طعام الأطفال

نصائح غذائية للطفل من 8 شهور وحتى عام

في الشهر الثامن سوف يطور الطفل من عاداته الغذائية وسوف يبدأ في تناول أنواع مختلفة من الطعام. لكن حتى العام الأول سوف تظل هناك بعض المحظورات التي يجب منعها عن طفلك. وفي نفسك الوقت أنت في حاجة إلى التأكد من أنك تقدمين له الغذاء الصحيح. لذلك إلى أفضل نصائح غذائية للطفل من الشهر الثامن وحتى العام الأول.

الأطعمة الممنوعة حتى العام الأول

إذا كان طفلك ابدى استعداد كبير لتناول أي نوع من الطعام فهذا لا يعني أن الأطعمة الممنوعة في البداية قد أصبحت متاحة. ما زالت هناك أطعمة لا يجب أن يحصل الطفل عليها قبل أن يتم عامه الأول. ومنها:-

  • حليب الأبقار أو حليب الصويا.. فلا يجب تقديمهم كبديل عن لبن الأم أو اللبن الصناعي.. لكن من الممكن تقديم نسبة قليلة من لبن الزبادي.
  • الأطعمة التي قد تسبب الاختناق مثل العنب أو المكسرات أو الفشار.
  • العسل..لأنه يزيد من فرص تعرض الطفل للتسمم الغذائي.
  • الطعام المخلوط بالسكر أو المحليات.
  • الأطعمة التي تحتوي على الملح أو الصوديوم.

اقرأي أيضا: وصفات باللحوم للأطفال بعد السنة الأولى

ماذا لو كان الطفل يفضل طعام المائدة؟

قد يبدي الأطفال استعداد كبير لتناول الأطعمة التي يتم تقديمها على مائدة العائلة. من الممكن أن تجعليه يتذوق بعضها. لكن تأكدي من أنها آمنة من خلال ما يلي:-

  • تأكدي أنها مهروسة ومقطعة جيدا. لذلك قومي بطهيها جيدا وهرسها أو تقطيعا عندما تصبح طرية تماما.

في الشهر التاسع قد يكون الطفل قادرا على التقاط الطعام بين اصابعه. لذلك ضعي طبقه على المائدة واجعليه يشارك الأسرة هذه اللحظة.

كيف تتأكدي من أن الطعام مناسب لطفلك؟

هناك نصائح غذائية يجب اتباعها بالنسبة للأطفال خلال هذه الفترة تساعدك على التأكد أن طفلك يحصل على الطعام المناسب. ومنها:-

  • تأكدي أنه يذوب في الفم جيدا. فإذا كان كذلك فمن الممكن تقديمه للطفل. لأن الطعام الجاف قد يسبب الاختناق.
  • إذا كان الطعام يهرس جيدا فمن الممكن تقديمه.
  • في حالة تقديم الأطعمة المعلبة فتأكدي أنها خالية من الملح والسكر.

ماذا أفعل عندما يرفض الطفل الطعام؟

قد يكون رفض الطفل للطعام ليس متعلقا فقط بنوع الطعام أو أنه لا يحب مذاقه. لكن قد يكون الأمر متعلقا بشخصية طفلك. فقد يحب اللعب أو الجري أثناء تناول الطعام. 

على جانب آخر قد يكون الطفل مشتتا خلال تناول الطعام إذا كان يجلس أمام التلفاز أو كان هناك الكثير من الصخب حوله. لذلك راقبي عادات طفلك وأفضل الأوقات التي يقوم فيها بتناول طعامه.

قد يرفض الطفل تناول نوع  جديد من أول مرة. لذلك حاولي أن تكرري تقديم نفس الطعام أكثر من مرة. لا يجب أن تستسلمي للرفض من أول مرة.

بالإضافة إلى ما سبق فمن الممكن إذا شعر الطفل أنه مستقل في تناول الطعام أن يشجعه ذلك على تحسين عاداته الغذائية. لذلك ساعديه على تناول الطعام بمفرده وامنحيه طبق وملعقة لهم شكل جميل وألوان مبهجة.

للمزيد: وصفات أفوكادو للرضع بداية من الشهر السادس.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button