منوعات

7 أخطاء يجب تجنبها عند تحضير اللانش بوكس

الهدف الأساسي من تحضير اللانش بوكس هو توفير وجبة صحية متكاملة للأطفال في فترة المدرسة. لكن قد نخطأ الهدف أحياناً ونقوم بتحضير لانش بوكس غير مناسب للأطفال. كيف يحدث ذلك؟ تعالي بنا نتعرف على أكثر الأخطاء التي تقع فيها الأمهات عند تحضير اللانش بوكس الخاص بالمدرسة.

اقرأي أيضاً: تحضير اللانش بوكس بأفكار سريعة وموفرة

عند تحضير اللانش بوكس تجنبي هذه الأشياء

فكري في أمر واحد وأنت تقومين بتحضير اللانش بوكس، وهو حصول طفلك على وجبة تزيد من نشاطه، وتمده بالعناصر الغذائية. هذا يعني أننا لا نحتاج إلى أكلات معقدة أو تحضيرات مسبقة أو أي نوع من التنافس الذي نراه بين مجموعات الماميز. لذلك لا تنساقي إلى أي أفكار وتجبني الأمور التالية:-

تحضير اللانش بوكس بوجبات كبيرة

هل يعود طفلك بنصف محتويات اللانش بوكس؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهذا يحدث لأنك تضعين كميات كبيرة من الأطعمة وهذا غير ضروري بالمرة. حتى لو كان الطفل يأكل وجبته كاملة في المنزل فهذا لا يعني أن نجعل غذاء المدرسة يحتوي على كمية كبيرة.

تذكري هذه القاعدة “كلما كان الطعام أقل كلما أكل الأطفال أكثر”.. حيث أن الأطفال يشعرون بالارتباك مع الوجبات متعددة العناصر، فضلاً عن أن وقت الراحة قد لا يكون مناسباً لتناول الطعام كاملاً.

جربي أن تقومي بوضع عناصر أكثر لكن بكميات أقل، هذا يمنح طفلك التنوع وفي نفس الوقت يساعده على الحصول على وجبته كاملة.

تكرار نفس الوجبة كل يوم

قد يحب الطفل طعاماً معين لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نقدمه له يومياً. لذلك لابد من وجود بعض الاختلافات بين وجبة اليوم والأمس. لكن هنا لا داعي لاختراع أكلات جديدة كل يوم. لكن ما نقصده أن وجود تنويعات من الخضروات بشكل يومي سوف يكون كفيلاً بالأمر. من الممكن التنويع بين الزبادي أو اللبن الرائب. أو البقوليات المختلفة.

اليأس من وضع الخضروات

بعد أول يوم قد يعود طفلك بالخضروات الموجودة في اللانش بوكس كما هي. هل تيأسي؟ لا تقومي بذلك أبداً. فليكن لديك إصرار على تحضير اللانش البوكس الصحي، وهذا يعني أن يحتوي على نسبة لا بأس بها من الخضروات. شرائح الجزر والخيار أو الطماطم أو أوراق الخس وغيرها. هذا يؤسس لتعود الأطفال على النظام الغذائي الصحي على المدى الطويل.

العصائر والمشروبات السكرية

النظرية الخاطئة التي نعتقدها أن الأطفال لابد أن يحصلوا على كمية من السكر من أجل الطاقة. لكن الأمر عكس ذلك. العصائر التي تحتوي على سكريات هي ببساطة تحتوي على سعرات حرارية فارغة، مع الجلوس تبدأ في الانطلاق داخل الجسم بسرعة وهي تؤثر سلبياً على التركيز والفهم. الأمر ببساطة هو أن الجسم يبدأ في إهدار نشاطاً كبيراً من أجل حرق هذه السعرات بدلاً من الاستفادة منها في العمليات العقلية.

بدلاً من العصائر ومشروبات الطاقة اجعلي الماء هو المشروب الأساسي للطفل. سوف يزود جسمه بالطاقة ويحافظ على رطوبته طوال اليوم.

لانش بوكس صحي

الإفراط في الكربوهيدرات

لا يمكن تحميل جسم الطفل فوق طاقته من الكربوهيدرات. لذا تجنبي وضع كميات كبيرة من المكرونة أو البطاطس أو المقرمشات والبسكويت. ضعي حصة واحدة فقط من أي صنف منهم.

فوضى اللانش بوكس

يتحرك الطفل كثيراً عندما يكون اللانش بوكس داخل حقيبته، هذا الأمر لا يمنع تعرض الطعام داخله إلى الكثير من الفوضى. مثلا من الممكن أن يختلط عصير بعض الفواكه مع الطعام. أو تصبح الفواكه لينة. وغير ذلك. قد يؤدي هذا إلى جعل الطعام غير صالح للتناول. 

تأكدي إذاً من أن اللانش بوكس محكم تماماً ولا يؤدي إلى تسرب الماء. قومي بوضع الخضروات في جزء منفصل عن الخبز وخاصة تلك التي تحتوي على الماء. لابد من الفصل بين الطعام الجاف والرطب.

رفض الاستثناءات

بالرغم من أننا نشجع دائماً على وضع الأغذية الصحية فقط في اللانش بوكس، لكن هذا لا يعني الامتناع نهائياً عن بعض الاستثناءات. من الممكن أن يكون هناك يوم للأطعمة الممنوعة من البيتزا أو البرجر. لكن ليوم واحد فقط ليس أكثر.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button