجيب الطفل له تكرره مرة وأثنين وعشرة في النهاية لا يحدث شيء. لذلك نفذي تهديدك بعد المرة الأولى. قولي سوف أطلب منك ترتيب الألعاب وسوف أعد لـ  10 فإذا لم تقم بالتنفيذ فسوف يتم مصادرتها اليوم بالكامل. نكرر عليك، لا تكرري الأمر مرتين أبدا.

لا تقولي لا معظم الوقت

من المهم أن تختاري المعارك المهمة التي يمكن وضع حدود وعقاب لها. لكن لا تقولي لا طول الوقت حتى لا ينفلت الأمر تماما منك. لابد أن يشعر الطفل أنه لديه مساحة للقيام بالعديد من الأشياء التي لا تكون أخطاء فادحة. لكن تدخلي دائما في السلوكيات التي يمكن ان تتطور إلى الأسوأ.

للمزيد: تربية وتغيير السلوك العدواني للطفل للأفضل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button