اشتري ايه ومنين

بانيو استحمام الرضع.. مواصفات لا تتنازلي عنها

بانيو استحمام الرضع من المنتجات التي يجب التأكد من مواصفات الأمان المتعلقة بها. نظرا لأن حدوث أي مشكلة للرضع وخاصة حديثي الولاد خلال الاستحمام يمكن أن تعرضهم لمخاطر متعددة. لذلك قبل اي شيء تأكدي أن المواصفات التالية موجودة فيه.

مواصفات الأمان في بانيو استحمام الرضع

قد تفكير أن بانيو استحمام الرضع والأطفال من الأشياء التي لا تستوجب التدقيق في مواصفاتها عند شرائها. لكن في الحقيقة هذا المنتج متعلق بدرجة كبيرة بسلامة الطفل خلال الاستحمام. لأن الطفل قد يتعرض للانزلاق أو الوقوع، كما أن تفاعل الماء مع المواد غير الآمانة يمكن أن يضر بجلد الطفل وصحته. لذلك لا تتسرعي باختيار البانيو المتاح أمامك، لكن ابحثي عن المواصفات التالية:-

مانع الانزلاق

البانيو الذي تتوفر به خواص مانعة للانزلاق هو صفقة ناجحة تماما بالنسبة لأي أي. سوف تجدين أنه يحتوي على قاعدة تمنع انزلاق الطفل خلال الاستحمام. كما أنه سوف يكون مزودا بمقابض جانبية تساعدك على التمسك به جيدا.

دعم الرأس والرقبة

البانيو الذي يوفر دعم لرأس ورقبة الرضيع من أفضل الأنواع وهي تسهل عليك عملية استحمامه بصورة كبيرة. هذه الخاصية تتيح للرضيع الجلوس بشكل آمن داخل الحوض دون تعرض رقبته أو ظهره لأي حركة مضرة.  وهنا يراعي أن يكون حجم الحوض مناسب تماما لحجم رضعيك.

للمزيد من مواد الرعاية لطفلك يمكنك زيارة الرابط التالي: مستلزمات الرضاعة والتغذية

المواد المصنوع منها

اقرأي جيدا الملصق الخاص ببانيو الاستحمام لكي تتأكدي من المواد المصنوع منها. وإذا كان يحتوي على مواد مثل الفثالات والبيسفينول فابتعدي عنه. لابد أن تكون العلامة الخاصة بالبلاستيك أو المواد الصحية موجودة على البانيو من أجل الحفاظ على صحة طفلك.

سهل التنظيف

تفحصي البانيو جيدا من أجل تقييم طريقة تنظيفه. فإذا كان سهل التنظيف والتجفيف فسوف يكون خيارك المثالي. أما إذا كان يحتوي على أماكن يصعب الوصول إليها وإكسسوارت تصعب عملية تنظيفه فلن يكون هو الخيار الأفضل. كذلك احرصي على أن يكون مصنوع من مواد مضادة للبكتيريا والتعفن.

للمزيد: رعاية الطفل في وقت الاستحمام

أفضل خامات بانيو الاستحمام للرضع

هناك مجموعة كبيرة من الخامات التي يتم تصنيع بانيو استحمام الرضع بها. وتضم قائمة الخامات التي يمكنك المفاضلة بينها ما يلي:-

البلاستيك

يعتبر البلاستيك من أكثر الخامات المنتشرة في تصنيع أحواض الاستحمام الخاصة بالأطفال الرضع. وهي تعتبر الأنواع الأقل سعرا. لكن ينبغي اختيار الأحواض التي يوجد عليها علامة البلاستيك الصحي. والتأكد أنه خالي من الـ BPA.

الفولاذ المقاوم للصدأ

يمكن أن تحتوي بعض الأنواع على الفولاذ المقاوم للصدأ “الستانليس ستيل”، وتتميز هذه المادة بالمتانة والقدرة على التحمل لفترة طويلة. كذلك فهي من المواد التي يمكن تنظيفها وصيانتها بسهولة.

الأكريليك

هناك مميزات كثيرة توفرها مادة الأكريليك في الأحواض المخصصة للأطفال الرضع. فهي خفيفة وشفافه وتتمتع بصلابة جيدة في نفس الوقت. أما أهم مميزاتها أنها قادرة على الاحتفاظ بدرجة حرارة الماء لفترة أطول من الوقت. فضلا عن توفر تصميمات وألوان مختلفة منها.

السيراميك

توجد بعض أنواع أحواض استحمام الرضع التي تحتوي على السيراميك. وهي تتميز أيضا بقدرتها على الاحتفاظ بدرجة الحرارة، فضلا عن سهولة تنظيفها ومتانتها.

الخشب

 حوض الاستحمام المصنوع من الخشب يتميز أنه يضفي جو من الدفء والهدوء والطبيعة. كما أنه يتميز بالقوة وسهولة التنظيف.

للمزيد: قائمة الأسبوع..منتجات الاستحمام لطفلك حتى 3 سنوات

كيفية تنظيف البانيو وحفظة

الاهتمام بنظافة حوض الاستحمام الخاص بالأطفال أمر لا يمكن اهماله. لأن تراكم البكتيريا على سطحه دون تنظيف يمكن أن يعرض الطفل لمشكلات صحية مختلفة. ومن حسن الحظ أن هناك طرق سهلة وبسيطة للغاية يمكن بها تنظيف البانيو تكمن فيما يلي:-

  • الماء الدافئ مع الصابون الخفيف وفرك الحوض بإسفنجة ناعمة. وينبغي عدم استخدام إسنفجة خشنة حتى لا تؤدي إلى إحداث خدوش بالبانيو. وينبغي التأكد من غسل أثار الصابون جيدا ومن ثم تجفيفه.
  • يمكن عمل محلول من الخل والماء الدافئ وتنظيف البانيو به. كذلك يمكن استخدام فرشاة أو اسفنجة ناعمة للوصول للأماكن صعبة التنظيف مثل الأيدي وما حولها.

التجفيف

التجفيف يحافظ على البانيو من تراكم الماء وهذا يعني منع فرصة تكاثر البكتيريا والفطريات. ويمكن تنظيف الحوض باستخدام منشفة نظيفة وتركه في مكان لا يصل الماء إليه.

التخزين

للحفاظ على بانيو الرضع وتجنب تعرضه للأوساخ والعفن، يجب تخزينه في مكان جاف ونظيف، وتجنب تركه في الحمام بعد الاستخدام، ويمكن استخدام حقيبة تخزين خاصة ببانيو الرضع لحفظه بشكل صحيح.

بانيو الاستحمام  يعتبر منتج اساسي من أجل منح طفلك تجربة استحمام رائعة، لكن الأمر لا يتوقف على ذلك، لكي تحمي طفلك وتحافظي على بشرته هناك الكثير من المنتجات التي سوف تجعل وقت الاستحمام أكثر متعة. لذلك ندعوك للتعرف على المزيد من خلال هذا الرابط: الاستحمام والعناية بالبشرة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button