لايفستايل

الشخصية النرجسية للزوج..ازي تكتشفيها وتتعاملي معاها

بالطبع لا تريد أي امرأة في الكون أن يكون لها شريك يحتوي على معظم الصفات النرجسية. إنه أمر ضاغط على المرأة وتشعر معه أنها في حاجة إلى الهروب أو الصراخ لما تتعرض له على يد هذا الرجل. ويتميز هذا الرجل بالقدرة على التلاعب بالمرأة بشكل هائل وتشكيلها على حسب احتياجاته وعندما تكتشف الزوجة مدى خسائرها تبدأ رحلة البحث عن حلول. لذلك دعينا اليوم نناقش الأمر ونطرح العديد من التفاصيل المتعلقة به.

ما هي الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية أو ما يطلق عليه NPD هو نوع من الاضطرابات النفسية والذي يتم تشخصيه من قبل طبيب متخصص. لكن على جانب آخر فإن الشخص النرجسي قد لا يكون بالضرورة مصابا بهذا الاضطراب الذي يحتاج إلى علاج نفسي. بل أن هناك بعض الأشخاص لديهم ميول نرجسية قد تظهر في صفاتهم الشخصية أو في تصرفاتهم. وأغلب الصفات النرجسية تظهر فيما يلي:-

  • شعور متضخم بالذات وبالاستحقاق.
  • المبالغة في الحديث عن الانجازات الخاصة به.
  • التسلق على مجهود الآخرين والتقليل من نجاحاتهم.
  • انتقاد الآخر وخاصة شريكته في العلاقة وعدم تقديم التقدير بأي شكل.
  • صعوبة الوصول بالعلاقة الزوجية إلى حالة من الاستقرار.
  • نفاذ الصبر بسرعة والتقلب المزاجي الحاد.
  • صعوبة في الوصول للمشاعر الداخلية والتعبير عنها.

اقرأي أيضا: احذري هؤلاء الرجال.. لأن العلاقات السامة تبدأ معهم

كيف تتأثر المرأة بالشخصية النرجسية؟

الأمر هنا غير متعلق بالمشاكل الزوجية التي تقابلها المرأة عندما يكون زوجها من أصحاب الشخصية النرجسية. لكن أيضا فإن تعرضها للضغط نتيجة لسلوكه المتعب يحولها إلى شخصية متعبة ومجهدة ويغير في طريقة تعاملها مع الحياة. لذلك إذا شعرت أن تقومين بالأمور التالية فلابد أن تعرفي أن شخصية زوجك قد بدأت بالتأثير عليك بطريقة سلبية.

الشعور بالعزلة

ينجح الزوج النرجسي دائما في أن يجعل زوجته تقطع علاقتها بدوائر الصداقة القريبة منها. إن لديه شعور بالأفضلية والاستحقاق منقطع النظير، لذلك فهو في حالة حكم دائمة على الآخرين تصعب علاقتك معهم. فإذا وجدت أن كل يوم دائرة معارفك تقل نتيجة آراء زوجك حولهم فهذا يعني أنك دخلتي في شرك شخصيته المتسلطة.

لا تحصلين على المجالمة إلا في وجد الآخرين

الزوج الطبيعي يعطي كلمات الإطراء والامتنان في الأوقات التي تتطلب ذلك. هذا الأمر يمنح المرأة ثقة في الذات وشعور بالألفة والمحبة. لكن الرجل النرجسي سوف يوجه لك الإطراء أو يقول لك كلام المجاملة في وجود الآخرين فقط. هذه الطريقة يفعلها فقط لإرضاء غروره ولكي يقول للناس أن اختياره لزوجته هو الأفضل. بينما إذا صرتم بمنعزل عن الناس ربما تواجهين الكثير من النقد.

افتقادك للثقة

من ضمن المشكلات التي تعاني منها زوجة الرجل النرجسي الشعور بانعدام الثقة. يحدث هذا لأن هذا الزوج دائما ما يضعف ثقتها بنفسها. إنه دائم الانتقاد، ودائما ما يقلل من قيمة الأشياء التي تقوم بها أو تنجح فيها. لذلك فالشعور بالدونية هو أكثر الأمور التي تشعر بها زوجة الرجل النرجسي.

كيف تتعاملين مع الشخصية النرجسية لزوجك؟

هنا نأتي لنقطة مفصلية وهامة، ماذا لو اكتشفتي أن زوجك له صفات نرجسية، وأن الأمر بدأ في تشكيل ضغط عليك؟ ما الذي يمكنك فعله؟ وكيف تديرين اللعبة لصالحك؟ هذه الأسئلة قد تحتاج إلى طبيب متخصص لكي يشخص الحالة تماما ويعطيكي الطرق المناسبة. لكن في البداية حاولي تجربة الطرق التالية فقد تفيدك جدا:-

اعرفي أين موقعك

من المهم أن تعرفي أنه من الصعب أن تغيري الشخصية النرجسية، لأنهم من الصعب أن يعترفوا بمشكلتهم إلا إذا تلقوا العلاج والدعم النفسي المتخصص. لكن إذا أخذت قرار باستمرار الزواج فمن المهم أن تتأكدي أنك متقبلة الكثير من المجهود المعتمد عليك من أجل تغيير سلوكك أنت لكي يقلل من أضرار التعامل مع هذه الشخصية ويقلل من تأثيرها السلبي عليك.

تجنبي الجدال

الجدال مع شخص نرجسي لإقناعه أنه على خطأ أو أن طريقته غير مناسبة عبارة عن مضيعة للوقت. إنهم لا يؤمنوا أبدا بوجود مشكلة لديهم أو أنهم يفكرون بطريقة خاطئة. لذلك في نقاشك معه إخبريه أن الحل المطروح للمشكلة نابع منه. عليك أن تجدي الطريقة الذكية لكي تقولي لك أنت من اقترحت هذا الحل وهو أفضل ما يمكن أن نقوم به.

تجنبي محفزات النرجسية

الشخص النرجسي لديه مخاوف كثيرة تعتبر هي أكثر محفزات ظهور هذه الشخصية على السطح. وللأسف هم لا يتكلمون عن هذه المخاوف الداخلية. على سبيل المثال فإن أكبر مخاوف هذا الشخص تتمثل في عدم احترامه لذاته وشعوره بالتدني، لذلك هو يبدأ في أخذ كل ردود الأفعال القاسية التي تحميه من ظهور حقيقته.

وهنا يأتي دورك وهو التقليل من مخاوفه حتى يقلل من رد أفعاله. فمثلا عند الخلاف حاولي أن تعطيه كل الاحترام وتقولي له أنك تقدرينه وتحترميه وأنك سوف توافقين دائما على أفكاره وهذه هي اللحظة المناسبة لطرح أفكارك الخاصة ومساعدتها على تولي زمام الأمور.

تجاهل الإهانات

للأسف الشخص النرجسي يحب توجيه الإهانات لأنها تزيد من تعظيمه لذاته ومنحه شعور بالانتصار. وبالرغم من أن هذا الأمر صعب إلا أنه من الممكن أن تتعاملي معه من خلال التجاهل. سوف تسلبيه الشيء الذي يحاول أن يسعى للحصول عليه عندما تظهرين له أن إهانته لم تقلل من شأنك ولم تجعلك تشعرين بقلة الثقة أو الضعف.

طلب الدعم

أحيانا تكون المعركة المنفردة صعبة على صاحبها. لذلك ليس من العيب أن تطلبي الدعم من متخصصين في الصحة النفسية أو الطب النفسي. فهم لديهم طرق فعالة تساعدك على التعافي من العلاقة مع نرجسي أو مساعدة نفسك ومساعدته على الوصول لعلاقة مستمرة لكنها أفضل.

للمزيد: 5 حيل واقعية تقدمها سيدات تزوجوا رجل بخيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى