جمال

بانثينول كريم..ما هي استخداماته وفوائده؟

بانثينول كريم واحد من المستحضرات الطبية التي تستخدم لترطيب البشرة. كما أن المادة الفعالة وهي مادة البانثينول تعتبر من المواد التي تستخدم في المستحضرات الخاصة بالبشرة والشعر أيضا. لذلك إليك أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن هذه المادة.

ما هي مادة بانثينول كريم؟

يحتوي بانثينول كريم على مادة البانثينول. هذه المادة يتم صنعها من حمض البانتوثنيك وهو فيتامين ب5. وهي تعتبر من المواد العضوية التي يتم استخراجها من النباتات والحيوانات وإضافاتها إلى العديد من مستحضرات التجميل.

المصادر الطبيعية لفيتامين ب5

كما ذكرنا أن مادة البانثينول يتم اشتقاقها من فيتامين ب5، لذلك فإن الجسم يمكن أن يحصل عليها من خلال بعض المصادر الغذائية المختلفة. حيث يوجد هذا الفيتامين في منتجات الألبان والمأكولات البحرية والبطاطس والأفوكادو واللحوم الحمراء والدجاج كذلك في الفول السوداني وبذور عباد الشمس. لذا فإن الحصول على هذه الأطعمة يمد البشرة والشعر بهذه المادة المهمة.

فوائد البانثينول للبشرة

الترطيب المتواصل

مادة البانثينول مادة مرطبة بدرجة كبيرة، فهي تمنع البشرة من فقد الماء عبر الجلد وبالتالي يحتفظ برطوبته. كذلك فهي ذات تأثير سريع يعطي البشرة مظهر الليونة والنعومة بمجرد الاستخدام.

هذا الأمر يجعلها أيضا مناسبة تماما للبشرة التي تتعرض لظروف قاسية، مثل المعرضة للمناخ الجاف أو مكيفات الهواء أو التدفئة المركزية. لذلك فهي تمنع فقد الماء وتحمي بشكل متواصل.

على جانب آخر فإن مادة البانثينول تعتبر كمصل يمكن أن يدوم لفترة 48 ساعة لحماية الجلد من العوامل الخارجية التي تؤثر عليه.

حماية البشرة

خصائص مادة البانثينول المرطبة تعمل على تكوين حاجز طبيعي وصحي يتكون من الزيوت والدهون في البشرة. لذلك فهو يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء والرطوبة داخلها ويحميها من حدوث الجفاف. كما أنها تحمي من الأسباب التي تؤدي إلى الحساسية ومن تأثير البكتيريا المختلفة على البشرة.

تخفيف الالتهاب

فيتامين ب5 الموجود في مادة البانثينول يعمل على تخليق انزيم يساعد على زيادة الاحماض الدهنية التي تقلل من أعراض التهاب البشرة. لذلك فهو يقلل من حدوث الحكة والخشونة والجفاف. لذلك فإن هذه المادة توجد بدرجة كبيرة في معظم منتجات الحماية من الشمس لأنها تحمي من الالتهاب الناتج عن التعرض للحرارة والأشعة.

التئام الجروح بسرعة

ايضا تستخدم هذه المادة في معظم المستحضرات المخصصة لالتئام الجروح البسيطة. وذلك نظرا لخصائصها التي تشكل جدار حامي للجيد بالإضافة إلى تقليل الالتهاب.

فوائد البانثينول للشعر

تدخل مادة البانثينول ايضا في معظم منتجات عناية الشعر. ذلك لأنها عن طريق حبس الرطوبة داخل الشعر تحميه من العديد من الاضرار خاصة الأضرار البيئة التي يتعرض لها. كذلك فهي تساعد على تقوية الشعر ولمعانه. كذلك هناك بعض الدراسات وجدت أن هذه المادة قد تكون فعالة في تقليل الشعر الخفيف.

مادة البانثينول للأظافر

خصائص فيتامين ب5 الموجود في هذه المادة تنطبق تماما على صحة الأظافر. لذلك فإن المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة جيدة من أجل تقوية الأظافر ومنعها من التكسر.

للمزيد: ازاي تختاري أفضل مرطب وغسول للبشره الدهنيه

هل يمكن استخدام بانثينول كريم لكل أنواع البشرة؟

بشكل عام هذا الكريم من الممكن استخدامه للبشرة بكل أنواعها. لكن فوائده تظهر بصورة أكثر فاعلية لدى أصحاب البشرة الجافة والمتهيجة.

هل يسبب الحبوب؟

مادة البانثينول وحدها لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب لأنها لا تعمل على سد المسام. لكن يمكن للمنتجات التي تحتوي عليها بالإضافة إلى مكونات أخرى أن تؤدي إلى ظهور الحبوب، لكن السبب لا يعود لاستخدام البانثينول.

هل البانثينول آمن؟

ذكرت كل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والمفوضية الأوروبية للمكونات التجميلية أن مادة البانثينول مادة آمنة للاستخدام الموضعي على الجلد أو الشعر. وأنه من الممكن إدراجها في مستحضرات التجميل التي تعتمد على هذا الغرض بالإضافة إلى استخدامها في المستحضرات المتعلقة بالأطفال.

للمزيد: شفرة فينوس..كل ما تريدين معرفته.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button