منوعات

ما هو دعاء فطام الرضيع؟

فطام الطفل مرحلة مهمة وصعبة. فالطفل يكون متعلقا بأمه وفي نفس الوقت تكون هي في حاجة إلى الراحة وتعويده على مرحلة أخرى في عمره. ولأن الدعاء للأطفال أمر هام لحمايتهم ولكي نستعن بالله في رحلتهم. فهناك أدعية كثيرة يمكن أن نستعين بها خاصة في هذه المراحل الفارقة. لذلك إليك دعاء فطام الرضيع.

حكم الفطام في الإسلام

قبل أم نعرف سويا دعاء فطام الطفل الرضيع فمن المهم أن نتعرف على الفطام في الإسلام. حيث أن الله شرع للطفل حق الرضاعة على أمه وأوصى بالاهتمام بالطفل وأمه في هذه المرحلة. وقد ذكر في القرآن قول الله تعالي “وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا”..

وهكذا جعل واجب الأم على رضيعها أن ترضعه عاملين كاملين. لكن بعد ذلك تم تخفيف هذه الفترة بحيث يحق للأم أن ترضع طفلها لفترة أقل من ذلك إذا كانت الرضاعة تسبب لها المتاعب أو كان عليها رعاية الأسرة في الأمور الأخرى.

ويجب أن يكون الفطام قرار مشتركا بين الزوجين، كذلك جعل للزوج واجب النفقة الكاملة على الام والمولود حتى تتم الرضاعة، وكذلك لا يجب أن يكون قرار الفطام مضرا بصحة الطفل.

ادعية فطام الرضيع

لم يرد في الحديث أو السنة دعاء فطام الرضيع بشكل مباشر، لكن إذا كنت تجدين صعوبة في فطام الرضيع فالتوسل إلى الله بالدعاء له الكثير من الفوائد. وهناك بعض الأدعية التي يكون هدفها التقرب إلى الله لمساعدتك في إتمام مهتمك الصعبة مع طفلك.

  • سبحانك اللهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من رحمتك وعنايتك ثمّ ارزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيتك ولا تدعه بأحد دونك لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّتك واقتدارك.
  • اللهم هدئ روع طفلي واجعل الفطام يسيرا عليه، اللهم أرسل نفحات الخير عليه ونجه من كل سوء.
  • لا إله إلاّ أنت العزيز العليم سبحانك يا محبوبي فأرسل عليه من نفحات عزّ مكرمتك وفوحات قدس رحمتك وألطافك ثمّ أستظلّه في ظلّ اسمك العليّ الأعلى يا من بيدك ملكوت الصّفات والأسماء وإنّك أنت فعّال لما تشاء وإنّك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرّحيم..
  • اللهم مددا من عندك يريح القلب ويقوي العزيمة، اللهم أتم فطام ابني على خير، واجعله من الصالحين.
  • بكلّ أسمائك الحسنى وصفاتك العليا وأذكار نفسك العليّ الأعلى بأن تـنزّل في هذا اللّيل من سحاب رحمتك أمطار شفائك على هذا الرّضيع الّذي نسبته إلى نفسك الأبهى في ملكوت الإنشاء.
  • وباسمك يا إلهي تحرّكت الموجودات ورفعت السّموات واستقرّت الأرض ورفعت السّحاب وأمطرت على كلّ الأراضي، وهذا من فضلك على الخلائق أجمعين، فلمّا كان الأمر كذلك أسئـلك باسمك الّذي به أظهرت نفسك وأرفعت أمرك على كلّ الممكنات.
  • للهم رب الخلائق أجمعين أذهب عن صغيري البأس واجعله مطمئن القلب هادئ النفس.
  • يارب الكون لا شفاء إلا شفاؤك، اشف رضيعي ونجه من البكاء المستمر الذي لحق به، اللهم اجعل أيام الفطام تنتهي على خير.

للمزيد: طريقة الفطام الصحيحة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button