منوعات

لا داعي للاستغراب.. مفاجآت الحمل لا تنتهي

هذا المقال للأمهات اللاتي تختبر الحمل لأول مرة. في البداية نود أن نقول لكِ أن مفاجآت الحمل لا تنتهي. إنها الفترة الأهم في حياتك لذا التغيرات التي سوف تطرأ عليك فيها تفوق التوقعات. ولا نقصد هنا أنها أشياء سيئة، بالعكس بالرغم من التعب والإرهاق إلا أنك سوف تمرين بأشياء لم تتوقعي المرور بها وفي النهاية سوف ينالك الاستغراب قائلة “هل من قام بفعل ذلك هو أنا؟” .. لذا تعالي سويا نعرف ما الذي يحدث أثناء الحمل.

مفاجآت الحمل وأهم التغيرات التي سوف تمرين بها

هناك الكثير من الجوانب النفسية والجسدية التي تعمل على إعدادك لمرحلة الأمومة. جسمك لابد أن يتسع لكي يسمح للجنين بالنمو. ومشاعرك سوف تتحول إلى أن تكون أكثر رقة. شهيتك سوف تكون مفتوحة بدرجة أكبر من ذي قبل.. بالإضافة إلى الأشياء التالية:-

مفاجآت الحمل
مفاجآت الحمل وتغيير في شكل الجسم والحالة النفسية

حدة التقلبات المزاجية من أهم مفاجآت الحمل

تمر الكثير من السيدات بالتقلبات المزاجية قبل الدورة الشهرية. إذا كنت منهم فمن الممكن أن تزيد حدة هذه التغيرات في فترة الحمل. الأمر يعود إلى التغيير الهرموني في هذه المرحلة. لا تشعري بالمفاجأة إذا انتقلت من السعادة إلى البكاء في دقيقة واحدة؛ أنتِ بخير لكنه الحمل يا عزيزتي.

الجانب المضيء في الموضوع أن التقلبات المزاجية الحادة قد تستمر في الفترة الأولى من الحمل فقط، أي في أول ثلاثة شهور.

بعض التغيرات على الجلد

كما قلنا من قبل أن فترة الحمل هي فترة التغيرات الهرمونية، وقد يؤثر ذلك على حالة الجلد. فضلاً عن ذلك في فترة الحمل تحتاج الأم إلى المزيد من تدفق الدم إلى الرحم مما يزيد من حجم الأوعية الدموية. قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض البقع على الجلد، قد تكون بقع بنية اللون أو صفراء اللون. تسمى هذه البقع كلف الحمل أو قناع الحمل.

من مفاجآت الحمل أيضاً ظهور ما يطلق عليها ( لينيا نيجرا) وهو عبارة عن خط داكن يظهر منتصف البطن. ويعود ذلك أيضاً إلى التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى فرط التصبغ. 

لا تشعري بالغرابة إذا لاحظت وجود حب الشباب في فترة الحمل، فهو واحد من التغيرات التي تحدث على الجلد أيضاً، بالإضافة إلى الطفح الجلدي أو تهيج البشرة.

ما الذي يحدث لحجم حمالة الصدر؟

إذا كانت هذه أول تجاربك مع الأمومة فسوف تذهبين لشراء حمالة صدر بالمقاس المعتاد لكن سوف تجدين أنك تحتاجين الأكبر. هذا طبيعي للغاية. في هذه الفترة يبدأ حجم الثدي في الازدياد خاصة في الشهور الثلاثة الأولى. هذا يحدث نتيجة لتغير نسبة كل من هرمون الإستروجين والبروجسترون. وعلى مدار أشهر الحمل سوف تستمر عملية النمو وعليك أن تتقبلي الوضع كما هو.

التعشيش

نعم ربما يكون هذا المصطلح غريباً، لكنه يعبر عن ما سوف تقومين به في الشهر التاسع أو عند اقتراب موعد الولادة. وقتها ستقومين بترتيب غرفة المولود ومكانه. ستكررين ذلك دون حاجة. سوف يزيد اهتمامك بالمنزل وتنظيفه. كل ما في الأمر أنك تقومين بإعداد المكان لكي يكون جاهزاً عند وصول رضيعك. يعتبر هذا من الأمور الجيدة للغاية لكن لا تزيدي في الأمر حتى لا تشعري بالإرهاق.

اقراي أيضا: نوم الحامل وأهمية وسادة الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى