منوعات

أفكار جديدة لأنشطة صيفية “مناسبة لاهتمام الطفل”

أفكار جديدة لأنشطة صيفية .. كيف سوف نشغل وقت أطفالنا بعد القرار الأخير ببداية العام الدراسي الجديد في شهر أكتوبر؟ هذا هو سؤال المرحلة، وبهذا من الممكن أن نقول أن هذا الجيل حصل على أكبر إجازة في التاريخ بدأت منذ شهر مارس وسوف تنتهي – إذا لم تحدث تطورات جديدة- في أكتوبر القادم.. بالطبع الأطفال يحبون الإجازة، لكن الأمهات بالتأكيد لديهم تطلعات أخرى.. لكن حتى نستطيع أن نجعل أطفالنا يستفيدون من هذه الأشهر الطويلة من الممكن أن نجد بعض الأفكار المجنونة التي سوف تساعدهم على الخروج من هذه الإجازة بالكثير من الفوائد والمميزات.

اقرأي أيضا: الدراسة تعود في شهر أكتوبر.. ما الذي سوف يفعله الأطفال طوال هذا الوقت؟

أفكار مختلفة حتى يستفيد الأطفال من أوقاتهم في الإجازة

هناك الكثير من الأفكار التي من الممكن أن نطرحها، لكن من المهم هنا أن نشير أن كل طفل له شخصيته واهتماماته الخاصة، لذا اختاري النشاط المناسب لشخصية الطفل وحاولي أن تساعديه على القيام به حتى يشعر بالشغف والحب أثناء القيام بذلك، أما إذا تم فرض نشاط معين على الطفل فهو لن يستفيد أبداً، لذا إذا كان الطفل لا يحب قراءة الكتب لا تجبريه أبداً على وقت للقراءة لكن ساعديه على اكتشاف موهبته وممارسة النشاط المحبب، وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من الأفكار التي تناسب الاهتمامات المختلفة للأطفال.

أفكار للأطفال التي تحب القراءة

أنشطة للأطفال التي تحب القراءة

حالياً لا يوجد الكثير من الأطفال المحبين للقراءة لكن لو كان لدينا هذا المثقف الصغير فمن الممكن أن نقوم بالتالي:-

  • قراءة التاريخ من أهم الأشياء التي يشعر ناحيتها الأطفال المحبين للقراءة بالشغف الشديد، من الممكن أن نستغل هذه الفترة لتكوين خبير تاريخي في المنزل، في بداية الإجازة سوف تكون مهمة الطفل أن يجمع معلومات حول فترة تاريخية معينة حتى يكون خبيراً بها، مثل العصر الفرعوني أو الروماني أو العصور الحديثة، سوف نقوم بوضع قائمة بأهم الكتب التي تساعده على دراسة هذه الفترة – على حسب المرحلة العمرية للطفل-، ونبدأ في تجهيز مكتبة الأفلام بالإضافة إلى تجميع الصور، وفي نهاية الإجازة يقدم لنا الطفل كتابه الأول حول كل ما تعرف عليه من معلومات تخص هذه الفترة.
  • الزيارات الميدانية سوف تكون نشاطاً مهماً في هذه الفترة، من الممكن أن نأخذ الطفل إلى المتاحف أو إلى الأماكن الأثرية لكي يبدأ في جمع معلوماته بشكل جيد.
  • المكتبات المخصصة للأطفال لابد أن تكون جزء من الخطة خاصة المكتبات التي تتيح ندوات تثقيفية مناسبة للأطفال في هذا السن.

أفكار للأطفال المحبة للطبيعة

أما إذا كان الطفل محباً للبيئة من حوله ويتفاعل بشكل جيد مع العناصر الطبيعية المحيطة به، إذاً هذه الأفكار سوف تساعده على الاستفادة بطريقة جذابة للغاية:-

أنشطة للأطفال المحبين للطبيعة
  • من الممكن أن نأخذ الأطفال في جولة طبيعية في أي من الحدائق، وسوف تكون المهمة هي جمع الأحجار الصغيرة التي تسترعي الانتباه، وفي المنزل نقوم بغسل الأحجار وتجفيفها وبعد ذلك نقوم بتلوينها وتركيبها على شكل الحيوانات المفضلة.
  • عش الفراشات فكرة جيدة، حيث من الممكن أن يحصل الأطفال على اليرقات الصغيرة للفراشات ويقومون بتجهيز العش المناسب لها، في هذه الحالة سوف يكون الإنترنت من العوامل المساعدة للغاية لمعرفة ما هي الأنواع التي سوف يحصل عليها وما هي طريقة إعداد البيئة المناسبة لنمو الفراشات.
  • زراعة الحديقة، لو كان المنزل يحتوي على حديقة فلنساعد الطفل على الحصول على أدوات رعاية الحديقة – المناسبة لاستخدام الأطفال – ومن ثم يبدأ في وضع جدول لمواعيد ري النباتات وكيفية تقليب التربة، أما إذا كان البيت لا يحتوي على حديقة فليقوم الطفل بزراعة بعض النباتات الصغيرة في الأكواب القديمة أو العلب، خطوة مهمة سوف تساعده على إكمال نشاطه هي تجميع صور النباتات التي قام بزراعتها في ألبوم خاص به حتى يشعر بالإنجاز الذي قام بتحقيقه، ومن الممكن أن نبدأ مسابقة لاختيار أجمل نباتات بين مجموعة من الأصدقاء المحبين للنباتات على إنستجرام أو فيس بوك.

أفكار وأنشطة للأطفال المحبين للعلوم

إذا كان لدينا في المنزل علماء صغار لديهم شغف بالكيمياء أو الأحياء أو علوم الفضاء من الممكن أن نساعدهم بالطرق التالية:-

  • جلب بعض الأدوات المناسبة للتجارب الكيميائية، حيث توجد الكثير من الألعاب المخصصة لذلك وهي تحتوي على مواد آمنة لاستخدام الأطفال.
  • تجهيز مكتبة من الأفلام الوثائقية حول تاريخ العلوم واكتشاف الفضاء، وتوجد الكثير من الأفلام التي تعرض للأطفال المفاهيم بصورة علمية ومبسطة.

أنشطة جميلة ومفيدة للترفيه

أنشطة ترفيهية للأطفال

بالإضافة إلى الأنشطة التي تساعد الطفل على تنمية مهاراته واكتساب الكثير من الأنشطة التي تساعد الأطفال على الترفيه بشكل جيد ومناسب خلال فترة الإجازة الصيفية الطويلة للغاية، ومن هذه الأنشطة:-

  • ألعاب الأوريجامي: وهي تعتبر من أجمل الأنشطة الترفيهية للأطفال وهي تساعدهم على استخدام المهارات الذهنية واليدوية بشكل كبير، وحصول الطفل على كتب تعليم الأوريجامي سوف يسهم بشكل كبير في تنمية شغفهم ناحية هذا النوع من الأنشطة.
  • إعادة اكتشاف اللعب: في غرفة كل طفل يوجد مجموعة من الألعاب التي طمرها النسيان، إذاً فلنساعد الطفل على البحث عن الألعاب القديمة وإعادة استخدامها مرة أخرى أو إجراء بعض التعديلات التي تساعد على تجديد اللعبة.
  • ألعاب البازل والمكعبات: وهناك أنواع من المكعبات يأخذ الطفل وقتاً طويلاً في تركيبها وهي تساعده على تطوير مهارات الخيال.
  • الأفلام المفضلة: لا يمكن أن ننسى هذا الجزء المهم، الأفلام المناسبة للأطفال وسيلة مهمة للترفيه و بناء شخصية الطفل.
  • أنشطة الطهي: الأطفال يحبون الاشتراك في الأعمال الجماعية، لذا لتجعلي مهمة تحضير الطعام أو تجهيز السلطة من المهمات التي يجب على الطفل أن يلتزم بها إذا كان في مرحلة عمرية تسمح له بذلك.

موضوعات متعلقة

أفكار جديدة لتعليم الأطفال كيفية توفير النقود؟

ترشيحات لأفضل المواقع والتطبيقات المفيدة للأطفال

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button