طفلي

نصائح لتغذية الطفل عمر 3-5 سنوات

تغذية الطفل بشكل صحيح في كل مرحلة عمرية لها أثر كبير في نموه سواء البدني أو العقلي. وبعد فترة الثلاث سنوات يحدث تحول في نوعية الأطعمة التي يحصل عليها ويبدأ في تناول عناصر أكثر تنوعا. لكن في نفس الوقت ما زال الطفل في حاجة ماسة لأن يتبع قائمة من الاغذية المهمة التي تساعده على النمو. كذلم من المهم ابعاد العناصر التي قد تؤدي به إلى الإصابة بالسمنة. لذلك إليك أفضل نصائح لتغذية الطفل في فترة ما قبل المدرسة أي من عمر 3- 5 سنوات.

ماذا يأكل الطفل في سن ما قبل المدرسة؟

في عمر ما قبل المدرسة أي ما بين السنة الثالثة وحتى السنة الخامسة فإن الطفل من الممكن أن يأكل كل الأطعمة الغذائية التي يحصل عليها أفراد الأسرة. فمن المهم أن يحصل على البروتين والخضروات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

على جانب آخر فإنه من المهم أن يحصل الطفل على النسب الصحية من الأطعمة. كذلك عدم الإفراط في الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو السعرات الحرارية من أجل تجنب خطر السمنة.

ما هي كمية الطعام المطلوبة؟

بعض الأمهات تعتقد أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الطعام نظرا لأنه يبدأ في بذل الكثير من الأنشطة في اللعب والحركة. لكن في نفس الوقت وفيما يتعلق بأفضل نصائح لتغذية الطفل في هذه الفترة العمرية فإن الفكرة لا تتعلق بكمية الطعام التي يحصل عليها الطفل بقدر ما هي نوعية الطعام. فإذا كان الطفل يحصل على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون فهذا لا يعني أننا لا نساعد الطفل على بناء وظائف جسده بصورة صحيحة.

من ناحية أخرى فإن الخبراء ينصحون بعدم إجبار الطفل على تناول الطعام بالكامل. لكن يجب أن نترك الأمر متعلقا برغبة الطفل في تناول الطعام. وفي هذا السياق فإن شهية الاطفال تتغير بشكل دوري، ففي بعض الأيام يكون لديهم شهية مفتوحة لتناول الطعام. لكن في بعض الأيام الأخرى يكون لديهم شهية أقل لتناول الطعام. لذلك فمن المهم أن نتركهم يتناولوا الطعام في الوقت الذي يرغبون فيه وفي نفس الوقت نقدم لهم العناصر الغذائية السليمة.

أيضا من المهم أن يتم التخطيط لوجبات الأطفال بحيث يحصلوا على وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية. هذا الأمر يحسن من قدرتهم على تناول الطعام بشكل أفضل وزيادة شهيتهم بطريقة صحية.

للمزيد: السمنة عند الأطفال ..كيف تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية؟

نصائح سريعة لتغذية أفضل للطفل

فيما يلي سوف نستعرض سويا خطوات سريعة للغاية تساعدك على إطعام الطفل بطريقة صحيحة خلال مرحلة ما قبل المدرسة:-

  • لا تقتصري على تقديم طعام واحد. لكن يجب أن تقدمي لطفلك أطعمة مختلفة ومتنوعة بشكل متكرر حتى يعتاد الطفل على تنويع مصادر أطعمته.
  • اتركي طفلك يقرر ماذا يأكل وما الذي يحبه مع الاستمرار في تقديم الأطعمة المتنوعة ولا تجبريه على تناول طعام معين.
  • راقبي العادات الغذائية لطفلك حتى تدركي ما هو النمط الأفضل له.
  • اهتمي بتقديم الماء بين الوجبات. كذلك ابتعدي عن تقديم الحليب أو العصائر  بين الوجبات لأنه قد تقلل من شهية الطفل.
  • من الأفضل تقديم عصائر الفواكه الطازجة للطفل.
  • ابتعدي عن الوجبات الخفيفة الجاهزة وقومي بتحضير سناكس صحية ومن عناصر طبيعية في المنزل.

للمزيد: وصفات بالفواكه للأطفال..أجملها البيتزا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى