منوعات

فوائد مضغ الحبهان علي الريق

فوائد مضغ الحبهان علي الريق

فوائد مضغ الحبهان على معدة فارغة
علاج متلازمة القولون العصبي.
يخفف من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا والسعال.
يعالج تقرحات الفم ويفيد التهاب الحلق.
علاج التهابات المسالك البولية.
فاتح للشهية .
يزيل الغازات والأصوات المزعجة من البطن.

الفوائد الصحية المفاجئة للحبهان

فوائد مضغ الحبهان يحسن صحة الجهاز الهضمي.
قلل من الاكتئاب والتوتر عن طريق تخمير بذور الحبهان مع الشاي والتأكد من تناولها بانتظام كل يوم.
يساعد في علاج مرض السكري.
يحسن صحة القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة والألياف التي تقلل الكوليسترول الضار.
يمنع الإصابة بالسرطان، حيث يمكن للتوابل أن تؤخر نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب الذي يعزز نمو الخلايا السرطانية.
يعمل كمدر للبول، لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على إزالة السموم.
يعزز الدورة الدموية في الرئتين ويساعد في القضاء على أعراض الربو وعلاج التهاب الشعب الهوائية.
يحسن صحة الفم لأنه مضاد للجراثيم، ويحسن تدفق اللعاب، ويساعد على منع تسوس الأسنان.
يحسن الصحة الجنسية، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الحبهان يمكن أن يعالج العجز الجنسي.

فوائد الحبهان للبشرة والشعر

فوائد مضغ الحبهان كما يساعد زيت الحبهان على استخلاص الشوائب وإظهار بشرة أكثر صفاءً.
كما يمكن خلط العسل بمسحوق الحبهان واستخدامه كقناع للبشرة.
يحسن مضغ الحبهان ويعزز نقاوة البشرة عن طريق تنقية البشرة من السموم.
كما يمكن وضع زيت الحبهان على الشفاه لجعلها ناعمة.
لتغذية بصيلات الشعر، يمكن استخدام مسحوق الحبهان بالماء وشطفه قبل غسله بالشامبو.
الحبهان الآثار الجانبية
كما يجب تناول الحبهان أو الحبهان باعتدال، مع الحذر من الإفراط في تناوله، ويجب على المرضى الذين يعانون من حصوات المرارة عدم تناوله، كما يجب عدم استخدام الحبهان مع الأدوية الخافضة للضغط.

فوائد مضغ الحبهان
فوائد مضغ الحبهان

فوائد مضغ الحبهان علي الريق

الحبهان هو أحد التوابل التي استخدمها الناس لقرون في الطبخ وعلاج العديد من الأمراض. يعتبر الحبهان في الأصل مكونًا شائعًا في الأطعمة الشرق أوسطية والعربية، كما أنه شائع في الغرب.

يأتي الحبهان من بذور نبات من نفس عائلة الزنجبيل. له نكهة فريدة تكمل كلاً من الأطباق الحلوة والمالحة. يستخدم الناس أيضًا بذور الحبهان في أطباق الكاري والحلويات واللحوم وفي المشروبات مثل القهوة والشاي.

كما يمكن للناس أيضًا الاستفادة من إضافة الحبهان إلى مسحوق البذور كزيت أساسي، أو تناوله كمكمل غذائي، حيث يحتوي على مواد كيميائية نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

من مكافحة الأمراض المزمنة إلى الحفاظ على صحة الفم واللثة، اقرأ هذا التقرير وانضم إلينا في اكتشاف فوائد الحبهان للصحة والجسم.

يتميز الحبهان بتركيبته المضادة للبكتيريا

فوائد مضغ الحبهان وجدت دراسة أجريت عام 2018 شملت مجموعة من الجامعات العربية والغربية أن زيت الحبهان الأساسي فعال في قتل العديد من أنواع البكتيريا والفطريات المختلفة. يعتقد الباحثون أن نشاط الزيت المضاد للميكروبات قد يكون بسبب قدرته على تعطيل أغشية الخلايا لبكتيريا معينة.

أظهر زيت الحبهان الأساسي نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد جميع الكائنات الحية الدقيقة تقريبًا التي تم اختبارها. خلصت دراسة أخرى، نُشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية في عام 2017، إلى أن الزيت قد يكون مكونًا في الأدوية المضادة للميكروبات.

ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام أي علاجات عشبية جديدة. يمكن لبعض المنتجات أن تتفاعل مع الأدوية التي تتناولها أو تسبب آثارًا جانبية لها.

يمكن استخدام الحبهان في علاج متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكري من النوع 2 وتشمل السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم والإجهاد والدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول “الجيد”.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الحبهان قد يساعد في علاج وتخفيف أعراض معينة لمتلازمة التمثيل الغذائي.

وجدت تجربة أجرتها جامعة طهران عام 2017 أن الحبهان ساعد في تحسين بعض المؤشرات الحيوية التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب والمرض.

في التجربة، نظر الباحثون في النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة وكذلك المصابات بداء السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم. أظهرت النتائج التي توصلوا إليها أن النساء اللائي تناولن الحبهان لمدة 8 أسابيع كان لديهن مستويات أقل من البروتينات الالتهابية وغيرها من العلامات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

فوائد الحبهان للفم والأسنان

في حين قد يعتقد الكثيرون أن النعناع والقرفة هما معطرات النفس المثالية، فقد استخدم الحبهان لهذا الغرض لعدة قرون.

لكن مضغ بذور الحبهان لا يقتصر فقط على نكهتها وقدرتها على إضفاء رائحة كريهة على النفس. يمتلك الحبهان أيضًا القدرة على محاربة بكتيريا الفم، والتي تعد من الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة.

وجدت دراسة أجرتها جامعة كندية في تونس عام 2020 أن بذور الحبهان لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الفم. وأظهرت النتائج أن مستخلص الحبهان كان فعالاً في تثبيط البكتيريا المسببة لأمراض اللثة والتهاباتها.

الحبهان لصحة الكبد

في طب الايورفيدا التقليدي في الهند، يستخدم الحبهان لخصائصه لإزالة السموم من الجسم عن طريق تطهير الكبد.

في دراسة إيرانية أجريت عام 2018 على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المصابين بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، أظهر المشاركون الذين تناولوا مكملات الحبهان المونج تحسنًا في مؤشرات صحة الكبد مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

فوائد مضغ الحبهان
فوائد مضغ الحبهان

الحبهان له خصائص مضادة للسرطان

يحتوي الحبهان على مواد كيميائية نباتية طبيعية قد تحارب السرطان.

في إحدى الدراسات المختبرية، تم إعطاء الفئران مكملات الحبهان لمدة 15 يومًا لتقليل حجم ووزن أورام الجلد.

وقد أبلغت الدراسات التي أجريت على الخلايا السرطانية البشرية عن نتائج مماثلة. أظهرت دراسة أجريت عام 2015 من جامعة الصين الطبية أن مركبًا معينًا في الحبهان يمنع خلايا سرطان الفم من التكاثر في أنابيب الاختبار. هذه النتائج تبشر بالخير لتطوير علاجات السرطان.

مفيد لخفض ضغط الدم
في دراسة أجريت عام 2009 في كلية الطب بجامعة هندية، أعطى الباحثون 20 بالغًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم المشخص حديثًا 3 جرامات من مسحوق الحبهان يوميًا. بعد 12 أسبوعًا، انخفضت مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ إلى المستويات الطبيعية.

وربط الباحثون نتائج هذه الدراسة بتأثير المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في الحبهان. في الواقع، شهد المشاركون زيادة بنسبة 90 في المائة في حالة مضادات الأكسدة لديهم بنهاية الدراسة. فوائد و أضرار الحبهان للحماية من السرطان

يساعد على فقدان الوزن الزائد

بسبب تركيبته وخصائصه، يمكن أن يساعد الحبهان في إنقاص الوزن وحرق الدهون بعدة طرق.

الحبهان هو مدر طبيعي للبول، ومنبه للجهاز الهضمي يحفز عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع، والقضاء على الانتفاخ وعسر الهضم.

كما يساعد الحبهان أيضًا على تقليل رواسب الدهون في البطن التي تتراكم حول المعدة لدى معظم الأشخاص، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمشاكل التمثيل الغذائي والقلب والأوعية الدموية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود العناصر الغذائية القوية في الحبهان، مثل الميلاتونين، يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون. يعد الحصول على كمية كافية من الميلاتونين أحد أكثر الطرق فعالية لتحسين عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن. فيسبوك

 

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button