منوعات

معلومات عن أنيميا الحوامل

أنيميا الحوامل .. يعتبر فقر الدم أو الأنيميا من المشكلات الشائعة بدرجة كبيرة ومن الممكن أن تصاب المرأة الحامل أنيميا الحوامل، والأنيميا هي وجود نقص في كمية خلايا الدم الحمراء ومن الممكن التعرف على إصابة الحامل بها من خلال الفحص الذي يبين صيغة محددة لخلايا الدم الحمراء، وإذا كان هناك انخفاض في معدل خضاب الدم عند النساء غير الحوامل لـ 12 ملجم/ 100 سم مكعب فإن هذه النسبة تعطي دليلاً على الإصابة بفقر الدم ولكنها في فترة الحمل تكون أقل من ذلك وهذا بسبب ميوعة الدم في فترة الحمل.

أنيميا الحوامل .. ما هي أهم أسباب فقر الدم؟


هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل ومنها:-
نقص كل من عنصر الحديد ونقص عنصر الفوليك في الدم وهذا النقص يحدث نتيجة عدم الحصول على المواد الغذائية المهمة أم من الممكن أن يحدث نتيجة التعرض للنزيف وهذه العوامل تقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء.
ميوعة الدم أيضاً من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالأنيميا في فترة الحمل لأن حجم الدم أثناء الحمل يرتفع بنسبة 50% وترتفع نسبة البلازما عن نسبة خلايا الدم الحمراء وهذا يؤدي إلى التخفيف من تركيز الخلايا الحمراء في الدم.


من العوامل التي تؤدي إلى وجود أنيميا الدم فقر نسبة الحديد، لأن الحديد من المواد التي تساعد على زيادة إنتاج خضاب الدم في الخلايا الحمراء، وجسم المرأة يحتوي على حوالي ثلثي كمية الحديد التي توجد في خلايا الدم الحمراء وربع النسبة يكون داخل البروتين، أما باقي نسبة الحديد فهي توجد في كل من العضلات والإنزيمات، والحمل يحتاج إلى نسبة تصل إلى جرام من الحديد يستخدم نصفه في إنتاج الخلايا الحمراء الجديدة، وثلث جرام يستخدم للجنين والمشيمة وخمس جراك يستخدم في الجلد والبراز والبول والجزء الأخير من الحديد يذهب أثناء نزيف الولادة. كما أن الرضاعة تحتاج إلى نسبة من الحديد أيضا، لذا تحتاج المرأة في فترة الرضاعة إلى كمية أكبر من الحديد المطلوب في الأوقات العادية.


ما هي وسائل الوقاية من الإصابة بفقر الدم؟


يعتبر النظام الغذائي المتوازن من أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بالأنيميا سواء أثناء الحمل أو الرضاعة، وهناك العديد من الأطعمة التي تساعد على ذلك ومنها الأسماك ومنتجاتها بالإضافة إلى البقوليات واللحوم وكذلك منتجات الحبوب الكاملة.

أقرئي أيضاً: أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة .. الفوائد الصحية

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button