منوعات

خطوات علمية لتعليم غسل اليدين لأطفالنا

لا يوجد عادة صحية وقائية لها أهمية بقدر عادة غسل اليدين. حيث أنها تقلل نسبة الإصابة بالعدوى والجراثيم. وأظن أن وقت انتشار فيروس كورونا هو أولى وقت لكي نحث أطفالنا على ضرورة الاهتمام بنظافة أيديهم. ومع بداية الدراسة فإن الأطفال أكثر الأشخاص عرضة للعدوى لذا أول طريقة لوقايتهم هي غسل اليدين.

خطوات عملية لتشجيع الأطفال على غسل اليدين 

  • أهم شيء هو أن نكون قدوة لأطفالنا فالقاعدة تقول أن الأطفال يقلدون. فإذا أردنا منهم أن يقوموا بشيء معين علينا أن نفعله وهم بشكل تلقائي سوف يقومون باتباعه. لذا يجب أن نقوم بهذا الأمر أمام الأطفال مراراً وتكراراً وتبعاً لذلك سوف يقومون به من تلقاء أنفسهم.
  • يحتاج الأطفال إلى التحدث بشكل مباشر أيضاً. هنا يجب أن نخبرهم عن أكثر الأوقات الضرورية لغسل اليدين، مثل بعد استخدام الحمام أو بعد الانتهاء من اللعب أو الدخول إلى البيت وكذلك غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده.
  • التحدث عن سبب غسيل اليدين أمر مهم أيضاً. معرفة الأطفال عن الخطر الذي من الممكن أن يتعرضون له نتيجة الجراثيم والبكتيريا على اليد سوف يكون له أكبر الأثر في الاهتمام بنظافة اليدين. كما أنه من الممكن استخدام الفيديوهات الكرتونية الإرشادية التي تجسم أشكال البكتيريا والجراثيم سوف تكون مفيدة بشكل كبير.
  • الشرح بالخطوات العملية يعتبر من الخطوات المهمة. فلنجعل الأمر أشبه برحلة إرشادية. نأخذ أدواتنا إلى الحمام ونري الأطفال كيف يقومون بالأمر بشكل صحيح.
  • التأكد من أن كل شيء مناسب للأطفال. مثل ارتفاع الحوض ووجود الأدوات بالقرب منهم. إذا كان الحوض مرتفعاً من الممكن أن نحصل على مقعد صغير يساعد الطفل في الوصول إليه.
  • بعض المرح هام جداً، توجد في الصيدليات الكثير من أنواع الصابون الذي أشكال الشخصيات الكرتونية وكذلك الذي له روائح مثل رائحة الفاكهة.
  • من المهم أن يعرف الأطفال طريقة غسل اليدين الصحيحة، هذه الطريقة تعتمد على فرك ما بين الأصابع، والأظافر وفرك اليدين بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. وهذه الطريقة قد تكون غير معروفة لكثير من البالغين أيضاً.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button