طفلي

أخطاء التربية ..هذه الأشياء تجعل طفلك هش نفسياً

أخطاء التربية التي نقوم بها في حق أبنائنا واردة جداً، فمن الصعب أن تجد نموذج للتربية كامل تماماً. كذلك خلال رحلتنا كوالدين من الممكن أن نجد أنفسنا أمام مواقف مختلفة ومن العادي أن نخطئ في التعامل معها. لكن بمجرد أن نعرف أننا نسير في الطريق الخاطئ لابد من التصحيح، خاصة لو كنا نريد تربية أطفال أقوياء نفسياً ولديهم القدرة على إنجاز وتنفيذ ما يجب إنجازه. إذاً ماذا علينا أن نفعل.

أخطاء التربية التي يجب تجنبها

كلنا نريد أطفال أقوياء ذهنياً وصحياً، وإذا تعلق الأمر بالمذاكرة أو إنجاز الكثير من المسؤوليات فمن المؤكد أننا نريد تربية أطفال لديهم قدرة على تحمل المسؤولية. لكن خلال هذه الرحلة قد نرتكب بعض أخطاء التربية التي تقلل من عزيمة الأطفال. وأحياناً يكون لهذه الأخطاء دور كبير في تربية طفل اعتمادي. لذلك حاولي خلال رحلتك مع طفلك تجنب القيام بما يلي:-

اقرأي أيضا: 12 من أهم قنوات الأطفال على اليوتيوب للتسلية والتعليم

المزيد من المكافآت

نظام المكافآت قد يكون جيد إذا كان على فترات طويلة ومن أجل أهداف كبيرة، مثلاً المكافأة الخاصة بامتحان نهاية العام. لكن عندما نريد طفل قادر على تحمل المسؤولية فلا يجب أن يحصل على مكافأة بمجرد قيامه بشيء من واجبه القيام به. مثلاً عند إنجاز الفرض المدرسي لا يجب أن يأخذ مكافأة على ذلك. لأننا بهذه الطريقة سوف نجعل دوافعهم تجاه إنجاز أي شيء ضعيفة. كذلك سوف يبدأوا في الشعور بأن المكافأة صارت عادية وسوف يفكرون في الحصول على المزيد.

تقديم صورة سلبية عن التعلم

للأسف أكثر ما يعاني منه مجتمعنا هو أننا نقدم صورة سلبية عن قيم التعلم للأطفال. ذلك لأننا نحاول دفعهم إلى تحقيق الدرجات العالية دون أن نحفزهم على ضرورة الفهم. ومن هنا نجبر أطفالنا على الكثير من الطرق التي تجعلهم يحاولون تحقيق النجاح بدون مجهود حقيقي في التعلم. وبدلاً من ذلك علينا أن نقدم لهم صورة إيجابية. على سبيل المثال لو وجدوا أننا نحاول أن نحصل على المعلومات الدراسية ونفهم مصدرها سوف يخطون على خطانا. ذلك لأن الأطفال يقلدون بطريقة كبيرة وعندما نهتم نحن بقيمة العلم فسوف يقومون بذلك.

اقرأي أيضا: نصائح أساسية للتعامل مع البنت العنيدة

التركيز على التصرفات الخاطئة وإهمال أسبابها

عندما يقوم الطفل بسلوك فوضوي، أو العنف تجاه إخوته فإن أول ما نلجأ إليه هو منع السلوك ذاته. لكن التصرف الصحيح في هذه الحالة هي أن نفهم لماذا يقوم الطفل بهذا السلوك. بعض سلوكيات الأطفال تكون نابعة من الشعور بالإهمال، لذلك فهو يحاول أن يلفت انتباه الجميع. قد يمر الطفل بمشكلات مثل التنمر ولا يستطيع التعبير عما يمر به إلا من خلال هذا السلوك. لذلك قبل أن نمنع التصرفات الغريبة لابد أن نسأل لماذا تحدث.

وضع القواعد دون مناقشتها

إذا أردنا أن نساعد أطفالنا على الالتزام بالقواعد فمن الأفضل أن نناقشهم فيها قبل أن نقوم بوضعها بالقوة. بالطبع لا يحب الطفل أن يشعر أنه مجبر على أن يسلم بكل شيء ولا مجال للمقاومة. هذه الطريقة تجعلهم أقل تحفيزاً فيما يتعلق بالمذاكرة أو أي مسؤولية. لذلك الأفضل أن نقوم بعمل مناقشة مفتوحة قبل تحديد ما يمكن القيام به والأشياء غير المسموح بها. كذلك المناقشة حول أفضل الأوقات التي يريدون وضعها من أجل المذاكرة والألعاب. هذا الأمر يساعدك في تنفيذ القواعد والقوانين بشكل أفضل.

تزويد إحساس الطفل بالتقصير

أحياناً نقوم بخطأ كبير لتحفيز الطفل وهو إن نعطيه شعور دائم بأنه مقصر في أداء ما يجب القيام به. حتى وإن الأمر صحيحاً فهذه الطريقة لن تؤتي ثماراً ولن تساعد في أن يقوم الطفل بفعل ما عليه فعله. حيث تقول القاعدة أن الشخص الذي يشعر أنه غير كفؤ يصبح غير كفؤ. لذلك فإن البديل الأنسب هو أن نكون إيجابين، وأن نساعدهم من خلال التحفيز على أداء المزيد، لابد أن نساعدهم على الشعور بالذات وأنهم يقومون بأشياء جيدة مع توضيح الطرق التي تساعدهم على أداء الأفضل.

للمزيد: أهم 3 خطوات لتأديب الطفل المهمل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button