منوعات

قواعد لا يمكن إهمالها لـ رعاية بشرة البيبي

ما هي أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها كل أم حول رعاية بشرة البيبي؟ هناك قائمة طويلة لا يمكن إهمالها. وذلك لأن على عكس ما نتصوره فقد تحتاج بشرة الطفل إلى رعاية أكثر من البالغين. وتحتاج إلى روتين من أجل منع جفافها أو إصابتها بالالتهاب والحساسية. لذلك من خلال الأسئلة والإجابات التالية سوف نتعرف على القواعد الأساسية لحماية بشرة الأطفال منذ الولادة.

أهم الأسئلة الخاصة برعاية بشرة البيبي

أنتِ الآن تجلسين بجانب طفلك الوليد وتدور في عقلك الكثير من الأسئلة حول ما يجب تقديمه لبشرة طفلك لعنايتها. الأسئلة هنا تدور حول الوقت المناسب لاستخدام منتجات العناية. لكن كيف تختارين المنتجات التي لا تؤذي بشرة الطفل، وكيف تتأكدي أنها صحية تماماً. وهل استخدام منتجات الترطيب والحماية كافي أم أن هناك إرشادات أخرى لابد من تطبيقها؟. لذلك دعينا نصاحبك في هذه الجولة ونجيب لك على أهم هذه الأسئلة.

ما هو الوقت المناسب لاستخدام منتجات العناية بالجلد للأطفال؟

هنا نواجه إجابتين حول هذا السؤال. الأولى تقول أن في الأيام الأولى من الأفضل أن نتجنب استخدام أي من المنتجات أو لوشن الاستحمام. أما على جانب آخر فإن المتخصصين لا يجدون أي مشكلة في استخدام منتجات الرعاية بعد الولادة مباشرة. لكن بشرط أن تكون هذه المواد مطابقة للمواصفات الصحية المتعلقة ببشرة الطفل. لكن أهم تحذير على الأمهات أن تهتم به هو عدم استخدام المنتجات المخصصة للأطفال البالغين أم منتجات رعاية بشرة الأم. وذلك لأن بشرة الرضع تتمتع بحساسية خاصة وتوجد بها بعض المواد التي تساعد على إبقائها رطبة. لكن المنتجات المخصصة للبالغين قد تؤدي إلى إزالة هذه المواد وترك الجلد في حالة من الجفاف.

ما هي الزيوت الطبيعية الأفضل لرعاية بشرة البيبي؟

من أفضل طرق رعاية بشرة البيبي أن نقوم بعمل تدليك باستخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية. وهناك قائمة طويلة من الزيوت التي يفضل استخدامها. لكن تأكدي أنك تحصلين على الأنواع الطبيعية غير المكررة. ومن أفضل الزيوت الطبيعية:-

  • زيت اللوز. فهو يعتبر من أكثر الزيوت الآمنة على بشرة الطفل. كذلك هو يحتوي على فيتامين E.
  • الفازلين. من الزيوت الطبيعية المفيدة جداً لبشرة الأطفال.
  • زيت جوز الهند البكر. يعتبر من الزيوت التي تساعد على تقوية البشرة بشكل كبير.
  • زيت الجوجوبا. زيت الجوجوبا يحتوي على فيتامين هـ وهو يعتبر من الزيوت التي ينصح بها للأطفال المصابين بالإكزيما.

ما هي الزيوت التي يجب تجنبها؟

هناك مجموعة من الزيوت التي لا يفضل وضعها على بشرة الطفل بشكل مباشر خاصة الأطفال الذين لديهم بشرة حساسة ومن هذه الزيوت.

  • زيت الزيتون.
  •  الأفوكادو.
  • زيت الفول السوداني.
  • الزيت المستخرج من الصويا.
  • زيت الخردل.

ما هو أفضل روتين رعاية لبشرة البيبي؟

يتضمن روتين رعاية بشرة البيبي مجموعة من الخطوات المهمة التي على الأم عدم إهمالها أبداً. ونذكر أهمها كما يلي.

الاستحمام بشكل معتدل

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى الاستحمام ثلاث مرات في الأسبوع. ولا يفضل أبداً الاستحمام اليومي لأن ذلك يؤدي إلى جفاف الجلد وفقده للزيوت الطبيعية التي تقوم بترطيبه. وكذلك فإن جفاف الجلد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المختلفة.

اختيار منتجات العناية الصحية

لكي تحصلين على المنتج الصحي. أولاً وكما ذكرنا من قبل من المهم تجنب استخدام المنتجات المخصصة للبالغين على بشرة الطفل الرضيع.

وهناك مجموعة من المواد التي يجب تجنبها وأهمها العطور والروائح. حيث أن التركيبات التي تحتوي على المعطرات تؤدي إلى الجفاف أو تهيج الجلد. كذلك تأكدي من عدم احتوائها على الكحول أيضاً.

ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على المواد الطبيعية والزيوت مثل الزيوت التي قمنا بذكرها في النقاط السابقة. وتجنبي التي تحتوي على تركيبات صناعية أو غير معروفة.

أما إذا كان الطفل يعاني من الإكزيما أو المشاكل الجلدية فيجب أن تحصلي على المنتجات التي يرشدك إليها الطبيب.

استخدام منتجات الترطيب مع التدليك

تدليك الطفل هو أفضل روتين من الممكن أن تقومي بتقديمه له. كذلك التدليك من خلال استخدام منتجات الترطيب. هذه المنتجات مهمة للحفاظ على رطوبة البشرة ومنعها من التبخر.

احمي جلد الرضيع من الشمس

يحتاج الرضيع إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل غير مباشر من أجل الحصول على فيتامين د. لهذا تجنبي دائماً الأوقات التي تكون أشعة الشمس فيها حارقة وخاصة وقت الظهيرة. ومن الأفضل أن يكون الطفل مرتديا ملابس تغطي معظم أجزاء جسمه عند التعرض للشمس.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button