طفلي

أهم أنواع اضطراب الاكل  المنتشرة بين الأطفال

كل أم في حاجة لمراقبة نمط الطعام الخاص بأطفالها. وعليها أن تلاحظ هل يأكلون بمعدل زائد، أم أن شهيتهم قليلة لتناول الطعام. ذلك لأن هناك بعض الأنماط الغذائية للأطفال تدل على أنهم يعانوا من اضطراب الاكل، وقد ينتج هذا عن مشاكل مختلفة، كذلك له مخاطر صحية كبيرة.

اضطراب الاكل عند الأطفال

يعرف اضطراب الاكل عند الأطفال بأنه مجموعة من المشاكل المتعلقة بطريقة تناول الأطفال لطعامهم، وهي من المشكلات الشائعة بدرجة كبيرة في مرحلة الطفولة بالرغم من الاعتقاد السائد أنها خاصة أكثر بمرحلة المراهقة. لكن في كل الأحوال فإن نمط الغذاء الذي يتبعه الطفل المصاب بهذه الحالة يشكل خطرا كبير على صحة الطفل كما سوف نرى في السياق التالي.

انواع اضطراب الاكل عند الأطفال

انواع اضطراب الاكل التي تصيب الأطفال متعددة. لكن بالنسبة للأنواع الأكثر انتشارا بين الأطفال فهي كالتالي:-

فقدان الشهية

يحدث فقدان الشهية عندما يتناول الأطفال معدل غير كافي من الطعام أو من السوائل. وفي بعض الأحيان تظهر اعراض النحافة على الطفل المصاب بفقدان الشهية، ولكن البعض يتمتعون بوزن جيد. في كل الأحوال فإن هذا الاضطراب يبدأ من الدماغ، أي أنه يحدث نتيجة مشكلات عصبية قد يمر بها الطفل.

اعراض فقدان الشهية

قد يؤدي فقدان الشهية إلى ظهور أعراض مختلفة على الطفل ومنها:-

  • النحافة الشديدة. 
  • يظهر الطفل قلق ناحية شكله ووزنه مثل انكار مدى النحافة.
  • فقدان في الوزن بسرعة.
  • تجنب أنواع كثيرة من الأطعمة أو مجموعات غذائية كاملة.
  • وجود الطبق أمام الطفل دون أن يقوم بتناول طعامه.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام مع العائلة.

للمزيد: تغذية الأطفال.. خطط ذكية لفتح الشهية

اضطراب تقييد الطعام

في هذا النوع من الاضطراب يقوم الأطفال بالميل لتناول نوع محدد من الطعام وتجنب أنواع أخرى تجنبا تاما. قد يكون هذا التجنب ناتجا عن خوف من ملمس الطعام أو لونه أو خوف الطفل من الاختناق أو الشعور بالقي.

تؤدي هذه الحالة إلى أن يحصل الطفل على عناصر غذائية محدودة للغاية. وهذا الأمر قد يكون له اعراض جانبية صحية ليست جيدة. فلقد يؤثر عدم حصول الطفل على عناصر غذائية معينة على سلوكه وعلى طاقته ونشاطه بدرجة كبيرة. لذلك تكافح معظم الأمهات لمحاولة اقناع الأطفال بضرورة تنوع طعامهم.

الشراهة الناتجة عن اضطراب الاكل

الشراهة تعتبر نوع من انواع اضطراب الاكل التي تشكل خطر كبير على صحة الأطفال. ومن الممكن أن نعرفها أنها حالة عصبية تجعل الطفل شرها لتناول الطعام بكميات كبيرة وعلى فترات متكررة.

للمزيد: السمنة عند الأطفال ..كيف تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية؟

اسباب اصابة الاطفال باضطرابات الطعام

يفسر الأطباء هذا الاضطراب على أنه خلل يحدث نتيجة مشكلات بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية. لكن حتى الآن لا يوجد سبب قاطع لتفسير إصابة الأطفال به. لكن هناك عوامل قد تكون متداخلة وتؤدي إلى إصابة الطفل بهذا الاضطراب ومنها:-

  • مرور الطفل بأزمة نفسية.
  • الخوف من زيادة الوزن.
  • شعور الطفل بعدم الثقة من المظهر الخارجي والمقارنة مما يجعل لديهم خوف من زيادة الوزن يمنعهم عن تناول الطعام.
  • إصابة الطفل بحالة من اللامبالاة العصبية والشعور بالعجز.
  • عدم الثقة بالنفس.
  • اضطرابات القلق.
  • الاكتئاب.

مخاطر الإصابة

للأسف عدم إدراك مخاطر هذه الإصابة قد يشكل خطرا كبيرا على صحة الطفل وقد يؤدي اهمالها إلى مخاطر الوفاة. لذلك في حالة الشك في أن الطفل يبدي سلوك غير طبيعي في نمط تناول غذائه مما يصبه بالنحافة أو السمنة أو الضعف فمن المهم عرضه على الطبيب. ويتضمن العلاج مراحل مختلفة منها العلاج النفسي ومعرفة سبب حدوث الاضطراب بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية التي تساعده على العودة لوزنه الطبيعي.

للمزيد:أعراض فقدان الشهية النفسي وأسبابه وعلاجه

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى