طفلي

تخسيس الكرش عند الأطفال دون اللجوء للأدوية

تكدس دهون البطن عند الطفل هي واحدة من المشكلات التي تظهر نتيجة السمنة. لذا فإن تخسيس الكرش عند الأطفال هو أول خطوة لمحاربة ذلك الخطر. لكن هل من الممكن السيطرة على الأطفال؟ أعتقد أن نتيجة للخطر البالغ للسمنة وتراكم الدهون علينا أن نبذل الكثير من الجهد. 

أسباب ظهور الكرش عند الأطفال

الكرش أو البروز الذي يظهر في منطقة البطن يحدث نتيجة تراكم الدهون في هذه المنطقة. أما الأسباب المتعلقة بظهوره فهي إما مرضية أو متعلقة بنظام الحياة واتباع النمط غير الصحي في التغذية والحركة. لكن في مرحلة الطفولة وخاصة الطفولة المبكرة تظل مشكلة السمنة عند الأطفال مسؤولية شخصية للأم والأب. لأن في هذه المرحلة نكون ما زلنا قادرين على التأثير على نمط حياة أطفالنا الصحي بشكل إيجابي. لكن من ناحية أخرى فإن هناك بعض الأمهات التي ترتكب الكثير من الأخطاء التي تؤدي إلى ظهور الكرش عند الأطفال. ومن الممكن أن نوضح الأسباب في النقاط التالية.

الأسباب الصحية

  • من الممكن أن يظهر الكرش عند الأطفال نتيجة وجود عوامل وراثية. منها وجود تاريخ وراثي في العائلة متعلق بالإصابة بالسمنة والأعراض الخاصة بها.
  • يظهر الكرش أيضاً نتيجة وجود مشاكل هرمونية تؤدي إلى اضطراب في حرق الدهون أو عملية الأيض.

نمط الحياة والعادات الغذائية

تخسيس الكرش

هنا نجد أنفسنا أما المشكلة الأكبر. وهي العادات الغذائية ونمط الحياة الذي نقدمه للطفل وبالتالي يبدأ في التعود عليه ويكون سبباً في زيادة الوزن والسمنة. ومن أكثر أسباب حدوث الكرش عند الأطفال نذكر الآتي:-

  • تقديم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والنشويات والكربوهيدرات. وهذا الأمر متعلق أكثر بتقديم الوجبات السريعة.
  • قلة الحركة واقتصار أنشطة الطفل على ألعاب الفيديو والهاتف. كذلك فإن الكثير من الأمهات تدفع الأطفال إلى الكسل من خلال عدم وضع وقت محدد لألعاب الكمبيوتر فقط من أجل التخلص من إزعاجهم.
  • من النظريات الخاطئة لدى الكثير من الأمهات أن الطفل الذي يأكل كثيراً هو الطفل الذي يكون لديه صحة جيدة. لكن الأمر مختلف عن ذلك تماماً. لا علاقة بين الكميات التي يأكلها الطفل وبين الصحة. الأمر معتمد فقط على حصول جسمه على العناصر الغذائية اللازمة.
  • هل يأكل الطفل الكثير من الحلويات؟ إذا كانت الإجابة بنعم فليس من الداعي أن نتساءل عن أسباب حدوث السمنة وبروز الكرش. الحلويات لها أثر كبير ولا يمكن أن يحصل عليها الطفل دون ضوابط.
  • ماذا عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة؟ الأمر الذي يغفله الكثير من الأشخاص أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من السكر. وتعتبر السبب الرئيسي لإصابة الكبار والصغار بأمراض السمنة المختلفة.

كيفية تخسيس الكرش عند الأطفال

المعادلة بسيطة جداً تقوم على منع كل الأخطاء التي تكلمنا عنها في النقاط السابقة. لكن مع منع الأخطاء علينا تقديم بدائل مناسبة.

حتى لا يكون تخسيس الكرش سبيلاً للتنمر

 دعونا هنا نشير إلى نقطة مهمة وهي عدم الخلط بين تأنيب الطفل وبين محاولة تخسيس الكرش. بمعنى أصح أنه لا يجب أن نوجه للطفل السخرية والتنمر حتى نجبره على التخلص من السمنة. هذا الأمر ينقلب بنتائج عكسية تماماً. بل من الممكن أن يزيد العادات الخاطئة التي يقوم بها الطفل. فنؤدي إلى تفاقم الوضع بشكل أسوأ. لكن علينا أن نشجع الأطفال بطرق إيجابية وجعل دافعهم الأول هو الحفاظ على حالتهم الصحية جيدة. ومن الخطوات التي من الممكن أن نقوم بها:-

نخطط للأهداف التي يمكن تحقيقها

في هذا الأمر علينا أن نكون أشخاصاً واقعية. ولا يجب أن نضع للأطفال أهداف خارقة لكي يحققونها. بل أهداف صغيرة من الممكن تحقيقها والشعور بالإنجاز عندما تحدث. مثلاً لا يمكن أن نقول للطفل أن الهدف الذي يجب أن يتخذه هو تخسيس الكرش خلال شهر. لكن الهدف الملموس هو فقط رطل واحد من الوزن خلال هذا الشهر.

كذلك سياسة أخرى جيد من الممكن اتباعها في هذا الأمر. وهي محاولة الحفاظ على الوزن الحالي للطفل. حيث أن مع النمو والطول سوف يتحول الأمر إلى وزن مثالي. فقط يحدث هذا الأمر مزامناً مع النظام الغذائي الصحي.

النشاط الرياضي والبدني

هنا نستطيع أن نسلك العديد من الطرق. أولاً أن يمارس الطفل الرياضة بشكل دوري وهي من أكثر طرق محاربة السمنة. لكن قد لا يكون الأمر متاحاً لكل الأطفال. لذلك لابد من دمج الأطفال في أي من الأنشطة الحركية. يجب أن يحدث ذلك مع الانتباه إلى الوقت الذي يتم قضائه أمام الشاشات الإلكترونية. كذلك تشجيع الألعاب التي تعتمد على الحركة والنشاط له دور مهم.

ماذا عن الأعمال المنزلية؟ إنها تعتبر نوعاً من الأنشطة الحركية وخاصة بعد تناول الغذاء. حاولي أن يكون الطفل مسؤولاً عن الجزء الذي يجيده منه وانقذيه من التعود على النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

النظام الغذائي الصحي

ثلاث وجبات رئيسية صحية ووجبتين صغيرتين خلال اليوم. هذا هو عنوان الغذاء الصحي. لكن هنا لاحظي أن معدل الوجبات يجب أن يكون بين الصغير والمتوسط. ولا يجب أن يتعود الطفل على تناول الوجبات الكبيرة لأن هذا الأمر يصيبه بالشراهة. 

على جانب آخر يفضل استبدال الخبز والمكرونة ببدائلهم من الحبوب الكاملة. والتقليل من الوجبات السريعة الجاهزة.

لكن ماذا إذا طلب الطفل الحلويات؟ كل طفل يحتاج إلى السكر من أجل النشاط والطاقة. والحل هو وضع الفاكهة في طريقة في كل الأوقات. إذا طلب الحلويات والمخبوزات ولم يجدها حاضرة سوف يكون بديله هو الفاكهة. مع الوقت يبدأ تعلق الطفل بهذا النوع من الأطعمة في التراجع بينما يتزايد اعتماده على الفاكهة والخضروات.

ومن ضمن العادات التي يجب تحفيز الطفل عليها هي شرب الماء. لأن الماء عنصر أساسي في عملية حرق الدهون ومنح الجسم النشاط بدرجة كبيرة.

اقرأي أيضاً: ازاي نشجع أولادنا على مقاومة الوجبات السريعة؟

نمط الحياة الأسرية

الأطفال لا يستمعون إلى الأوامر، إنهم بارعون في التقليد. دعينا نتفق على هذه القاعدة. إذا لابد أن يلتزم كل فرد في الأسرة بنمط الحياة الصحي سواء في تناول الغذاء وتقليل السكريات والنشويات وزيادة الحركة والنشاط. البيئة المحفزة هي أكثر بيئة تساعد على تخسيس الكرش عند الأطفال.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button