منوعات

طعام صحي للأطفال .. إليكِ 7 خطط في منتهى الذكاء

تقديم طعام صحي للأطفال يعتبر من قبيل العقاب والتأديب دائماً، هم يشعرون بالإحباط  لوجود الخضروات أو البقوليات في قائمة الطعام اليومية، وبالطبع فإن إغراءات الوجبات السريعة والإعلانات الخاصة بها لا يمكن مقاومتها بالنسبة للأطفال.

لكن قبل كل شيء فإن كل أم تعرف أضرار الوجبات السريعة والجاهزة على صحة الأولاد وعلى جانب آخر فإن الطعام الصحي والطبيعي هو من أفضل السبل للحفاظ على الصحة والمساعدة على النمو بشكل صحيح.

لكن هنا يأتي السؤال المهم كيف نتغلب على عناد الأطفال ونقوم بإقناعهم بتناول الطعام الذي نقدمه دون الوقوع في المشاحنات والصدامات وخطط الهروب الكبير من الوجبات المقدمة؟ الفكرة تحتاج إلى القليل من الجهد والكثير من الذكاء وهي تعتمد أن يربط الأطفال بين تناولهم للطعام الصحي وبين الكثير من المزايا وأن لا نجعلهم يشعرون أن هذا الطعام المقدم لهم هو تأديب وتهذيب بل من المهم أن يشعروا أنه جزء من المتعة التي يحصلون عليها عبر اليوم بأكمله..إذاً ما هي خطتنا؟ في النقاط التالية سوف نعرف.

أولادي لا يأكلون سوى الأطعمة السريعة 

هذه شكوى متكررة والكثير من الأمهات يرددونها كثيراً، لكن أظن أن هناك بعض التساهل من الأمهات حول هذا الأمر، كل ما تريدين معرفته هنا أن الطفل لا يولد بغريزة طبيعية تجاه حب البيتزا والبرجر والبطاطس المحمرة كما أنه لا يوجد بداخله جينات تجعله غير قادر على حب الخضروات والفاصوليا والبروكلي، الطفل يتناول ما تم تعويده عليه والطريقة التي حصل بها على الطعام.. لذا الشكوى الأساسية هنا أن الكثير من الأمهات تستسلم بسرعة وتنهار تحت الكثير من الضغوط التي تطالب بالحصول على الوجبات السريعة.

خطط ذكية جداً لكي يعتاد الأطفال على الطعام الصحي

فيما يلي سوف نضع بعض الخطوات المهمة التي تساعد على تحفيز وتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي والمفيد ومنها:-

إشراك الأولاد في مهمة تحضير الطعام

تقديم طعام صحي للأطفال

الأولاد يتحفزون للغاية للأفكار التي يصنعونها بأيديهم لذا فمن المهم أن يتم إشراكهم في عملية إعداد الطعام، لذا من الجميل لو كانوا معنى في رحلة شراء منتجات الطعام، وتكون مهمتهم في هذه الحالة هي اختيار الخضروات والفواكه الخاصة بالأسبوع، بعد ذلك من الممكن أن يشاركونا في إعداد الخضروات والسلطة بشكل يسمح لهم بالقيام بالمهمة ومن ثم سوف يتشجعون بصورة كبيرة على تناول الطعام الذي قاموا هم بعمله.

كوني أول من يلتزم بالقاعدة

هل من الممكن أن تأمري طفلك بأن يأكل طبق الخضروات الخاص به وفي يدك قطعة من البرجر والبطاطس، إذاً تناولك للطعام الصحي أمام الأولاد هو السبيل الأول لكي نعودهم على هذا التقليد ويصبح من الأمور المقدسة داخل المنزل.

الكثير من الخيارات 

من الأفضل أن لا يتم فرض نوع معين من الوجبات على الأطفال، ومن الممكن أن نطرح مجموعة من البدائل التي يوجد توافق عليها، فمثلاً  لا تقدمي البازلاء وأنت تعرفين أنها ليست الطعام المفضل، لكن من الممكن طرح قائمة تحتوي على البروكلي أو البطاطس المطبوخة أو اللحوم المفضلة ويبدأ الأطفال في اختيار أفضل وجبة بالنسبة إليهم.

بعض الخدع لا تضر

قد يكون طعم بعض أنواع الأطعمة الصحية مملاً لذا لا يحاول الأطفال الاقتراب منه لذلك من الممكن أن نقوم ببعض الخدع مثل إضافة مرق الطعام لكي تعطي نكهة مميزة أو إضافة الجزر إلى البطاطس المسلوقة ومن الممكن أن نقوم بتنسيق الطعام بشكل مغري يجعل الأطفال يتسابقون للحصول عليه.

توفير البدائل الصحية

توفير البدائل الطبيعية للاطعمة

قد يحتاج الأطفال إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم بعد تناول الوجبات الأساسية لذا لابد من أن تخزني في المنزل الأطعمة التي تغني عن الحصول على المأكولات السريعة أو المغلفة، لذا من المهم أن توفري الفاكهة المختلفة ومنتجات الألبان والعصائر الطبيعية غير المحلاة بالإضافة إلى البسكويت المصنوع من المنزل، واحذري وجود الصودا أو الكعك المصنع خارج المنزل لأنه سوف يكون البديل الأول لهم عن الشعور بالجوع.

لا تصري على إكمال الوجبة بالكامل

بعض الأمهات تصر على ضرورة أن يتناول الطفل كل محتويات طبق الطعام، وهذه ليست فكرة مناسبة اتركي للأطفال الحرية في الحصول على الحصة التي يحددونها وعندما يشعرون بالجوع سوف يتناول بقية الطعام.

التكنولوجيا تقف في صفك

من الجميل أنه في وقتنا الحالي هناك الكثير من التطبيقات التي تساعدنا على الحياة بصورة صحية، وتوجد تطبيقات مخصصة وتتناول الكثير من الأفكار حول تغذية الأطفال وأهميتها، وهي مناسبة للأطفال وموجهة لهم وتعمل على تشجيعهم تناول الأطعمة الصحية بصورة سليمة.

أقرئي أيضاً: معلومات عن أنيميا الحوامل

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button