طفلي

ما هي حلول رفض الطفل للرضاعة الصناعية؟

رحلة الرضاعة بكل أشكالها بها الكثير من التحديات التي تواجه الأم. مثلاً رفض الطفل للرضاعة الصناعية من الأمور الواردة للغاية. وأحياناً أخرى تأتي الأمور عكس توقاعاتنا تماماً فنجد أن الأطفال يجدون أنفسهم عاشقين للبن الصناعي وزجاجة الرضاعة. الأمر يختلف من طفل إلى آخر ومن حالة إلى أخرى. لكن في النهاية تظل الأم تبحث عن الحلول التي تساعدها تغذية طفلها بشكل سليم.

رفض الطفل للرضاعة الصناعية

اللجوء للرضاعة الصناعية هو مرحلة أساسية لابد من مرور الأطفال بها. يحدث هذا في حالة وجود ما يمنع الأم عن تغذية الرضيع بلبن الثدي. أو يحدث عند مرحلة الفطام. كذلك نلجأ للزجاجة الصناعية في حالة إعطاء الأطفال طعام مساعد مع لبن الحليب. لكن ماذا إن رفض الطفل ذلك؟

رفض الطفل للرضاعة الصناعية أمر يحدث للعديد من الأسباب التي سوف نذكرها فيما بعد. لكن في النهاية من الممكن التعامل معه بذكاء حتى يبدأ الطفل في قبوله. لكن هناك بعض النقاط المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار.

أولاً: عند اعتياد الطفل على لبن الأم فإن محاولة تقديم زجاجة الرضاعة له سوف يكون أمراً مختلفاً. وقد يجد الطفل مجموعة من الصعوبات عند محاولة الحصول على غذائه من خلال الزجاجة. 

ثانياً: قد يحدث رفض الرضاعة الصناعية حتى لو كان الطفل متمرساً عليها لفترة. وهذا يحدث للعديد من الأسباب أهمها تغيير تركيبة اللبن المعتاد عليها.

ثالثا: بالرغم أن الأم قد تجد معاناة حتى يبدأ الطفل في قبول زجاجة الرضاعة إلا أن التدريب والإصرار والكثير من الصبر قد يكون له نتائج هائلة.

ما هي أسباب رفض الرضاعة الصناعية؟

الأطفال لهم أسباب مقنعة دائماً. وليس معنى أنهم غير قادرين على التعبير عن هذه الأسباب أن لا نحاول اكتشافها. والأمر ينطبق على رفض لبن التركيبة أو زجاجة الحليب. فإن عدم رغبة الطفل في الحصول عليها يحدث للعديد من الأسباب. ومن خلال العديد من الحالات نستطيع أن نقول أن هناك أسباب مشتركة بين الرضع تجعلهم غير متقبلين للتركيبة الصناعية. وهذه الأسباب هي:-

  • توقيت فطام الطفل. فعندما يتم فطام الطفل متأخراً يكون من الصعب عليه تقبل التغيير. وبذلك سوف نجده يريد أن يكمل الرضاعة بشكل طبيعي مرة أخرى.
  • اختيار وضعية غير مريحة للطفل أثناء الطعام تجعله يرغب في الراحة التي يجدها في وضعية الرضاعة الطبيعية. لذا جربي العديد من الوضعيات المريحة له.
  • إذا كان الطفل يشعر بالشبع خاصة إذا بدأ في تناول الأطعمة الصلبة.
  • هناك العديد من المشكلات الصحية تجعل الطفل لا يرغب في الطعام بشكل عام. منها الشعور بالغثيان أو المغص.
  • إذا كانت درجة حرارة اللبن مرتفعة فإنها تؤذي لسانه وتجعله خائف من التجربة.
  • في حالة إذا كان طعم الحليب الصناعي أو رائحته أو ملمسه غير مريح للطفل. 
  • أحياناً لا يحب الأطفال شكل زجاجة الحليب أو الطريقة التي يمسكونها بها أو ملمسها.

للمزيد: لسهولة الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية قومي بالآتي

حلول رفض الطفل للرضاعة الصناعية

هناك أسباب كثيرة تقول أنه لا مفر من أن يحصل الطفل على الحليب الصناعي. لذلك لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي وهي لا يرغب في الحصول على طعامه. فما الذي من الممكن أن نقوم به؟ هناك الكثير من الأشياء التي تساعد على ذلك. وفيما سوف نتعرف عليها.

فلنجعل الأمر تدريجياً

لا تعطي الطفل الزجاجة الصناعية فجأة وتتوقعي منه أن يترك النمط الذي اعتاد عليه. لكن فليكن الأمر تدريجياً ويفضل أن تقومي بذلك بعد الشهر السادس. حاولي إعطائه جرعات على فترات متباعدة ومع الوقت سوف يبدأ بالاعتياد عليها.

التأكد من أن الطفل جائع

إذا كان الطفل قد حصل على لبن الأم أو الطعام الصلب منذ فترة قصيرة فهو من المؤكد يشعر بالشبع. وفي هذه الحالة لن يتقبل اللبن الصناعي. لكن قبل تقديم الزجاجة له تأكدي أنه جائع وهذا سوف يشجعه على الحصول على الغذاء بأي طريقة.

تأكدي من درجة الحرارة

قبل أي شيء قومي بسكب بعض قطرات الحليب على يدك من أجل التأكد من درجة حرارتها. وهنا نود الإشارة إلى أن حليب الثدي فاتر. وبالتالي من المهم أن يكون لبن التركيبة الصناعية ليس بادراً أو ساخناً.

هل الزجاجة لا تروق لطفلك؟

حاولي أن تجربي زجاجة أخرى أو حلمة مختلفة إذا تكرر رفض الطفل للحليب. قد تكون الزجاجة هي سبب المشكلة. وأحيانا فتحة الحلمة تسبب له الإزعاج إذا كانت واسعة أو ضيقة جداً.

التأكد من وضعية الطفل

حاولي تغيير وضعية الطفل وراقبي ما هي أكثر الوضعيات التي تجعله مستجيباً للحصول على اللبن الصناعي.

نصائح مهمة من أجل نجاح الرضاعة الصناعية

  • يحب الأطفال الحصول على طعامهم من خلال روتين ثابت. لذلك حاولي تثبيت ميعاد الرضعات كل 3 أو 4 ساعات.
  • خصصي ركن هادئ للرضاعة بعيداً عن الأصوات المزعجة والألعاب.
  • فليكن وقت الوجبة الواحدة 30 دقيقة.
  • لا تدفعي طفلك إلى قبول الأمر بالإجبار. كوني صبورة حتى ينجح تماماً.
  • تأكدي أن طفلك جائع ولا تجبريه على تناول الطعام وهو يشعر بالشبع.

للمزيد: 10 أشياء يجب تجنبها عند الرضاعة الصناعية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى