طفلي

الشوكولاتة..فوائدها وعلاقتها بفرط النشاط عند الطفل

عندما يأكل أطفالك قطعة من الشوكولاتة هل تلاحظين أن هناك نشاط زائد بدأ عليهم؟ أو أنهم بدأوا في إبداء سلوك مغاير لسلوكهم الطبيعي؟ قد تعتقدين في هذه اللحظة أن قطعة الشكولاته هذه هي السبب. لكن قد لا يكون الأمر بهذه الصورة. لذا دعينا اليون نطرح بعض المعلومات المهمة عن هذه الحلوى وتأثيرها.

متى يحصل الطفل على الشوكولاتة؟

إذا أعطيت طفلك قطعة من الشكولاتة بعد الشهر السادس فهذا يعني أنه سوف يطلبها دائما، لأنه لن يستطيع مقاومة الشعور الرائع الذي شعر به بعد تناولها. لكن دعينا نخبرك أن المنظمة الأمريكية للغذاء والدوار أوصت بأن لا يتم إعطاء أي مواد غذائية تحتوي على السكر المضاف أو الكافيين للأطفال قبل أن يتموا العامين. وبالتأكيد هي من أكثر المنتجات التي تحتوي على العنصرين. لذلك حاولي أن تبعديها عن طفلك حتى يصل إلى عمر عامين.

هل كل الشوكولاته مفيدة؟

الشوكولاته بشكل عام تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، وعنصر الكاكاو من العناصر الغذائية التي لها فوائد متعددة سوف نناقشها فيما بعد. لكن المشكلة في الأنواع التي تحتوي على نسبة أقل من الكاكاو في مقابل نسبة أعلى من الدهون والسكريات. هذه النسبة المرتفعة من الدهون والسكريات لها ضرر كبير في زيادة نسبة تعرض الطفل للسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم. لذا فإن الأنواع يتم ذكر نسبة الكاكاو الموجودة بها والتي لا تقل عن  70% هي الأنواع التي تحتوي على فوائد صحية.

ما هي فوائد الشوكلاتة؟

الكاكاو كما ذكرنا من قبل له جانب صحي إيجابي إذا تم الحصول عليه بمعدل غير مفرط. لذلك تعالوا معا نتعرف على أهمية الكاكاو الصحية وتأثيره الإيجابي على صحة الطفل العقلية والجسمانية.

زيادة معدل الحرق

الكاكاو الخام الذي لا يحتوي على نسبة عالية من السكر يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسمنة. لأنه خلال عملية التمثيل الغذائي يعمل على تسريع نقل الدهون والسكريات وتحويلها إلى طاقة. كما أنه يعمل على إزالة السموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض أنواع الشوكولاتات المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومنها A1 ، و B1 ، و B2 ، و C ، و E. فضلا عن أن الكاكو يمنح الجسم الطاقة اللازمة للأنشطة المختلفة وهذا يساعد الطفل على تقليل الوجبات الإضافية المسببة للسمنة.

الوقاية من الإسهال

تحتوي الكاكاو على نسبة جيدة من  مركبات الفلافونويد، وتكمن أهمية هذه المركبات في أنها تمنع الجسم من تكوين كميات كبيرة من السوائل التي تؤدي إلى حدوث الإسهال. كذلك ينصح بعض الأطباء بإعطاء قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة للأطفال المصابين بالإسهال لأن لها أثر فعال في تقليل الأعراض. هذا في حالة إذا كان الطفل لا يعاني من أي مشكلة مع الشوكولاتة أو الكافيين.

للمزيد: علاج الاسهال عند الأطفال وأهم طرق الوقاية منه

تحسين عمليات النمو عند الاطفال

الكاكاو له خصائص معززة للطاقة في الجسم. كما أنه يحتوي على مواد تساعد على تحسين سرعة الناقلات العصبية. هذا الأمر يلعب دور مهم في تطوير الرسائل العصبية التي يتم إرسالها للدماغ وهذا يساعد على التطور والنمو العقلي الخاص بالعمليات المعرفية والإدراكية. كما أن تناول معكب واحد من الشوكولاتة عالية الجودة في الصباح يساعد الطفل على البقاء نشيطا حتى موعد الغذاء وهذا يجنبه تناول المواد السكرية.

هل الشوكولاتة تسبب فرط الحركة عند الأطفال؟

كان الاعتقاد السائد فيما قبل أن الشوكلاتة تعتبر من أسباب فرط الحركة عند الأطفال. لكن من خلال مجموعة من التجارب تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين المجموعة الأولى حصلت على فواكه مجففة أما الأخرى فلقد حصلت على الشوكولاته. وبمقارنة سلوك المجموعتين وجد أن الأطفال الذين حصلوا على الشوكولاتة لم يقوموا بنشاط مختلف أو حدث لديهم رد فعل يدل على طفرة في النشاط. لذلك فإن الاعتقاد بأن هذه الحلوى من مسببات زيادة النشاط لا يوجد حتى الآن إثبات ودليل قاطع عليه.

للمزيد: أهم أعراض اضطراب فرط الحركة عند الأطفال

محاذير تناول الشوكولاتة

يتعلق تناول الكاكو عند الأطفال أو الشوكولاتات المصنعة ببعض المحاذير، منها على سبيل المثال:-

الحساسية

قد يؤدي الكاكاو إلى حدوث رد فعل تحسسي بعد تناول الطفل له. وقد أرجع بعض الخبراء أن ردود الفعل هذه تكون في أغلب الوقت ناتجة عن المنتجات التي تدخل في صناعة الشوكلاته ومنها الحليب أو الفول السوداني. لكن هذا الأمر لا يمنع أنه تظل من الأغذية التي يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأطفال.

تأثير الكافيين

حتى الآن لا يوجد دراسات كافية تؤكد تأثير الكافيين على صحة الطفل. لكن بعض الدراسات الأولية وجدت ارتباط بين تناول الكافيين وزيادة نسبة العصبية عند الأطفال، بالإضافة إلى التأثير على معدل النوم الذي يحصل عليه الطفل بشكل يوم. وفي هذه الحالة ينصح بأن يتم اختيار أنواع الشوكولاته التي تحتوي على أقل نسبة من الكافيين.

تأثير السكر المضاف

وجود نسبة كبيرة من السكر المضاف في الشولاكوتة له تأثير غير صحي. فهو يسبب تسمم الأسنان بالإضافة إلى زيادة نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول. وفي هذه الحالة ينبغي أن نكون على دراية حول نسبة السكر التي يحصل عليها الطفل في اليوم قبل أن يحصل على الشوكولاتة.

للمزيد: أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة .. الفوائد الصحية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button