اشتري ايه ومنين

الرضاعة الطبيعية.. رحلة جميلة وممتلئة بالصعوبات أيضاً

التهاب الحلمة وتسريب الحليب .. الأسباب وطرق الوقاية

 

يقولون أن الرضاعة الطبيعية مرحلة مهمة لتقديم الغذاء للطفل لكي ينمو، لكن الحقيقة أن الرضاعة الطبيعية رحلة، رحلة تبدأها الأم مع رضيعها تتعلم فيها الكثير عنه وعنها. تلك المشاعر التي تولد في  اللحظة الأولى التي يوضع فيها الطفل على صدرك، هذه الأسرار المتداولة فيما بينكم حتى يكبر، كل هذه الأشياء هي هبة ربانية وشعور إنساني قادر على إنبات كل شيء جميل في الأم وطفلها.. لكن في الرحلة صعوبات عليك أن تتغلبي عليها.

ما هي أهم مصاعب رحلة الرضاعة الطبيعية ؟

رحلة الرضاعة الطبيعية
رحلة الرضاعة الطبيعية من أعظم الرحلات التي تمر بها كل أم

رحلة الرضاعة الطبيعية هي مجموعة من المواقف الجميلة ومجموعة من التحديات أيضاً، تظهر هذه التحديات في مواقف غير متوقعة، منها ألم الحلمة أو تعرضها للجفاف والالتهاب، نقاط الحليب التي تنتهز الفرصة لكي تترك علامتها على ملابسك بعد الانتهاء من الرضاعة، قائمة غذائك التي عليك أن تتأكدي أنها مناسبة لكِ ولهذا الصغير بين أحضانك إلخ إلخ.

هكذا تجد الأم نفسها مطالبة بتوفير الرعاية لطفلها، وتوفير العناية الشخصية لنفسها أيضاً.. تعالي إذا نتعرف على بعض التفاصيل التي تواجهينها أثناء الرضاعة ونعرف سوياً طرق التغلب عليها.

مشكلات الرضاعة الطبيعية ومنتجات الرعاية التي تحتاجها الأم 

تواجه الكثير من الأمهات مشكلتان رئيسيتان الأولى هي التهاب الحلمة، والثانية هي تسرب اللبن بعد الرضاعة، فما هي الأسباب والحلول ومنتجات الرعاية في هذه الفترة؟ 

لمعرفة المزيد عن منتجات الرعاية الخاصة بالطفل قومي بزيارة الرابط: 4 من أهم أسباب الطفح الجلدي لدى الأطفال في الصيف

التحدي الأول: التهاب الحلمة وكيفية الوقاية منه

الم الصدر بسبب التهاب الحلمة
مشكلة التهاب الحلمة

ما هو سبب التهاب الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

شعورك بالتهاب الحلمة أو جفافها يحدث نتيجة العديد من العوامل، منها قيام الطفل بالتركيز على الحلمة فقط والضغط عليها بشدة، هذا يؤدي إلى جفاف الغدد الدهنية الموجودة في هذه المنطقة وبالتالي حدوث الجفاف والتشقق، ومع هذه الحالة سوف تشعرين بألم شديد أثناء الرضاعة، وبالطبع أنj لا تريدين أن يحدث ذلك، ولكي تتجنبي هذه المشكلة ننصحك هناك لابد من استخدام المرطبات الصحية للحلمة، بالإضافة إلى اتباع بعض عوامل الوقاية.

علاج التهاب الحلمة الناتج عن الرضاعة الطبيعية

في البداية دعينا نتسائل ما هي مجموعة العناية الشخصية بالأم الخاصة بفترة ما بعد الولادة التي لديك؟ إذا لم تفكري في هذا الأمر دعينا نساعدك إلى بعض المنتجات الصديقة التي لا غنى عنها:-

لماذا ننصحك باستخدام Sanosan Nursing Nipple Salve؟

كريم علاج التهاب الحلمة
Sanosan Nursing Nipple Salve

اختيار كريم للوقاية من التهابات الحلمة والتشقق في مرحلة الرضاعة له قواعد مهمة، أن يكون خالي من المواد القاسية على البشرة مثل التونر، ويحتوي على مواد مخصصة لترطيب الحلمة أثناء الرضاعة ومنها مادة اللانولين النقية، فهي من المواد المرطبة والآمنة في نفس الوقت، لهذا فإن Sanosan Nursing Nipple Salveيساعدك على الحصول على مميزات آمنة ومهمة ومنها:-

  • يحتوي الكريم على مادة الترطيب الأساسية وهي مادة اللانولين بنسبة 100%، وتتميز هذه المادة أنها مركب طبيعي تماماً، كما أنها سريعة الامتصاص، فضلاً عن ذلك فهي تحتوي على خصائص مضادة للحساسية والجراثيم، لذا تعتبر هي المادة المثالية التي ينصح بها كل المتخصصون للتخلص من التهاب الحلمة وتشققها.
  • الكريم آمن تماماً للطفل ولا يحتاج إلى التخلص منه قبل الرضاعة.
  • ايضا خالي من الأصباغ أو الروائح كما أنه لا يحتوي على مادة البارابين.
  • الكريم يساعد على تطريب الشفاه الملتهبة وكذلك الأنف الملتهبة لكل من الأم والطفل.

كيفية استخدام الكريم

Sanosan Nursing Nipple Salve

عند استخدامك لكريم Sanosan Nursing Nipple Salve كل ما عليك القيام به هو تدليك كمية بسيطة جداً منه بين أصابعك حتى يصبح دافئاً نوعاً ما، بعد ذلك ضعي الكريم على الحلمة والمساحة المحيطة بها بين أوقات الرضاعة.

عوامل أخرى للوقاية من التهاب الحلمة

استخدام الكريم المرطب عامل مهم لترطيب الحلمة، لكن هناك بعض عوامل الوقاية الأخرى ومنها:-

  • حاولي توجيه طفلك بالرضاعة من الحلمة والهالة حولها وليس التركيز على الحلمة فقط، من الممكن أن تفعلي ذلك من خلال وضع إصبعك في جانب فم الطفل حتى لا يركز كل الضغط على الحلمة.
  • حاولي تغيير أوضاع الرضاعة في كل مرة.
  • ارتدي الملابس الواسعة، وابتعدي عن حمالات الصدر الضيقة، والملابس القطنية ينصح بها دائماً في هذه الفترة.

التحدي الثاني: تسرب الحليب بعد الرضاعة كيفية التغلب عليه

تسرب الحليب
تسرب الحليب بعد الرضاعة

نأتي هنا للتحدي الطبيعي الثاني، إنه تسرب حليب الثدي، بالرغم أن المشكلة لا تبدو كبيرة أو صحية، لكن لا شك أنها تسبب الإحراج لكثير من الأمهات – لا تشعري بالخجل يا عزيزتي فأنت تقومين بمهمة طبيعية وعظيمة تستحق أن ينحني لها الجميع – لكن حتى لا تحتاجي إلى تغيير الملابس بشكل مستمر، كما أن بقاء هذه المنطقة مبللة لوقت طويل يساعد على زيادة فرص التشقق والالتهاب، فعليك الاعتماد على فوط الرضاعة الطبيعية لأنها هي سلاح الطوارئ، وبعدها التعرف على الطرق التي تساعد على منع تسرب اللبن.

ضمي إلى حقيبتك Sanosan Nursing Pads

Sanosan Nursing Pads
Sanosan Nursing Pads

هناك الكثير من المميزات تجعلنا نرشح لك اختيار Sanosan Nursing Pads ضمن مقتنيات العناية بك، ومنها:- 

  • الفوط تحتوي على مادة السيللوز، وهي من المواد سريعة الامتصاص مما يضمن جفاف المنطقة حول الحلمة على مدار الـ 24 ساعة، هذا عامل مهم للحماية من الجفاف والتشققات.
  • الفوط مثالية تماماً لأنها تنحني مع شكل الثدي، وبالتالي لن تشعري بوجود أي نتوء أو شيء يؤثر على مظهرك الخارجي.
  • فوط الرضاعة الطبيعية من Sanosan عملية للغاية، وخاصة للمرأة التي تحتاج إلى الكثير من الحركة، فهي تحتوي على شرائط لاصقة بإحكام تجعلها ثابتة على حمالة الصدر، هذه الميزة توفر لك درجة كبيرة من الشعور بالثقة وعدم القلق على مدار اليوم، كما أنها تظل ثابتة أثناء الرضاعة.

كيف تقللين من تسرب اللبن؟ اثناء الرضاعة الطبيعية

من المهم هنا أن نشير أن تسرب اللبن يحدث بشكل ملحوظ في الأسابيع الأولى من الرضاعة، ويعتبر امتلاء الثدي باللبن من العوامل الرئيسية لحدوثه، من الممكن أن يحدث أيضاً إذا كان الطفل يركز على جانب واحد من الثدي، لذا من الممكن تقليل التسرب من خلال خطوات بسيطة ومنها:-

  • الضغط على الحلمات لتفريغ اللبن الباقي إذا نفذت منك فوط الرضاعة، هذا ضروري في حالة الطوارئ وخاصة خارج المنزل.
  • حاولي أن يحصل الطفل على غذائه بالكامل حتى لا يكون هناك فائض من الحليب.
  • قومي بشفط اللبن الزائد والاحتفاظ به حتى لا يتسرب نتيجة امتلاء الثدي به.

في النهاية

أمامنا الكثير من التحديات والمصاعب الخاصة بالرضاعة الطبيعية، وفي مقالنا اليوم تحدثنا عن مشكلة التهاب الحلمة، وتسرب الحليب، لكننا نعرف أن الأمر لا يتوقف على ذلك، فالرحلة طويلة لكننا سوف نتكلم عن باقي جوانبها في مقالنا التالي.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button