اشتري ايه ومنين

جفاف البشرة عند الرضع..أهمية المساج وأفضل زيوت الرعاية

يولد الأطفال ببشرة ناعمة وجميلة جداً تجعلنا نحلم بأن تظل هكذا للأبد. لكن هذه البشرة حساسة بدرجة كبيرة وتتأثر بكل العوامل من حولها. كذلك فهي معرضة للكثير من المشكلات. مثلاً جفاف البشرة عند الرضع من الحالات الشائعة التي تحاول الأمهات حماية الأطفال منها. فضلاً عن قلنسوة المهد أو التهاب الحفاضة والإكزيما وقائمة لا تنتهي. فما الحل؟

ما الذي يجب أن تعرفيه عن جفاف البشرة عند الرضع؟

كلمة السر ” ترطيب بشرة الرضيع”

دعينا نقول أن كلمة الترطيب تعتبر هي المفتاح السحري للوقاية من جفاف البشرة عند الرضع. وذلك لأنهم لديهم بشرة رقيقة جداً وحساسة وضعيفة أمام أي نوع من التغيرات خاصة تغيرات الطقس. لكن الترطيب يعتبر بمثابة جدار يحمي البشرة من كل تلك العوامل التي تؤدي للجفاف أو التهيج.

هل استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب آمن ؟

زيت الزيتون لجفاف بشرة الطفل

تلعب الزيوت الطبيعية دوراً كبيراً في ترطيب بشرة الطفل. وقد وجد أن الأطفال الذين يتعرضون للتدليك بزيت الزيتون العضوي أو زيت عباد الشمس بشرتهم أقل عرضة للالتهاب عن الأطفال الآخرين. لكن على حسب الجمعية الأمريكية لطب الأطفال فإنه لا يفضل استخدام الزيت الطبيعي على بشرة الطفل قبل وصوله إلى ثلاثة أشهر. 

زيت الزيتون والوقاية من جفاف البشرة عند الرضع

زيت الزيتون واحد من الزيوت التي لها تأثير كبيرة في حماية البشرة من الجفاف. وذلك لأنه يحتوي على أحماض دهنية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، كذلك يحتوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك. أما الأحماض الدهنية فهي تعمل على تهدئة الالتهاب خارج الجسم. بينما الأحماض الأخرى تشكل حاجز أو عازل لحماية البشرة. كذلك فهو على فيتامين هـ وفيتامين ك وغني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في تهدئة الالتهابات في الجسم.

ملاحظة

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تساعد على الوقاية من الجفاف والالتهاب لكن يحذر من استخدامه إذا كانت بشرة الطفل متهيجة أو مصابة بأي من أعراض الالتهاب

للمزيد: التهاب الحفاضات ومواصفات افضل كريم للوقاية

ما الذي يجعل Sanosan Care Oil هو الحل المثالي؟

Sanosan Care Oil

استخدام الزيوت الطبيعية الآمنة معادلة صعبة للغاية. لكن استخدام منتجات رعاية الأطفال التي تحتوي عليها يجعل الأمر أسهل. وذلك لأن الحصول على الزيوت بشكلها الطبيعي لا يضمن لنا أنها نقية تماماً كما أننا لا نعرف ما هو التركيز الذي لا يضر ببشرة الطفل. لذا فإن الحصول على زيت العناية الذي يحتوي على الزيوت الطبيعية وفي نفس الوقت تمت تجربته والتأكد من أمانه يجعل من Sanosan Care Oil هو خيارنا المثالي لحماية بشرة الطفل من الجفاف.

Sanosan Care Oil للحماية من جفاف البشرة عند الرضع

يحتوي Sanosan Care Oil على كل من زيت الزيتون العضوي وكذلك زيت اللوز. وهو يعمل على حماية بشرة الرضيع من الجفاف والتهيج الناتج عنه بشكل ناعم ولطيف للغاية. فضلاً عن ذلك فإن استخدام الزيت للتدليك يساعد على تهدئة البشرة ويمنحها النعومة بعد الاستحمام. وهو يستخدم أيضاً لمنطقة الحفاض لتنظيفها والقضاء على البكتيريا التي تسبب الالتهاب. ومن الممكن استخدامه في المساج الليلي قبل النوم .

نصائح عند استخدام Sanosan Care Oil

لتقديم أفضل رعاية لبشرة طفلك من المهم أن تقومي بعض الخطوات المهمة عند استخدام الزيت. هذه الخطوات مهمة لتحقيق أفضل نتائج وحماية البشرة من الجفاف والتهيج. لذلك قومي بعمل التالي:-

  • استخدمي الزيت رعاية الجلد من خلال تدليك وجه الطفل وجسمه لترطيبه. أو من الممكن تدليك جسمه بالزيت بعد الاستحمام مباشرة. وعند التدليك ضعي الزيت بين يديك لتدفئته بعد ذلك مرريه على الجسم بشكل متساوي.
  • إذا أردت استخدام الزيت من أجل تنظيف البشرة وتركها نقية، قومي بوضع كمية من الزيت على منشفة ناعمة أو قطنة ونظفي بها بشرة طفلك بلطف.

هل الزيت مناسب لعلاج قلنسوة المهد؟

قلنسوة المهد

تعتبر حالة قلنسوة المهد أو قبعة المهد من الحالات التي تصيب الأطفال بدرجة كبيرة خاصة بعد الولادة مباشرة. وهي عبارة عن ظهور قشرة على فروة رأس الطفل وقد تمتد إلى الحاجبين أو أسفل الرأس. وتخطئ الكثير من الأمهات وتقوم بمحاولة هذه القشرة باليد. بل يجب القيام ببعض الخطوات لعلاجها. ومنها:-

استخدام زيت الترطيب لهذه المنطقة

تطبيق زيت الترطيب على قلنسوة الرأس يساعد على تخفيف القشرة والتخلص منها. وتركيبة Sanosan Care Oil تساعد على العلاج وذلك لاحتوائها على زيت الزيتون. ومن الممكن استخدام الزيت من خلال الخطوات التالية:-

  • يتم وضع الزيت على قطنة ونقوم بعمل مساج لفروة الرأس حتى تجف القشرة.
  • يترك الزيت على رأس الطفل لمدة ساعتين ومن ثم يتم شطفه بالماء والشامبو اللطيف. لا يفضل أن يتم استخدامه كدهان للرأس.

فرك القشور

لكن هذا لا يتم عن طريق اليد. لكن بعد ترطيب فروة الرأس بالزيت من الممكن استخدام فرشاة ناعمة جداً من أجل فرك القشرة بعد ذلك نقوم بتنظيف شعر الطفل بالشامبو.

كذلك من الممكن أن نضع قليلاً من الزيت المرطب على فروة الرأس ونقوم بتغطيتها بمنشفة رطبة لمدة ساعة. بعد ذلك يتم غسل شعر الطفل جيداً.

ما هي أهم خطوات الوقاية من جفاف البشرة عند الرضع؟

الوقاية من جفاف البشرة
Baby massage.

بالإضافة إلى ترطيب البشرة بالزيوت التي تقلل من تعرضها للجفاف وتحميها من الالتهاب فإن هناك الكثير من طرق الوقاية التي نحمي بها بشرة أطفالنا. تضمن الطرق القيام بالإجراءات التالية.

  • عدم تعريض بشرة الطفل للاستحمام بشكل مفرط. لذلك من الأفضل أن يقتصر عدد مرات استحمام الطفل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد. لأن تعريض البشرة للماء بشكل مفرط يجعلها تفقد الزيوت الطبيعية التي تحتوي عليها وتصاب بالجفاف. كذلك لا يجب أن تطول فترة استحمام الطفل عن 10 دقائق.
  • عند استحمام الطفل لابد من استخدام الماء الفاتر لأن الماء الساخن يعتبر من العوامل المؤدية للجفاف.
  • اختاري منتجات حماية البشرة التي تحتوي على المواد الطبيعية. وابتعدي عن المواد التي تحتوي على العطور أو الروائح.
  • استخدام المرطبات بشكل دوري. وعدم تعريض جسم الطفل إلى أشعة الشمس والحرارة بشكل مباشر.
  • قللي من طبقات الملابس التي يرتديها الطفل خاصة في فصل الصيف. لأنها تؤدي إلى الكثير من الالتهابات.

للمزيد: 4 من أهم أسباب الطفح الجلدي لدى الأطفال في الصيف

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button