طفلي

مخاطر عدم تنظيف الببرونة بشكل دوري

تنظيف الببرونة وتعقيمها بشكل دوري أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه. قد تعتقدين أن الببرونة طالما موجودة في مكان نظيف ولا يستخدمها غير طفلك فإنها سوف تكون نظيفة كفاية ولن تضره. لكن الحقيقة عكس ذلك. سنكتشف في مقالنا التالي ما الذي يحدث إذا تركت الببرونة دون تنضيف بشكل دوري.

الوقت المناسب لتنظيف الببرونة

بالطبع يختلف تنظيف الببرونة على حسب طبيعة الاستخدام وتعرضها للتلوث، لكن بشكل عام ينصح بتنظيفها خلال الفترات التالية:-

التنظيف اليومي

حيث يتم تنظيفها بعد كل مرة يتم استخدامها بالماء الدافئ والصابون، ويجب أن يتم غسل كل أجزاء الببرونة.

التعقيم الدوري

وفيه يتم غلي الببرونة وأجزائها مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع.

بعد كل استخدام في حالات خاصة: إذا كان الطفل مريضًا أو إذا كانت هناك ظروف صحية خاصة تتطلب ذلك، قد يكون من الضروري تعقيم الببرونة بعد كل استخدام.

مخاطر عدم تنظيف الببرونة

وفي حالة عدم تنظيف الببرونة بشكل يومي، واهمال تعقيمها الأسبوعي أو عدم تعقيمها بعد استخدامها في حالة مرض الطفل، فإن هناك الكثير من المخاطر يمكن للطفل أن يتعرض لها. هذه المخاطر هي:-

نمو البكتيريا والجراثيم

وجود بقايا الطعام في الببرونة لفترة طويلة دون التخلص منها يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم بدرجة كبيرة، ومن أخطر أنواع البكتريا التي يمكن أن تنتشر وتؤذي طفلك الاشريكية القولونية والسالمونيلا.

اصابة الطفل بالتسمم الغذائي

عند ترك بقايا الطعام أو بقايا الحليب في الببرونة لوقت طويل فإن فرص نمو البكتيريا والجراثيم في هذا الطعام تزيد بدرجة كبيرة، وفي كثير من الاحيان تتحول هذه البكتيريا إلى بكتيريا سامة مما يؤدي إلى إصابة الأطفال بالتسمم الغذائي.

انتشار العفن والفطريات في الببرونة

بقايا الطعام وخاصة الحليب تعتبر بيئة مثالية لانتشار العفن داخل الببرونة. والخطير في الأمر أن الفطريات تؤدي إلى إصابة الطفل بالالتهابات الفطرية وهي من أخطر أنواع الالتهابات التي يمكن أن يتعرض لها في هذا العمر.

ضعف جهاز المناعة

الأطفال لديهم جهاز مناعي غير مكتمل النمو، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. التعرض المستمر للبكتيريا والجراثيم بسبب عدم نظافة الببرونة يمكن أن يضعف جهاز المناعة للطفل أكثر، ويزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المتكررة.

 المشاكل التنفسية

في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب الجراثيم والفطريات الموجودة في الببرونة غير النظيفة في مشاكل تنفسية عند الطفل، مثل التهابات الجهاز التنفسي. قد تتفاقم هذه الحالات وتؤدي إلى مشكلات صحية أكثر خطورة مثل التهاب القصبات الهوائية أو الالتهاب الرئوي.

للمزيد: خطوة بخطوة طريقة تنظيف الببرونة وتعقيمها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى