منوعات

بداية الدراسة والصحة العقلية للأطفال أثناء انتشار كورونا

توصيات منظمة اليونيسف

على موقع منظمة اليونيسف أصدرت المنظمة مقالاً هاماً حول بداية الدراسة والصحة العقلية للأطفال خلال إجراءات الوقاية من فيروس كورونا. فمن المعروف أن الوضع العام وتعود الأطفال على البقاء في المنزل قد يؤدي إلى تزايد مشاعر القلق لديهم عند العودة إلى الدراسة مرة أخرى. لذلك أصدرت منظمة اليونيسف مجموعة من التوصيات المتعلقة بهذا الأمر.

اقرأي أيضاً: بدء الدراسة أون لاين .. خطط لتشجيع الأولاد على الدراسة

توصيات اليونيسف حول بداية الدراسة والصحة العقلية للأطفال.

من خلال النقاط التالية كانت نصائح وإرشادات منظمة اليونيسف حول أهم الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل دعم صحة أطفالنا النفسية خلال انتشار جائحة كورونا مع بداية الدراسة هذا العام.

عودة الدراسة مع انتشار جائحة كورونا
الإجراءات الوقائية للأطفال

كيف نطمئن الأطفال حول بداية الدراسة؟

الأطفال يشعرون بالحديث الدائر حول الفيروس وانتشاره وخطورته. هذا الأمر سوف يساعد على زيادة حالة الرعب لدى الأطفال عند العودة للمدرسة. لكن هناك بعض الطرق التي من الممكن أن ندعم بها حالتهم النفسية ومنها:-

  • من المهم أن نتحدث مع الأطفال حول الأمر بشكل صريح. فهم قادرين على تفهم أن الوضع يحتاج إلى الحرص حتى يمكننا العودة إلى الحالة الطبيعية. لذلك اتخاذ الإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامة وعدم استخدام أدوات الغير ضروري جداً.
  • نعرف أنه من الصعب أن يحافظ الأطفال على فكرة التباعد. لكن من الممكن أن نحفزهم على ابتكار طرق مختلفة تساعدهم على التواصل فيما بينهم بشكل إيجابي. مثل اختلاف طرق إلقاء التحية. أو كتابة الإرشادات التي تساعد الإبقاء مسافة آمنة بين بعضهم البعض.
  • خطوة هامة أخرى تكمن في طمأنة الأطفال حول إجراءات السلامة المتبعة. من المهم أن نشعرهم أنهم جزء من مقاومة هذا الفيروس من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين.

كيف نتعامل مع خوف الأطفال من ارتداء وسائل الوقاية؟

قد يتعرض الأطفال لمزيد من القلق نتيجة لارتدائهم الكمامات والأوضاع الجديدة التي سوف يتم فرضها عليهم. هذا الأمر يطلب الحرص الشديد من الكبار. علينا أن نخبرهم أن هناك من يعمل لحمايتهم من التعرض لأي خطر. ومن ثم نوصل لهم رسالة أن جزء مهم يقع عليهم يتمثل في التزامهم بالإجراءات الوقائية اللازمة.

كيف نشجع أطفالنا على الالتزام بالإجراءات الوقائية؟

أهم إجراء وقائي من المهم أن يتبعه الأطفال هو غسل اليدين. لذلك لابد من تشجيعهم على القيام بذلك. لو تعود الأطفال على الغناء مع غسل اليدين سوف يتشجعون على القيام بذلك بشكل متكرر.

للمزيد: نصائح مهمة لتعقيم أدوات الأطفال للوقاية من كورونا

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button