منوعات

نصائح مهم للاستعداد قبل امتحانات الشهر

امتحانات الشهر أمر هام للغاية لتقييم الأطفال بشكل دوري ومعرفة قدرتهم على استيعاب دروسهم المختلفة. لكن قبل بداية هذا الامتحان يمكن لنا أن نعيطهم بعض الأفكار المهمة التي تساعدهم على الاستعداد له.

كيف يستعد الطفل لامتحانات الشهر؟

في البداية يجب على الأمهات والأباء أن يعرفوا أن هدف امتحانات الشهر الأساسي هو تقييم الطفل. فمن خلاله يمكن لنا أن نعرف ما هي عوامل القوة والضعف لديه، وما هي المواد التي يستطيع التعامل معها بشكل أفضل. كذلك يمكن لنا من خلالها أن نشجع الأطفال على تطوير أدائهم. لهذا فلا يجب على أولياء الأمور أن يتعاموا مع هذه الامتحانات بطريقة تصيب الأطفال بالاحباط إذا لم يحصلوا على النتائج المرجوة. 

على جانب آخر فعلينا أيضا أن نمنحهم بعض الإرشادات التي تعطيهم القدرة على الاستعداد للامتحان بشكل أفضل. وهذه الإرشادات تكمن فيما يلي:-

فهم المعلومات غير الواضحة

إذا كان هناك نقاط صعب على الطفل فهمها خلال الدروس فإن الامتحانات الشهرية سوف تكون مناسبة جيدة لكي يبدأ الطفل فهم هذه المعلومات من جديد. لذلك يجب أن نشجه على جمع النقاط والأسئلة التي لا يستطيع التعامل معها ومناقشة المعلمين فيها حتى يتمكن من فهمها وبالتالي لن يواجه صعوبة عندما يجد نفسه يتعمل معها من خلال الامتحانات.

تقسيم الوقت 

تقسيم الوقت بين المواد المختلفة ووضع جدول للمذاكرة له مميزات متعددة. أولها أن الطالب يستطيع أن يدرس المواضيع المختلفة بشكل كامل. كذلك سوف يقوم بجمع المعلومات وحل الأسئلة حول كل مادة وموضوع، ولن يتم ذلك من خلال عدم معرفة ما الذي ينبغي عليه القيام به في الخطوة التالية. لكن وضع جدول زمني محكم سوف يجعل المذاكرة اسهل.

اختيار نمط آخر للمذاكرة

عادة ما يقوم الطفل بحل الأسئلة وإعادة قراءة الدروس من أجل الاستعداد للامتحان. لكن هذه الاستراتيجية لم تعد تجدي نفعا بدرجة كبيرة. من الأفضل أن نعلم الأطفال نمطا مختلفا للمذاكرة يعتمد على ما يلي:-

  • اعادة كتابة المعلومات بالكلمات الخاصة بالطفل.
  • شرح الدرس وكأنه المهم ويشرح النقاط التي فهمها من خلاله.
  • حل اسئلة الاختبارات السابقة.

استخدامات البطاقات التعليمية

البطاقات التعليمية هي عبارة عن كروت ورقية يتم كتابة المعلومات عليها ويقوم الطفل بتوزيعها في المكان المحيط به. هذه وسيلة جيدة لاستذكار المعلومات التي يصعب على الطفل فهمها أو استذكارها بسرعة. وهي مهمة للغاية لزيادة عوامل التركيز لديه.

أخذ استراحه بين الدروس المختلفة

من الاستراتيجات الناجحة للغاية عند المذاكرة أن لا يجلس الطفل ساعات طويلة لكي ينهي دروسة. لكن أخذ استراحه بعد كل نصف ساعة أو ساعة للقيام بنشاط سريع مثل الاستراخاء أو اللعب أو حتى تناول وجبة خفيفة.

تنظيم بيئة المذاكرة

اظهرت مجموعة من الدراسات أن الطفل يستيطع أن يستذكر المعلومات بصورة أفضل إذا كان يذاكر في بيئة نظيفة ومرتبة. لذلك من المهم تشجيع الطفل على الجلوس في مكان هادئ وأن يجلس منتصب الظهر على كرسيه ويبدا مذاكرته بوضع صحي.

الاستفادة من التطبيقات

من حسن حظ هذا الجيل أن هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعده على المذاكرة بصورة مبدعة. وأهم هذه التطبيقات تطبيق يوتيوب. فهو يحتوي على مواد مرئية ومسموعة تساعد الطفل على فهم المعلومات وتذكرها، وهو وسيلة مبدعة ويحب الأطفال التعامل معها.

للمزيد: نسيان المعلومات بعد المذاكرة..ما هي الحلول؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button