طعام الأطفال

أهم أسباب الكذب عند الأطفال..وكيفية التعامل معه؟

ما هو شعورك في أول مرة وجدت طفلك يكذب عليك؟ بالتأكيد هو شعور صادم بدرجة كبيرة. لا يوجد أم على استعداد مشاهدة طفلها يكذب. لكن في الحقيقة كل إنسان على وجه الأرض كذب أو يكذب أو سوف يكذب. لكن الفرق هي  منع الأطفال من انتهاج الكذب كسلوك في الحياة. وكذلك تعليمهم أنه ليس الوسيلة الأفضل للتخلص من المواقف السيئة. لذا في مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم أسباب الكذب عند الأطفال وطريقة التعامل معه.

متى يبدأ الكذب عند الأطفال؟

مهارة الكذب مهارة يكتشفها الطفل بالصدفة. إنه لا يعرف معناها في البداية لكنه يستخدمها. المشكلة تبدأ عندما لا نتدخل في الوقت المناسب لكي نعلمه أن هذا السلوك مرفوض. وقد يبدأ الطفل استخدام الكذب في عمر الثالثة حيث يدرك أن الطفل أن الكبار لا يستطيعون أن يقرأوا الأفكار أو يعرفوا الحقيقة وبالتالي من السهل اختراع الأكاذيب. لكن في نفس الوقت يكون غير قادر على قول كذبة محبكة. هو جديد في هذا العالم.

أما ما بين الرابعة والسادسة يبدأ الطفل استخدام مهارات مختلفة تجعل الكذب لديهم أكثر حبكة. كما أن خيالهم الخصب في هذه المرحلة يساعدهم على اختلاق الكثير من القصص. لكن في كل الأحوال من الممكن أن نقدم أهم اسباب الكذب عند الأطفال بشكل عام في المراحل العمرية المختلفة كما يلي.

إهم أسباب الكذب عند الأطفال

الكذب عند الأطفال

لماذا يضطر طفلك إلى الكذب. الحقيقة هناك الكثير من الأمور التي تدفع أو تساعد الطفل على الهروب من الحقيقة. لكن من الممكن أن نلخص مجموعة من النقاط توضح أهم أسباب الكذب عند الأطفال.

إظهار الذات

قد يحتاج الطفل إلى لفت الانتباه بدرجة كبيرة خصوصاً لو كان يشعر أنه لا يحصل على التقدير المناسب أو أن هناك طفل آخر مميز عنه. في هذه الحالة سوف يميل إلى المبالغة. من الممكن أن يخبرك أنه سدد عشرة أجوان في مباراة الكرة في المدرسة وحده وأنه حصل على تقدير الجميع.

الخوف من العواقب

إذا كان الطفل يتعرض للتوبيخ أو العنف أو الإهانة بعد قيامه بأي من التصرفات الخاطئة لا محالة سوف يلجأ إلى الكذب. قد يزيد معدل الكذب إذا نجح أكثر من مرة في استخدامه واستطاع من خلاله الهروب من المسؤولية والعقاب.

مراقبة رد الفعل الوالدين

يحاول الطفل في رحلة اكتسابه للسلوكيات المختلفة مراقبة رد فعل الوالدين. ولحظة اكتشافه سلوك مثل الكذب سوف يحاول استخدامه لا محالة. إن لديه وسيلة مجانية تساعده على الحصول على أشياء كثيرة فلماذا لا يجبرها. لذا إذا نجح في استخدامها دون أن يعرف عواقبها سوف يبدأ في تطويرها بدرجة لا نتخيلها.

جعل الأمور أكثر حماسة

قد يكذب الطفل دون أن يدري. إنه متحمس بدرجة تجعله يخلق الكثير من القصص. قد يكون هذا دليلاً على تمتعه بقدرة كبيرة على التخيل. لذا علينا تحويل هذه الطاقة إلى مسارها الصحيح.

لأن من حوله يكذبون

من الممكن أن يكتسب الطفل صفة أو قدرته على الكذب من الأسرة. هو قادر على تقليد كل السلوكيات من حوله بسهولة. لذا إذا كان الكذب هو السلوك السائد في المنزل فمن الصعب أن يهرب منه.

الكذب الأبيض

كما قلنا من قبل أنا كل إنسان على وجه الأرض له قدرة على الكذب. لكن دعونا نسمي بعض الأشياء التي نقوم بها من أجل عدم جرح الآخرين أنها كذب أبيض. الطفل أيضاً يعرف طريقه إلى الكذب الأبيض. إنه يحاول المجاملة مثلاً عندنا نسأله عن فرده المفضل في العائلة أو الأصدقاء سوف يقول أن الجميع مفضلين لديه. 

ماذا نفعل عندما نكتشف أن أطفالنا يكذبون؟

الكذب صفة ذميمة جداً ولا يمكن التعامل معها على أنها شيء مقبول على الإطلاق. لكن معالجة أهم أسباب الكذب عند الأطفال هي السبيل الوحيد لتخليصهم من هذه الصفة. لذا من المهم أن نقوم بالآتي:-

  • لا يجب أن نهاجم الطفل مباشرة ونقول له أنه كاذب. بل من المفترض أن لا ننعته بهذه الصفة لأن تكرارها سوف يخلق منه كذاباً محترفاً بدرجة كبيرة. لكن على الطفل أن يعلم جيداً أننا مدركين أنه لا يقول الحقيقة.
  • من المهم أن نكون قدوة لأبنائنا وأن نكون صرحاء معهم ولا نستخدم الكذب بين أفراد الأسرة مطلقاً.
  • تحدثي مع طفلك عن الكذب وأهم العواقب المتعلقة به. قولي أنك تدركين أن هناك شيء بعيد عن الحقيقة تسمعيه لذا عليه أن يعرف أن الكذب سلوك منبوذ.
  • فلتكن هناك عواقب على الكذب. مثلاً لو قام الطفل بسكب اللبن على الأرض لا تعاقبيه بالتعنيف أو الضرب. في هذه الحالة عليه أن يقوم بتنظيف الأرض وتحمل مسئولية ما قام به. لكن إذا أنكر قيامه بذلك عليه أن يعرف أنه سوف ينظف الأرض ليس لقيامه بسكب اللبن لكن نتيجة للكذب. في الحالة الأولى من الممكن أن تساعديه في علاج فعلته. في المرة الأخيرة اتركيه يتحمل العاقبة وحده.
  • جدي الفرصة المناسبة للحديث عن سلوك الكذب. اخبريه عن غضبك من قيام بعض الأشخاص بالكذب أمامك وكيف كانت عاقبتهم.
  • حرري الخيال الزائد لدى الطفل إذا كان الكذب هو وسيلته لكي يعبر عنه. مثلاً إذا بدأ في قول أشياء خيالية قولي له أنها قصة جميلة لكنها ليست حقيقية لماذا لا نقوم بكتابتها أو رسمها.
  • إذا كان الطفل يجد أن الكذب وسيلة للفت الانتباه عالجي هذه المشكلة. حاولي تشجعيه وتوضيح الاهتمام به ودفعه لكي يكون ناجحاً ومقدراً في العديد الأنشطة.

للمزيد: الغيرة عند الأطفال..كيف نحولها لغيرة إيجابية؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى