منوعات

قائمة الأطعمة الممنوعة في رمضان

الالتزام بالأطعمة الصحية في رمضان هو المفتاح الأول للحصول على صحة جيدة والاستفادة من الصيام بشكل جيد. ومن حسن الحظ أن كل الأطعمة الطبيعية والمفيدة لها الكثير من الفوائد وتحتوي على الكثير من العناصر المهمة والصحية في نفس الوقت. لكن على جانب آخر فإن هناك أغذية معينة لا يفضل تناولها في رمضان للعديد من الأسباب. فما هي قائمة الأطعمة الممنوعة في رمضان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

قائمة الأطعمة الممنوعة في رمضان

نعرف جميعاً ما يطلق عليها “تخاريف الصيام”. وهي عبارة عن اشتهاء بعض الأطعمة غير المناسبة. لكن هذا لا يمنع أن التخاريف قد تصل إلى الحصول على أطعمة ضارة وغير مفيدة في الأوقات العادية. لكن يزداد ضررها عند تناولها مع الصيام. أما الأطعمة الممنوعة في رمضان فهي كالآتي:-

الطعام المملح

الطعام المملح في الأوقات العادية له الكثير من الأضرار . أولا هو يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الجسم ويتبع ذلك ارتفاع ضغط الدم. ذلك لأن زيادة نسبة الأملاح في الدم تعمل على رفع الضغط بصورة كبيرة. أما تناول الطعام المملح في رمضان فهو يؤدي إلى هذه الأضرار التي تتفاقم مع الحصول على نسبة أقل من السوائل خلال فترة الصوم. كذلك هي من العوامل التي تزيد شعور الإنسان بالعطش. ويفضل عدم تناول هذه الأطعمة خاصة في وجبة السحور وكذلك تجنبها تماماً خلال شهر رمضان.

الطعام المقلي

الطعام المقلي يحتوي على نسبة كبيرة من الزيت، وهو من أهم عوامل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم. لكن في حالة تناول هذه الأطعمة فلابد أن تكون بكمية معتدلة خلال وجبة الإفطار. ولا يجب بتاتاً تناولها على وجبة السحور. ذلك لأن النوم بعد السحور وقلة الحركة يؤدي إلى تراكم هذه الدهون ويقلل من قدرة الجسم على حرقها. وجدير بالذكر أن الأطعمة المقلية تعتبر المسبب الرئيسي لأمراض مثل السمنة وأمراض الكوليسترول والشرايين.

المشروبات الغازية

إذا كانت المشروبات الغازية عنصر رئيسي على مائدة الإفطار الرمضانية فيجب التوقف عن ذلك فوراً. فهي تعتبر من أشد الأطعمة الممنوعة في رمضان. ومن المعروف أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات وتؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم ومن أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بمرض السكري. ويفضل أن يتم استبدال هذه المشروبات بعصائر الفاكهة الطبيعية المنزلية.

المشروبات التي تحتوي على كافيين

الأشخاص المدمنين على المشروبات التي تحتوي على الكافيين يجدون صعوبة في التخلي عنها في رمضان. لكن يفضل الحصول على نسبة قليلة. ذلك لأن الكافيين من المواد المدرة للبول ويؤدي إلى فقد كمية السوائل الموجودة في الجسم على مدار اليوم.

الطعام المعلب

يحتوي الطعام المعلب على أنواع من أشد المواد خطورة على صحة الإنسان. منها الدهون المهدرجة وكذلك المواد الحافظة. لكن المشكلة الرئيسية لهذه الأطعمة في شهر رمضان أنها لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد صيام طويل. لذلك يرجى الابتعاد عن هذا النوع من الأطعمة خلال رمضان وتخفيف تناوله في الأوقات العادية.

الحلويات الجاهزة

بعض الصيام يحتاج الإنسان إلى الطاقة التي يستمدها من السعرات الحرارية أو السكريات. لكن تناول الحلويات الجاهزة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكر له خطر كبير. فهي تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وللحصول على الطاقة يفضل استبدال هذه الحلويات بالتمر والفواكه.

التوابل الحريفة

كثير من يحب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل وخصوصاً التوابل الحريفة. لكن يفضل عدم تناول هذه الأطعمة في رمضان لأنها تؤدي إلى العطش. كذلك هي من المواد التي يصعب هضمها فتؤدي إلى حدوث تهيج في بطانة المعدة.

للمزيد: أهم نصائح لـ إنقاص الوزن في رمضان

.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button