منوعات

فوائد ماء الأرز للشعر

فوائد ماء الأرز، يشيع استخدام ماء الأرز الآن على الشعر والوجه ، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج الإسهال عند الأطفال. فيما يتعلق بالاستخدام المحدد لمياه الأرز للعناية بالشعر ، فقد اعتادت النساء في الصين واليابان وجنوب شرق آسيا على استخدام ماء الأرز كعناية بالشعر لعدة قرون ، لأنه يُعتقد أنه يجعل الشعر ناعمًا ولامعًا ، ويمكن أيضًا استخدام ماء الأرز. يستخدم لنتف الشعر بشكل أسرع للشعر الطويل.

لكن هل فوائد ماء الأرز للشعر مثبتة علميًا؟ كيف تستخدم ماء الأرز على الشعر؟ ما هي أضرار ماء الأرز على الشعر؟ كل هذا سيتم الرد عليه في هذا المقال.

ماء غسيل الأرز هو ماء النشا المتبقي بعد نقع الأرز أو طهيه ، وبالرغم من احتوائه على نسبة عالية من النشا ، تصل إلى 75-80٪ ، إلا أنه يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، منها:

  • حمض أميني.
  • مجموعة فيتامين ب.
  • فيتامين هـ.
  • معادن مختلفة مثل المغنيسيوم والمنغنيز والزنك.
  • مضادات الأكسدة مثل الإينوزيتول.

تساعد كل مكونات حساء الأرز في الحفاظ على صحة الشعر وعلاج مشاكل الشعر ، لذا استخدمي حساء الأرز للعناية بالشعر.

ما هي فوائد ماء الأرز للشعر؟

إذا كنت ترغب في سرد ​​فوائد ماء الأرز للشعر ، يمكنك الحصول على قائمة طويلة ، حيث يدعي الكثير من الناس أن ماء الأرز يمكن أن يجعل الشعر قويًا ولامعًا ، كما أنه يساعد في تقليل التشابك المزعج.

ومع ذلك ، من بين فوائد استخدامه ، أهمها فوائد ماء الأرز لنمو الشعر ، لأن هناك ادعاءات مختلفة بأن استخدام ماء الأرز للعناية بالشعر ساعد النساء اليابانيات القدامى على إطالة شعرهن والوصول إلى الأرض. كما هو الحال في العصر الحديث ، فإن غسل الشعر بماء غسيل الأرز يجعل مدينة هوانغلو بالصين ، الواقعة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية ، القرية الأطول شعرًا في العالم ، ويلاحظ أيضًا أنها تساعد في تقليل ظهور الشيب. .

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لماء الأرز للشعر:

فوائد ماء الأرز للقمل

كما يعتبر قمل الرأس مشكلة شائعة للشعر خاصة عند الفتيات الصغيرات ، ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق غسل الشعر بماء الأرز ، حيث أن النشا في ماء الأرز يقتل القمل ويقتل بيضه على الفور.

لذلك ، في هذه الحالة ، يمكن أن يساعد وضع ماء الأرز على الشعر في القضاء على المشكلة ومنع القمل من الانتشار كثيرًا في الشعر.

فوائد ماء الأرز لتطويل الشعر

يساعد غسل شعرك بماء الأرز على تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر ، حيث تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في ماء الأرز في تجديد الشعر وتساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. يحتوي حساء الأرز أيضًا على فيتامينات ب وفيتامين ج وفيتامين هـ التي تساعد في تعزيز نمو الشعر.

طريقة إطالة شعرك بماء الأرز هي شطف شعرك بماء الأرز بعد الغسيل مرتين على الأقل في الأسبوع.

فوائد ماء الأرز لتقليل تقصف الشعر وتلفه

غسل الشعر بماء الأرز يمكن أن يحمي الشعر من التلف ويقلل من تقصف الأطراف. هذا عبر:

  • يساهم ماء الأرز في تقليل احتكاك سطح الشعر وتحسين مرونة الشعر.
  • يحتوي ماء الأرز على إينوزيتول الذي يصلح الشعر التالف ويحميه بالكامل.
  • كما يحتوي حساء الأرز على بروتينات وأحماض أمينية مهمة لمنع تقصف الأطراف وإصلاح تلف الشعر.
  • لجني فوائد ماء الأرز للشعر ، انقعي الأطراف المتقصفة في ماء الأرز لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

فوائد ماء الأرز لتقليل تساقط الشعر وتنعيمه

نظرًا لأن حساء الأرز غني بالأحماض الأمينية ، فإنه يقوي جذور الشعر ، وبالتالي يساعد في تقليل تساقط الشعر. تساعد هذه الأحماض الأمينية أيضًا على إعطاء الشعر لمعانًا فريدًا ، مما يجعله ناعمًا وحريريًا.

لجني فوائد ماء الأرز للشعر ، استخدمي ماء الأرز كقناع للشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه. ولزيادة تأثير ماء الأرز ، يمكنك أيضًا إضافة ماء الورد إلى قناع الشعر.

فوائد ماء الأرز للقشرة

فائدة أخرى محتملة لماء الأرز للشعر هي أنه يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس ، لأن ماء الأرز يساعد في تقليل قشرة الرأس ، والشطف المنتظم للشعر بماء الأرز يمكن أن يساعد في محاربة المشكلة مرة واحدة وإلى الأبد.

فوائد ماء الأرز كبديل للبلسم

من الفوائد المحتملة لماء الأرز أنه يرطب الشعر جيدًا كما أنه يحسن ملمس الشعر ويزيد حجمه ، لذلك يمكن استخدامه كبديل للبلسم حيث يمكن شطف الشعر وغسله بالشامبو بدلاً من البلسم. اشطفه بماء الأرز واتركه لمدة 10 إلى 30 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.

أيضا ، لزيادة فوائد حساء الأرز للشعر ، في هذه الحالة ، أضيفي كمية صغيرة من زيت إكليل الجبل أو اللافندر أو إبرة الراعي إليها.

هل فوائد ماء الأرز للشعر مثبتة علمياً؟

في حين أن ماء الأرز له فوائد عديدة للشعر ، إلا أنه لم يتم إثباته علميًا وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدعم فوائده للشعر.

وجدت ورقة بحثية عام 2010 أن ماء الأرز يقلل من الاحتكاك السطحي ويزيد من مرونة الشعر، ومع ذلك ، فقد اعتمدت هذه الدراسة على أمثلة تاريخية لاستخلاص استنتاجاتها حول فوائده للشعر ، لذا فهي غير مدعومة.

في اليابان ، طور فريق بحث ياباني تقنية تصوير يمكنها تصور التأثيرات القوية للإينوزيتول عند استخدامه في الشعر، بما أن الإينوزيتول موجود في ماء الأرز ، يمكن ربط نتائج هذه الدراسة بفوائده للشعر، ومع ذلك ، تم نشر هذه الدراسة مباشرة من قبل مؤسسة قد يكون لها مصلحة تجارية.

ما هي طريقة استخدام ماء الأرز للشعر؟

عندما يتعلق الأمر بكيفية غسل الشعر بماء الأرز ، فإن أول ما يجب الحديث عنه هو كيف يغسل ماء الأرز الشعر ، لأن هناك طريقتان لصنع ماء الأرز:

طريقة النقع

افضل طريقة للنقع هي أسرع طريقة لنقع ماء الأرز ، وهي تشمل الخطوات التالية:

  • 1/2 كوب أرز غير مطبوخ.
  • اشطف الأرز جيدًا.
  • ضعي الأرز في وعاء مع 2-3 أكواب من الماء.
  • نقع لمدة 30 دقيقة.
  • صفي ماء غسيل الأرز في وعاء نظيف.

طريقة طهو

يتضمن الخطوات التالية:

  • قم بتغطية نصف كوب من الأرز بضعف كمية الماء التي تستخدمها عادة للطهي.
  • بعد غليان الماء ، يُطهى الأرز في الماء المغلي.
  • صفي ماء غسيل الأرز في وعاء نظيف.

لجني فوائده للشعر ، استخدميه كالتالي:

  • شامبو.
  • اشطفي الشعر بماء الصنبور.
  • صب ماء الأرز على الشعر.
  • تدليك الشعر وفروة الرأس بماء الأرز.
  • اتركيه لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • اشطفي الشعر مرة أخرى بالماء الدافئ.

ما هي أضرار ماء الأرز للشعر؟

بشكل عام ، غسل شعرك بماء الأرز آمن ولن يسبب أي ضرر جسيم لأنه لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة ، وهذا يحد من احتمالية إتلاف شعرك أثناء غسله بماء الأرز.

إذا كنت تعانين من التهاب في فروة الرأس ، فمن المستحسن تجنب غسل شعرك بماء الأرز ، حتى لا تزيد من تهيج فروة الرأس.

إقرأ أيضا:

.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button