منوعات

أول شهور الحمل..قائمة الطعام الممنوع

هل بدأت في وضع قائمة التغذية الخاصة بك أثناء الحمل؟ إذا كانت الإجابة نعم قومي بتحضير قائمة الطعام الممنوع في أول شهور الحمل. عليك أن تعرفي أن كل عنصر غذائي له دور كبير سواء بشكل إيجابي أو سلبي. لذلك الابتعاد عن بعض الأطعمة في الشهور الأولى يعتبر خطوة مهمة للحفاظ على صحتك وصحة الجنين. فهيا بنا نتعرف على الأكلات التي لابد من استبعادها.

قائمة الطعام الممنوع في أول شهور الحمل

تحتوي القائمة على مجموعة من الممنوعات ومنها نذكر التالي:-

اللحوم غير المطبوخة

اللحوم غير جيدة الطهي تحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا والفيروسات والطفيليات. لذلك فإن تناولها في الشهور الأولى من الحمل يؤدي إلى زيادة فرص التعرض للكثير من المشكلات الصحية. هناك الكثير من الأطعمة غير المطهية من اللحوم بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى ومنها:-

  • تناول البيض غير المبستر.
  • السوشي والمحار.
  • اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والبلوبيف.
  • اللحوم المدخنة والمبردة والسلامي.

البكتيريا التي تدخل إلى الجسم مع هذه المواد الغذائية سبباً رئيسيا للتعرض للإجهاض. لذلك فإن الأفضل أن يتم تناول اللحوم المطبوخة والأسماك البحرية التي تتعرض للطهي بصورة جيدة.

منتجات الألبان غير المبسترة

نضم إلى قائمة الطعام الممنوع في أول شهور الحمل منتجات الألبان غير المبسترة. حيث أنها تحتوي على بكتيريا listeria وهي تعتبر من الأنواع الضارة في فترة الحمل الأولى.

بعض أنواع الأسماك خطيرة في أول شهور الحمل

تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى الكثير من العناصر الغذائية التي توجد في الأسماك. لكن على نحو آخر هناك أنواع لا ينصح بتناولها. من هذه الأنواع سمك القرش والسلطعون حيث أن هذه الأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق. والزئبق من المواد التي تؤثر بشكل مباشر على دماغ الطفل وجهازه العصبي.

براعم الخضروات غير المطبوخة

تناول الخضروات في الشهور الأولى من الحمل يتطلب أن يتم طهيها بصورة جيدة. حيث أن هناك بعض الأنواع من البكتيريا التي تصل إلى البراعم ولا يتم التخلص منها عن طريق تعريض البراعم للغسيل بالماء.

أنواع متعددة من المشروبات

بالإضافة إلى الأطعمة التي ذكرناها هناك قائمة من المشروبات التي تؤثر بشكل سلبي على الحمل. منها المشروبات الكحولية. كذلك العصائر والألبان غير المبسترة. بالإضافة إلى المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

اقرأي أيضا: أثناء الحمل في الشهر الأول..هل الملابس الضيقة تضر الجنين؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button