لايفستايل

السفر مع الأطفال.. ازاي تحوليه لوقت ممتع من غير دراما؟

كثير من الأمهات تحب السفر والتمتع بعطلات جميلة خارج المدينة أو خارج البلد التي تعيش فيها. لكن قد يكون للأطفال رأي آخر، فهم بالتأكيد يحبون الاستمتاع لكن على طريقتهم الخاص. لحيلة ذلك عليك الاستعداد لقضاء عطلة ممتعة لكن من خلال النصائح التالية.

التخطيط قبل السفر

السفر قبل دخول الأطفال إلى حياتك أسهل كثيراً، كل ما عليك فعله هو تحديد وجهتك ومن ثم الانطلاق. لكن الآن صار أطفالك شركاء معك. لذا فكري في كل التفاصيل التالية:

عدد ساعات السفر

من المهم جداً وضع عدد الساعات الخاصة بالسفر في الحسبان. فإذا كانت وجهتك سوف تحتاج وقتاً طويلاً توقعي الكثير من المتاعب خاصة إذا كان السفر داخل البلاد من خلال وسائل المواصلات مثل السيارات الشخصية أو القطار أو أتوبيسات الرحلات. هنا ابحثي عن الأماكن القريبة حتى تستطيعين السيطرة.

وجود مكان مناسب للأطفال 

من خلال تجربة لواحدة من الأمهات التي تعشق السفر جداً تقول أنها قررت الذهاب إلى واحد من أجمل الأماكن الرائعة جداً داخل مصر. كانت وجهتها إلى جبل علبة في منطقة حلايب وشلاتين حيث الطبيعة والصفاء والذي من الصعب أن نجده في مكان آخر. لكن بالرغم من المتعة التي شعرت بها إلا أن الأولاد عاشوا وقتاً كبيراً من الملل. لأن المكان كان بدائي جداً ولا يوجد بداخله أي نشاط مناسب للأطفال.

من هنا من المهم أن تبحثي عن طبيعة المكان الذي سوف تسافرين له لكي تتأكدي من أنه يحتوي على الأنشطة وأماكن الترفيه التي يحبها أولادك. وإذا كان لديك أكثر من طفلك فتأكدي أن المكان مناسب لأصحاب الميول المختلفة حتى تقللي من وقت الدراما المتوقع.

حالة الطقس ودرجة الحرارة

في ثانية لابد أن تتحولي إلى باحثة وخبيرة في الأحوال الجوية. تأكدي من حالة الطقس والجو في الوقت الذي سوف تسافرين فيه. هذا الأمر مهم جداً. ذلك لأنه سوف يحدد لك نوعية الملابس المناسبة. وإذا كان أطفالك لا يستطيعون التعامل مع الجو الحار فغيري وجهتك إلى مكان معتدل في درجة الحرارة. تأكدي يا عزيزتي الأم المسافرة أن اختيار الأماكن أو الأوقات المرتبطة بالطقس الجيد سوف يوفر عليك الكثير من مشاهد البكاء التراجيدي الذي لا نعرف سبباً له.

الاستعدادات المهمة للسفر

إذا قررتي وجهتك فحان وقت الاستعداد. والاستعداد الجيد هو الذي سوف يضمن لكن رحلة جيدة. وتذكري أن بعض التفاصيل الصغيرة تصنع فروقاً كبيرة. لذا اهتمي بما يلي:-

اكتبي ورقة بمستلزمات الطوارئ

السفر مع الأولاد هو الوقت المناسب لحدوث أي شيء غير متوقع، كل الأمهات تعرف هذه القاعدة. لذا يفضل الكثير منهم البقاء في المنزل. لكن الأم المحاربة والذكية لا تستسلم أبداً. لذا جهزي الأدوات التالية حتى تكوني جاهزة لكل شيء:-

  • أدوية الحساسية والسخونية.
  • مطهرات الجروح.
  • طارد الناموس.
  • أكياس بلاستيك “المخصصة للقيء”
  • خيط وإبرة للملابس.
  • بطانيات خفيفة للطريق.

أخف الأشياء وأكثرها أهمية

كثير من الأمهات تكدس الحقائب بأشياء ثقيلة جداً وكثيرة وفي النهاية تكتشف أنها لن تستخدم. لذا في البداية اكتبي قائمة بالملابس والمستلزمات الخاصة بالمكان الذي سوف تذهبون إليه. واكتفي بعدد قليل من الملابس. أما الأولاد فخذي الملابس العملية جداً التي لا تحتاج إلى الكي. كذلك لا تأخذي الأطقم غالية الثمن لأنك تعرفين ما الذي سوف يحدث لها.

اتركي للأولاد حرية الاختيار

لا تفرضي على الأطفال أشياء لا يريدونها. مثلاً عند تحضير الملابس اخبريهم بالقاعدة الخاصة بحمل الملابس الخفيفة والعملية لكن إذا كان هناك طقم غير محبب لهم أو يسبب لهم المضايقة فلا تجبريهم على أخذه. قد يكون هذا الطقم سبب ابتلائك في كل أيام الرحلة. كذلك اتركي لكل طفل حرية الحصول على واحدة من ألعابه المفضلة معه.

الاتفاق سيد الأخلاق

إذا كان هناك اتفاق على مكان محدد سوف يذهب إليه جميع فقبل مغادرة المنزل لابد من الاتفاق على أن يستمتع الكل. مثلاً إذا كان المكان يضم متحف للأطفال ومتنزه للحيوانات ومكان للألعاب المائية لذلك على كل طفل أن يختار المفضل له حتى يذهب إليه الجميع وفي المرة قادمة يذهب هو للمكان الذي يفضله الآخرون. وهنا نكون قد حققنا المتعة للجميع.

أشياء مهمة تقلل الدراما

أنت الآن في رحلة. لذلك هناك بعض القواعد التي عليك التخلي عنها كأم مصرية أصيلة. المتعة حق للجميع. لذلك استمتعي أنت أيضاً بالفوضى التي قد تحدث. وتذكري أن النصائح التالية سوف تقلل من المأساة التي تمرين بها في كل رحلة سفر مع الأطفال:-

  • ضعي ميزانية جانبية. أي توقعي أن يزيد المبلغ المخصص للسفر عن الميزانية الموضوعة. هذا الأمر سوف يخفف من التوتر.
  • الاستجابة للطلبات غير المنطقية. مثلاً إذا انتهى اليوم وأكل الأطفال الطعام والحلوى ثم قرروا أن يأكلوا الآيس كريم فصدقيني استخدام قواعد التربية في هذه اللحظة غير منطقي. اشتري لهم الآيس كريم وتذكري نفسك بواحدة من نوعك المفضل.
  • لا مكان للتضحية. لابد أن يحصل الجميع على المتعة. لذا لا تقضي الوقت في تحضير الاحتياجات الخاصة مثل الطعام. لكن يجب أن يجهز كل طفل احتياجاته قبل النزول من الفندق حتى تخففي الضغط من على كاهلك. هذا الأمر سوف يقلل من الدراما التي من الممكن أن تشعليها بنفسك في نهاية اليوم.
  • زوجك جزء من الأحداث فعليه أن يقوم بتحمل الكثير واتفقي معه على ذلك قبل أي خطوة.

للمزيد: 4 قواعد تساعدك على التخطيط لإجازة الصيف بكل بساطة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button