منوعات

تطويل الشعر للبنات وأهم خطوات العناية

حلم تطويل الشعر للبنات هو حلم أي أم بمجرد أن تقع عيناها على فتاتها المولودة. لكن في نفس الوقت فإن التغيرات التي تحدث خلال مراحل النمو المختلفة قد تؤثر على نمو الشعر بطرق متعددة. لكن هذا لا يمنع أن هناك الكثير من خطوات الرعاية التي من الممكن أن تقومي بها لحماية شعر فتاتك منذ الولادة. وهذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا التالي.

شعر الطفل بعد الولادة

أحياناً يولد الأطفال سواء فتيات أو بنين ولديهم شعر كثيف وبعد وقت يبدأ في التساقط. لكن على جانب آخر يولد بعض الأطفال بشعر خفيف للغاية وبعد ذلك ينمو بصورة سريعة. كل هذه الأمور تحدث نتيجة التغير الهرموني في هذه المرحلة. ولا يؤثر في طول الشعر أو نموه أو شكله مع التقدم في العمر. لكن هذا لا يعني أننا لا يجب أن نتدخل. خاصة إذا تعلق الأمر بتطويل الشعر لدى الفتيات. في هذه الحالة لابد من تقديم الرعاية اللازمة لمساعدة الشعر على النمو بصورة صحيحة.

تطويل الشعر عند الفتيات وأهم خطوات الرعاية

منذ اليوم الأول يحتاج شعر الفتاة إلى الكثير من العناية. هذا الأمر أيضاً يمكن تطبيقه على شعر البنين. لكن دعينا اليوم نركز على شعر فتاتك من أجل الرعاية والنمو.

رعاية الشعر باستخدام زيت جوز الهند

هناك الكثير من المميزات التي تجعل زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة لرعاية شعر الأطفال منذ الولادة. ذلك لأنه يحتوي على فيتامين E وهو يعتبر من الفيتامينات المحفزة للنمو بشكل كبير. كذلك فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

ومن الممكن استخدام زيت جوز الهند، أو زيت جوز الهند البكر بشكل مباشر. أو الحصول على منتجات الغسول التي تحتوي عليه. كما أن استخدامه في فترة ما بعد الولادة تساعد على القضاء على غطاء المهد.

إذا تطويل شعر فتاتك لا يحتاج منك سوى تطبيق زيت جوز الهند أو أي منتجات الشعر التي تحتوي عليه. فهو يضمن زيادة كثافة الشعر ومنحه الترطيب المطلوب. والأفضل من ذلك أنه يعمل على منع التساقط.

الحفاظ على نظافة فروة الرأس

نظافة فروة الرأس تؤثر كثيراً في الحالة التي ينمو عليها الشعر. لأن جذور الشعر الضعيفة تؤدي إلى تساقطه وتقليل نموه. لذا فإن تطويل الشعر يحتاج إلى فروة رأس صحية ونظيفة. هنا لابد من استخدام الشامبو المناسب للأطفال من أجل تنظيف الشعر جيداً. وفي الشهور الأولى يحتاج الطفل إلى غسل شعره بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد. لاحظي هنا أن تراكم القشرة أو الأوساخ على فروة الرأس يؤدي إلى بطء نمو الشعر وجفافه.

استخدمي المناشف الرقيقة

فروة الرأس تعتبر من أكثر المناطق الحساسة والناعمة في جسم الطفل. لهذا حاولي استخدام منشفة ناعمة عند تجفيف شعر الفتاة. وهذا لأن في حالة استخدام منشفة خشنة فإنها تؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر الضعيفة وهذا يؤدي إلى بطء نموه.

مشطي شعر فتاتك باستمرار

من أهم خطوات تطويل الشعر ابنتك هو الاهتمام بتمشيطه بشكل مستمر. لأن التمشيط الهادئ والرقيق يؤدي إلى تدفق الدورة الدموية بصورة جيدة مما يؤدي إلى سرعة نمو الشعر. لكن عليك الحرص على اختيار فرشاة ناعمة على فروة الرأس. على جانب آخر من الممكن أن تقومي بتدليك فروة رأس الفتاة بيدك بديلاً عن الفرشاة. 

فك التشابك واستخدام البلسم

التشابك يؤدي إلى تكسير شعر الرأس وهو عنصر مهم في عملية التساقط. لذلك فإن الحرص على فك التشابك يساعد على تطويل الشعر بشكل طبيعي. كذلك فإن استخدام بلسم الشعر يؤدي إلى ترطيبه وخاصة أن الشامبو يؤدي إلى إزالة الطبقة الرطبة من على الشرح.

أخطاء تمنع تطويل الشعر ونموه

إذاً من خلال الروتين والخطوات التي ذكرناها في النقاط السابقة من الممكن أن نساعد الشعر على النمو والطول بشكل أسرع وأفضل. لكن هذا لا يعني أن هناك العديد من الأمور التي قد تقع فيها الأمهات بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف نموه. لذلك إذا أردت أن يطول شعر جميلتك دون مشاكل فتأكدي أنك لا تقومين بالأمور الآتية:-

  • استخدام الشامبو المخصص للكبار. لأن هذه الأنواع تحتوي على مواد أكثر قسوة ومناسبة لفروة رأس البالغين. لكنها تؤدي إلى نتائج عكسية مع الأطفال. لأنها تؤدي إلى إزالة الطبقة الرطبة من على فروة الرأس والشعر. لذلك احرصي على الحصول على الأنواع الصحية المخصصة للأطفال فقط.
  • استخدام السورتيت وربطات الشعر. لأن ربط الشعر بشكل محكم يؤدي إلى ضعف البصيلات والتقصف بشكل كبير. ومع الوقت يحدث التساقط. استبدلي ربطات الشعر بعصابات الرأس الحريرية فهي ناعمة ولا تؤدي إلى شد الشعر بقسوة.
  • الإفراط في استخدام الزيوت يؤدي إلى نتائج عكسية. فإذا أردت استخدام الزيوت من أجل الترطيب والتغذية تأكدي أنك تستخدمينها بشكل معتدل ولا تفرطي في الاستخدام حتى لا تتكون طبقات دهنية تمنع نمو الشعر.

للمزيد: رعاية شعر الطفل..منذ الولادة وحتى دخول المدرسة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button