منوعات

للحصول على الاسترخاء تناولي هذه الأطعمة

تحتاج كل أم إلى قدر من الاسترخاء والراحة بعد مشقة اليوم الطويل ولكن نتيجة التعب والمجهود قد تواجه صعوبة في هذا الأمر ومن الممكن أن تشعر بعدم القدرة على النوم والأرق وقد تدوم هذه الحالة إلى وقت طويل مما يسبب الإجهاد للأم ويجعلها غير قادرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة جيدة. لكن من الممكن التغلب على هذه الحالة من خلال بعض الأطعمة والمشروبات التي من الممكن أن تضعيها في قائمة الوجبات الخاصة بك.

ما هي الأكلات التي تساعد على الاسترخاء؟

هناك مجموعة من العناصر الغذائية البسيطة التي تحتوي على مواد الجسم على الهدوء وتقلل من شعوره بالتوتر، لذا فإن إضافتها إلى الطعام يساعدك بصورة كبيرة على النوم والتخلص من الأرق، وفيما يلي سوف نعرض قائمة من هذه العناصر.

إضافة الكركم إلى الطعام

الكركم يعتبر من المواد الغذائية التي لها دور هام في التقليل من حالات التوتر لأنه يعمل على تحسين نشاط المخ بدرجة كبيرة، وهو يحتوي على مادة الأوميجا 3، وهي من المواد المهمة المضادة للالتهاب وتمنع تلف خلايا المخ، لذا إضافة بعض من الكركم إلى الطعام يساعد بدرجة كبيرة على الحصول على النوم والاسترخاء.

كوب من الزبادي

بعض يوم طويل وشاق فإن الحصول على كوب من الزبادي سوف يكون له فوائد كثيرة، أولها أنه يعمل على تحسين خلايا المخ، كما أنه يحتوي على البكتيريا المفيدة وهي تلعب دور كبير في تخفيف تأثير القلق وعدم القدرة على النوم، كما أن الزبادي يستطيع مقاومة خلايا الجذور الحرة، وهذه الجذور تعلب دور كبير في التأثير على خلايا المخ وتجعلها مستجيبة أكثر لعوامل القلق والتوتر.

قطعة من الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة من المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الفلافانول، وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي تؤثر بشكل إيجابي في تنشيط خلايا المخ وتساعدها على العمل بشكل أفضل كما أنها تلعب دور هام في تحسين عملية وصول الدم إلى المخ كما أنه تساعده على التأقلم مع العديد من المؤثرات العصبية الخارجية.

تعود أهمية الشوكولاتة الداكنة أيضاً إلى أنها تساعد على زيادة نسبة كل من هرمون الدوبامين هرمون السيروتونين، وهي من الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة بشكل عام.

التوت البري والفراولة

التوت يعتبر من الفواكه التي تحتوي على مواد مهمة تساعد على الاسترخاء، بالإضافة إلى ذلك فإن كل من التوت والفراولة يحتوون على مجموعة من الأحماض التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية بدرجة كبيرة.

الحمص

وضع كمية من الحمص على السلطة أو الطعام يساعدك على الاسترخاء والتخلص من بعض علامات القلق، لأن الحمص يحتوي على مادة الفولات، وهي من المواد التي تساعد على تنشيط إفراز الدوبامين في الجسم وتقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر.

الشوفان

يعتبر الشوفان من المواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة وبذلك تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وهو مهم في حالة الشعور بالتوتر والقلق لأنه يعمل على زيادة نسبة هرمون السيروتونين في المخ.

المكسرات

تناول المكسرات مهم جداً للحصول على نوم هادئ والتخلص من القلق، لأنها تحتوي على نسبة جيدة للغاية من المغنيسيوم بالإضافة إلى الأحماض ومادة الأوميجا 3 وهي من المواد التي تساعد الجسم على مقاومة الشعور بالتعب والإجهاد.

شاي البابونج واليانسون

يحتوي كل من مشروب شاي البابونج ومشروب اليانسون على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي يمنح الجسم شعور بالطاقة ويساعده على مقاومة التعب والأرق بشكل عام، كما أن الحصول على كوب من البابونج أو اليانسون من الأمور التي ينصح بها لمقاومة أعراض الاكتئاب والقلق على المدى البعيد.

أقرئي أيضاً: هذه النصائح مهمة عند تجهيز غرفة الأطفال

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button