منوعات

إليك معلومات مهمة عن ضعف لبن الأم

ضعف لبن الأم مشكلة لا ترغب أي من الأمهات بحدوثها. كل امرأة تريد أن تمنح رضيعها احتياجاته بالكامل، لذلك شعورها بعدم القدرة على ذلك قد يكون محبطاً. لكن كيف نقرر بأن إمداد الحليب غير كافي للرضيع؟ قد يكون الأمر عكس ما تظنينه تماماً. حتى لو حدث فمن المؤكد أن هناك حل. لذا إليك كل المعلومات التي تحتاجينها عن قلة إمداد الحليب.

اقرأي أيضا: الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة.. هذا ما يجب أن تعرفيه (1)

كيف يبدأ إنتاج الحليب في الثدي؟

قبل كل شيء من المهم أن تعرفي الآلية التي يقوم بها الثدي لكي ينتج اللبن. والقصة تبدأ منذ الحمل في الشهر الثالث تقريباً حيث يقوم الثدي بالتأهل لعملية الرضاعة الطبيعية. في هذه الأثناء تبدأ القنوات والخلايا المخصصة لإنتاج اللبن في الزيادة.

بعد الولادة مباشرة يوجد اثنان من الهرمونات يقومان بتسلم المهمة، وهم هرمون البرولاكتين، وهرمون الأوكسيتوسين. هرمون البرولاكتين يعمل على إنتاج الحليب أما هرمون الأوكسيتوسين فهو يقوم بتقليص العضلات الصغيرة داخل الثدي مما يؤدي إلى دفع الحليب إلى الخارج.

هنا نشير إلى نقطة مهمة وهي أن هرمون البرولاكتين يعمل بنظرية العرض والطلب. بمعنى أنه كلما زادت احتياج طفلك للرضاعة وقام بذلك فإن الهرمون يتحفز من تلقاء نفسه لإنتاج الحليب بصورة أكثر.

كيف نتأكد من ضعف لبن الأم؟

قبل أن تصابي بالإحباط وتقولي أن حليبك غير كافي لطفلك دعينا نساعدك لتحديد هذه المشكلة. هل فعلاً لديك نقص في إمداد الحليب؟ هنا نقول أن الأمر لا يعتمد على شعورك بأن الحليب قليل. ولا يعتمد على أن الطفل يقوم بالرضاعة بشكل متكرر أو على ملمس الثدي. ضعف لبن الأم من الممكن أن نحدده من خلال عاملين وهما:-

  • عدم اكتساب الطفل للوزن بشكل طبيعي. حيث أن مراحل النمو الأولى لابد أن يزيد فيها وزن الطفل بشكل تدريجي. لكن إذا لاحظ طبيبك أن الزيادة غير طبيعية من الممكن أن يكون ضعف لبن الأم هو عامل أساسي في هذه الحالة.
  • إذا قمت بتغيير الحفاضات المبللة أو المتسخة بمعدل أقل من المطلوب.

مؤشرات لا تدل على ضعف لبن الأم

هناك بعض الحالات التي قد تعتقدين معها بأن اللبن الذي تقدميه لطفلك غير كافي، لكن الأمر يمكن أن نوضحه على هذا النحو:-

  • تكرار رضعات الطفل قد يكون ناتجاً عن هضم الحليب بسرعة، وهذا هو سبب احتياج الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية لجرعات أكثر من الذين يحصلون على الرضاعة الصناعية.
  • يحتاج الطفل إلى أن يكونوا ملامسين لأمهاتهم لفترات طويلة، لهذا يلجأون إلى الرضاعة بشكل متكرر.
  • قد يكون الطفل نفسه صعب الإرضاء وبالتالي يشعر بالضيق بسرعة لكنه يحاول مرة أخرى.

ما هي أسباب ضعف لبن الأم؟

هناك بعض الأسباب المحتملة التي قد تكون سبباً في نقص إنتاج الحليب ومنها:-

  • تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية. فكما قلنا من قبل الرضاعة الطبيعية عملية عرض وطلب، كلما حصل الطفل على أكثر يقوم الثدي بإنتاج الحليب. إذاً فإن الرضاعة الصناعية أو بداية حصول الأطفال على بعض الأطعمة قد يكون سبباً.
  • إذا تعود الطفل على زجاجة الرضاعة فإنه سوف يفضلها. الاعتماد على الزجاجة سوف يكلفه مجهود أقل من الذي يقوم به أثناء الرضاعة الطبيعية. وهذا سوف يؤدي إلى تقليل مرات الرضاعة التي يقوم بها مما يؤثر على إنتاج اللبن.
  • قيام الأم بإنهاء جرعة الرضاعة قد يؤثر بشكل كبير ويؤدي إلى تقليل إنتاج الحليب.
  • تقديم جانب واحد من الثدي عامل أساسي في ضعف لبن الأم. حاولي أن تقدمي جرعة الرضاعة من خلال إعطاء الطفل لكل جانب.

إذا الآن أنتِ تستطيعين تحديد ما إذا كان هناك ضعف في إنتاج حليبك أم لا. أما إذا كنا أمام مشكلة حقيقية فهناك بالتأكيد الكثير من الحلول دعينا نقولها لكِ في مقال آخر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button