منوعات

خطة نظافة المنزل وتجهيزه قبل الشتاء الشديد

ما زلنا في بداية الشتاء الخفيف، لذلك هذا هو الوقت المناسب لوضع خطة نظافة المنزل وتجهيزه بشكل جيد قبل الصقيع والبرد. جميعنا نعرف أن الشتاء هو فصل الكسل وقد يعاني البيت من الكثير من الفوضى، لذلك بعض اللمسات في هذا التوقيت سوف تكون مفيدة على المدى الطويل. فما الذي عليك إعداده؟ هذا ما سوف نعرفه سوياً.

قواعد نظافة المنزل في الشتاء

قبل أن نعرف ما هي خطواتنا من المهم أن نكون على دراية أن الشتاء يحتاج إلى الالتزام ببعض القواعد فيما يخص نظافة المنزل. ومنها:-

  • الاهتمام بالتهوية الجيدة كل يوم، لأنها تعتبر أهم وسيلة للقضاء على البكتيريا والميكروبات. 
  • التنظيف الجاف. فلا مزيد من المياه لغسل النوافذ والأرضيات والسجاجيد مع البرد.
  • التخلص من الفوضى بشكل دوري حتى لا تجدي نفسك أمام مهمة كبيرة لا يمكن إتمامها.

أهم خطوات نظافة المنزل قبل اشتداد البرد

عندما يشتد فصل الشتاء يكون الخروج من تحت البطانية مهمة مستحيلة. من الممكن أن نقوم ببعض الخطوات الاستباقية لتنظيف المنزل في وقتنا الحالي حتى نوفر مجهودها في الشتاء، لذلك قومي بالتالي:-

  • ابدأي بالأماكن التي يصعب تنظيفها مثل الأسقف والنوافذ والأرضيات، قومي بالتخلص من الأتربة وفي وقتنا الحالي ما زال من الممكن أن تستخدمي المياه في ذلك. سوف تساعد هذه الخطوة على بقائهم لمدة طويلة بحالة نظيفة.
  • تنظيم دولاب الملابس خطوة مهمة حالياً. خروج الملابس الشتوية وترتيبها، اتركي فقط بعض القطع الصيفية المناسبة لهذا الوقت.
  • لا تهملي تنظيف فرن البوتاجاز وموضعه في المطبخ، في هذا المكان تتراكم الكثير من الدهون وتتيبس مع اشتداد البرد ويكون من الصعب إزالتها، لذلك تخلصي منها الآن.
  • قومي بجمع كل السجاجيد التي تحتاجين إلى تنظيفها ومن ثم اغسليها وعرضيها للشمس والتهوية لعدة أيام وقومي بفرشها قبل بداية البرد. تنظيف السجاجيد في هذا الوقت مهم لأنه ليس من المناسب ترك البيت بدون سجاجيد في موسم الشتاء.
  • حان موعد خروج البطاطين والأغطية الشتوية، قومي بجمعها وغسلها استعداداً للموسم القادم. لا تؤجلي هذه الخطوة لأن البرد يأتي فجأة.

تنظيف السجاد في الشتاء

قد تتعرض السجاجيد إلى أي من البقع لكن في الشتاء تكون عملية غسلها متعبة، لذلك هناك بعض الخطوات التي تساعد على تنظيفها من البقع:-

  • قومي بخلط كمية من الماء مع الخل بنسبة 10: 1 بعد ذلك ضعي الخليط في بخاخ. استخدمي البخاخ في رش المحلول على السجاد واتركيه لكي يجف لمدة 10 دقائق. قومي بتمرير قماشة من الصوف على السجاد للتخلص من آثار المحلول. تساعدك هذه الطريقة على التخلص من الروائح الكريهة على السجاد.
  • إذا تعرضت السجادة إلى أي من البقع ضعي كمية من البيكنج صودا عليها ثم قليل من الماء الساخن، اتركيها السجاد لمدة نصف ساعة بعد ذلك قومي بشفطها بالمكنسة الكهربائية ومسحها بالماء. اتركي السجادة بعد ذلك في الهواء.

للمزيد: عند تنظيف المنزل لا تنسي هذه الأشياء

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button