منوعات

طرق أساسية لتقليل كلف الحمل

مرحلة الحمل قادرة على ترك الكثير من المفاجأت. قد يتعدى الأمر في بعض الأحيان الأعراض المعروفة إلى بعض العلامات على الجلد والبشرة. لدينا مثلاً كلف الحمل أو علامات التمدد وغيرها. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على كلف الحمل وأهم طرق الحد منه خلال هذه الفترة.

للمزيد: 4 من أهم مشاكل البشرة في فترة الحمل

كلف الحمل

كلف الحمل هو عبارة عن عرض يظهر على الجلد في فترة الحمل. حيث تظهر بقع داكنة في بعض المناطق وخاصة المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس. قد تظهر هذه البقع على الوجه أو فوق الشفاه والخدين وكذلك الرقبة. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف خلال الحمل. 

غالباً ما تصاب نسبة تتراوح من 50 إلى 70% من السيدات الحوامل بالكلف. ويطلق عليه أيضاً قناع الحمل. وتظهر هذه الحالة في صورة متماثلة. بمعنى أن البقع تظهر مثلاً على الخدين أو جانبي الأنف في نفس المكان وبنفس المساحة. وقد يتراوح لونها بين البني الفاتح والبني الغامق.

لكن في كل الأحوال فإن الكلف لا يعتبر من الحالات الخطيرة أو التي تسبب الألم. كذلك فهو لا يدل على وجود مشكلة صحية. بمعنى أصح هو عرض يظهر في فترة الحمل ويبدأ في التلاشي بعد ذلك. 

لماذا يظهر الكلف خلال الحمل؟

هناك مجموعة من العوامل الرئيسية تسبب كلف الحمل أو قناع الحمل. ومن الممكن أن نوضحها من خلال النقاط التالية.

التغيرات الهرمونية

المرأة الحامل تعرف جيداً أن التغيرات الهرمونية تتحكم بصورة كبيرة في حياتها وشكلها. لذا لا داعي للاستغراب حين نعرف أنها تعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور قناع الحمل. لأن في هذه الفترة يبدأ هرمون الأستروجين في الارتفاع وهذا يؤثر في ارتفاع نسبة مادة الميلانين المسؤولة عن الصبغات داخل الجلد. وبالتالي تبدأ البقع الداكنة في الظهور على الجلد. أما في حالة زيادة هرمون الأستروجين مع زيادة لهرمون البروجسترون فهذا يعتبر من أسباب ظهور خط داكن يمتد أسفل منطقة البطن أثناء الحمل.

التعرض للشمس

إذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس بمعدل كبير في فترة الحمل فإن احتمالية الإصابة بالكلف سوف تزيد. ذلك يحدث لأن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تحفيز الخلايا الصبغية على إنتاج مادة الميلانين بشكل أكبر. تكمن خطورة هذا الأمر أنه يزيد من تفاقم المشكلة على عكس السيدات اللاتي لا يتعرضن للشمس.

العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية أيضاً دوراً كبيراً في ظهور كلف الحمل. ويعتبر الأشخاص ذوي البشرة الملونة أكثر عرضة للإصابة من أصحاب البشرة الفاتحة. كذلك فإن وجود أقارب قد أصيبوا بالكلف يزيد من احتمالية الإصابة أثناء الحمل.

لتقليل كلف الحمل اتبعي هذه النصائح

لكن حدوث الكلف لا يعني أن يترك دون تدخل. لأن الإهمال وزيادة العوامل المؤدية له يؤدي إلى تفاقم الحالة. لذلك هناك مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعد على تقليل الكلف ومنها نذكر التالي:-

استخدام كريم واقي للشمس

في فترة الحمل حاولي قدر الإمكان عدم التعرض للأشعة المباشرة للشمس وخاصة في فترة الظهيرة حيث تزيد نسبة الأشعة البنفسجية. فكما قلنا أن زيادة التعرض للأشعة يؤدي إلى تحفيز إنتاج الميلانين الذي يؤدي للتصبغ. من ناحية أخرى فإن اختيار كريم مناسب وصحي للوقاية من الشمس يساعد بشكل كبير على تقليل الكلف. كذلك من المهم الحرص على حماية الجلد من الشمس من خلال الملابس التي تغطي مساحات كبيرة من الجسم في فترة التعرض المباشر للشمس.

الحصول على حمض الفوليك

حمض الفوليك يلعب دوراً كبيراً في الحماية من فرط التصبغ. وهو موجود في العديد من الأطعمة مثل السبانخ والحمضيات والأرز والفاصوليا.

الابتعاد عن المواد المهيجة

عند اختيار أي من منتجات التجميل من المهم الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على أي من المواد التي تؤدي إلى الحساسية أو التهيج. لأن ذلك الأمر يؤدي إلى زيادة حدوث الكلف. كذلك من المهم الابتعاد عن أي من مواد التقشير الكيميائية. ولا يفضل إطلاقاً استخدام الشمع على البشرة في هذه الفترة.

اقرأي أيضا: العناية بالبشرة أثناء الحمل..وأهم المكونات التي يجب تجنبها

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button