صحة

تجنبي زيادة الوزن خلال عيد الأضحى بهذه الطرق

أربعة أيام هي مدة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك. وبالرغم من أن المدة قصيرة جداً إلا أن العادات الغذائية خلالها قد تكون كفيلة بإكسابك زيادة الوزن بصورة هائلة. لذلك إليك أهم النصائح التي تساعدك على تجنب زيادة الوزن خلال العيد.

طرق تساعد على عدم زيادة الوزن خلال العيد

من المعروف أن عيد الأضحى هو الموسم المخصص لتناول اللحوم بكل أشكالها وأنواعها. لكن في نفس الوقت هذا الأمر كفيل بالحصول على زيادة الوزن دون مجهود يذكر. فإذا كنت تقومين بنظام غذائي طوال العام فلا تضيعي ما قمت به في الأيام التالية. لذلك عليك القيام بالآتي

الحركة والتمارين

إذا لم يكن هناك مفر من تناول اللحوم بشكل يومي فلابد من العمل على حرق الدهون بصورة أكبر. لذلك لابد من تخصيص ميعاد يومي للتمارين الرياضية من أجل مساعدة الجسم على حرق الدهون التي يكتسبها. كذلك ليس من الضروري البحث عن صالة ألعاب في العيد. ربع ساعة في اليوم والقيام ببعض الحركات وتمارين الإحماء أو المشي لمدة ساعة سوف يسوي الأمر.

الابتعاد عن الدهون

اللحوم الخالية من الدهون هي أفضل أنواع اللحوم التي تساعدك على تجنب زيادة الوزن خلال عيد الأضحى. لذلك اللحم الشمبري ولحم البتلو هم الخيار الأفضل. أما في حالة تناول اللحم الضاني فمن الأفضل تناول كمية قليلة للغاية. كذلك احرصي على الابتعاد عن شوربة اللحم لأنها تكون محملة بالكثير من الدهون. كذلك ضعي الكثير من الخضروات بجانب اللحم حتى تقللي من نسبة الدهون التي سوف تقومي بتناولها. ومن الأفضل تناول اللحم المشوي لأنه أقل في السعرات الحرارية من اللحوم المقلية.

الكثير من الفاكهة

لا داعي لتحضير حلويات لعيد الأضحى إذا كنت مقيمة في المنزل. يكفي أن الكثير حتى الآن لم يتخلص من آثار حلويات عيد الفطر. لذلك استبدلي الحلويات بالفواكه الطازجة لمساعدة الجسم على الهضم. كذلك الألياف مهمة جداً للتخلص من الإمساك الذي يحدث نتيجة الإفراط في تناول اللحوم.

المشروبات التي تحرق الدهون

هناك مجموعة مهمة من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون وخاصة خلال العيد. منها الليمون والزنجبيل والشاي الأخضر. كذلك يعتبر النعناع من المشروبات التي تساعدك على التخلص من عسر الهضم والحموضة. بالإضافة إلى ذلك فإن تناول نسبة كبيرة من الماء تساعد بدرجة كبيرة على الحرق. للمزيد: بعد الفتة ولحمة العيد..مشروبات لحرق الدهون ومقاومة الكسل زيادة الوزن واحدة من المشكلات التي تعاني منها كثير من السيدات، ودائماً نجد أن هناك شكوى مشتركة بين الجميع، وهي أن حجم الوجبات التي يتم تناولها صغير، وإنهم لا يحصلون على الكثير من الدهون، إذاً فما هو سبب زيادة الوزن؟ السبب في كثير من الأحيان يرتبط ببعض العادات الليلية الخاطئة ومنها:-

عادات سيئة في الليل تؤدي إلى زيادة الوزن

الكثير من الأشخاص يقومون بهذه الأشياء دون معرفة أنها تعتبر عامل أساسي في اكتساب الوزن الزائد ومنها:-

النوم متأخراً

نمط الحياة اليومية الذي نعيشه جعل الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر جداً عادة أساسية لدى الجميع، لكن هذه العادة لها آثارها السلبية على وزن الجسم، لأن عدم حصول الجسم على القدر المخصص له من النوم يؤدي إلى اضطراب في هرمونات الجوع، حيث يفقد الجسم قدرته على معرفة شعوره الحقيقي بالجوع من عدمه، كما أن هذا الوقت يبدأ الجسم في التوقف عن عملية حرق السعرات ومن هنا يقوم بتخزين الطاقة الموجودة فيه على شكل دهون زائدة.

استخدام الشاشات الإلكترونية قبل النوم

الجسم يحتوي على هرمون يطلق عليه هرمون الميلاتونين، هذا الهرمون مسؤول عن دخول الجسم إلى النوم، لكن استخدام الشاشات الضوئية يؤثر بالسلب على هذا الهرمون ويعيقه عن وظيفته، وبالتالي لا يحصل الجسم على قسط وفير من النوم ويقل معدل الحرق وتبدأ الدهون في التراكم.

جرعات الكافيين

من المعروف أن مادة الكافيين هي من المواد التي تساعد على السهر، وهي توجد في كل من القهوة والشوكولاتة والشاي والكثير من الأطعمة الأخرى، والحصول على الكافيين قبل النوم يعمل على الإصابة بالأرق وهذا يمنع الجسم من عملية الحرق وينصح دائماً بالابتعاد عن الكافيين قبل الدخول إلى النوم بوقت كافي.

تناول الطعام الحار

كذلك فإن الحصول على الطعام الذي يحتوي على المكونات الحارة في الليل من أكثر العادات التي تسبب زيادة الوزن، لأن هذا النوع من الأطعمة يعمل على زيادة نسبة تدفق الدم في الجسم ويزيد من نشاطه ويقلل من قدرته على الاسترخاء مما يعمل على زيادة الوزن كما وضحنا من قبل.

إقرائي ايضا:فوائد حزام البطن للحامل .. هل حزام البطن مهم أثناء الحمل؟

.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button