طفلي

علاج تأخر الكلام عند الأطفال بـ 10 أنشطة بسيطة

بعض الأطفال يواجهون مشاكل متعددة مع الكلام في السنوات الأولى من العمر. إذا لم يكن الأمر متعلقاً بمشكلة عضوية فإن علاج تأخر الكلام يحتاج إلى الممارسة والأنشطة. ومع الرعاية التي يقدمها المتخصصون في هذا المجال فإن على الأسرة أن تساعد الأطفال على تخطي الصعوبات التي يواجهونها. لذلك فإن هناك الكثير من الأنشطة السهلة التي من الممكن أن نمارسها معهم وتساعدهم على تحسين مهارات الكلام لديهم. واليوم سوف نتعرف على أهم هذه الأنشطة.

للمزيد: متى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام

أنشطة مختلفة لعلاج تأخر الكلام عند الأطفال

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

اللغة بشكل عام هي نوع من الممارسة. لذا علينا أن نركز على تشجيع الطفل على الكلام وتصحيح الأخطاء التي يقع فيها. بالإضافة إلى أن الأنشطة التالية تساعد على زيادة الحصيلة اللغوية من الكلمات وتطوير مهارات التواصل. 

اخبري طفلك بكل شيء تقومين به

هناك الكثير من الأمور التي تقومين بها مع طفلك. لكن لماذا لا تتحدثين معه في هذه اللحظات! مثلاً أثناء تغيير الملابس أو تحضير الطعام أو شراء احتياجات المنزل عليك أن تخبريه بما تفعليه. هذا الأمر يزيد من التواصل كما أنه يعرف الطفل الكثير من الكلمات. مثلاً قولي له عند تحضير الطعام “الآن سوف نجهز الخضروات. هذا هو الخيار وهذه هي الطماطم إلخ”..شجعي طفلك على ترديد الكلمات معك وسوف لذلك أثر كبير في تطوير مهاراته.

التواصل عن طريق العين

عندما يبدأ الطفل في قول الكلمات فإنه يحتاج أن يشعر بأن هناك حالة من التواصل معه. لذلك يكون النظر في عينيه أثناء نطقه للكلمات أفضل طريقة للتشجيع والتواصل. وعندما يخطأ في نطق كلمة قومي بتصحيحها له عن طريق تكرارها أكثر من مرة. لكن مع الاحتفاظ بالتواصل البصري لأنه وسيلة جيدة لإعطاء الطفل الثقة أثناء الكلام والمحاولات.

اللعب وسيلة لعلاج تأخر الكلام

اللغة المشتركة بين كل الأطفال هي لغة اللعب. لا يوجد طفل في الحياة لا يحب اللعب. لذلك اشتركي معه في الألعاب التي يحبها. إنها بمثابة جسر قوي لبناء الثقة والتواصل بينك وبينه. دعيه يخبرك عن شروط اللعبة وكيفية القيام بها. نفذي ما يقوله واسأليه أسئلة متعددة لتنمية الحوار بينكما.

غنوا سوياً ودائماً

الغناء أيضاً طريقة رائعة للغاية لتحسين الكلام لدى الأطفال. من الممكن أن يكون الطفل قادراً على الغناء بشكل أفضل من الكلام. لذلك حاولي أن تساعديه على تعلم الأغنيات المختلفة وترديدها في مواقف معينة لتنمية المهارات اللغوية لديه بشكل عام.

التعرف على الأشكال والألوان

من خلال ألعاب الأشكال والمكعبات المختلفة دربي طفلك على معرفة الألوان وأسماء الأشكال. في هذه الحالة فإن الطفل يتعلم كيف يميز ما بين الأشكال والألوان المختلفة.

توقفي عن الكلام بشكل مؤقت

من التمارين المهمة لمساعدة طفلك على الكلام هي أن تقومي بالتوقف المؤقت. ونعني بذلك أن لا تكرري الكلمات حتى يتعلم نطقها. لكن في بعض الأوقات أسردي حكاية أو اقرأيها من كتاب ثم قولي جملة وتوقفي عند الكلمة الأخيرة، في هذه الحالة سوف يحاول الطفل أن يكمل الجملة من الحصيلة التي يعرفها أو يبحث عن الكلمة المناسبة.

التلفزيون لن يفيد طفلك كما تتخيلي

من الأفكار المغلوطة التي يعتقد فيها البعض أن التلفزيون يساعد على تطوير مهارات الكلام عند الأطفال ويعالج تأخر النطق. لكن الحقيقة أن التلفزيون بعيد كل البعد عن هذا الأمر. لذا لا تقومي بتشغيله بمجرد الدخول للمنزل أو لقضاء الفراغ. الطفل يحصل على اللغة والقدرة على الكلام والتواصل من المجتمع المحيط به وليس من التلفاز.

قراءة الكتب

ينظر البعض إلى قراءة القصص المصورة للأطفال على أنها نوع من الرفاهية. لكن مشهد قراءة كتاب وطفلك معك هو مساحة للحب والأمان تمنحها الثقة بدرجة كبيرة. وهذا الأمر ليس له الأثر في تحسين الكلام فقط، لكنه قادر على تحسين سلوك الطفل وحالته النفسية في الكثير من الجوانب.

زيادة حصيلة الكلمات

عليك أن تحاولي إدخال الكثير من الكلمات الجديدة إلى الحصيلة اللغوية التي يمتلكها الطفل. مثلاً عندما تقدمي له لعبة لا تكتفي بقول مثلاً “هذه سيارة” لكن قولي “سيارة خضراء” اجعلي الطفل يستطيع ربط الأشكال والألوان ويعرف الكثير من الكلمات من خلال هذه الطريقة.

ابعدي الأشياء المفضلة

عليك في بعض الأحيان أن تجبري الأطفال على استخدام اللغة. لذلك ضعي الأشياء التي يستخدمها طفلك باستمرار في مكان صعب الوصول إليه. مثل الماء أو الألعاب. وحتى يحصل عليه سوف لن يجد أمامه سوى استخدام اللغة. إن تلك الطريقة تساعده على بذل جهد من أجل توضيح ما يقصده. بل تمنحه الكثير من المعلومات عن أسماء الأشياء. لا تستسلمي مجرد أن تفهمي ما يريده لكنه حاولي أن تجعليه يحاول مرات كثيرة حتى ينطق الكلمة التي تعبر عن ما يريد أن يحصل عليه.

هذه هي مجموعة الأنشطة التي من الممكن أن تمارسيها على مدار اليوم. لكنها قادرة على تنمية مهارات الطفل وعلاج الكثير من مشكلات الكلام التي يمر بها معظم الأطفال في البداية.

اقرأي أيضا: الخطوات العملية لعلاج تأخر الكلام عند الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى