منوعات

تأخر التسنين عند الأطفال والمشكلات الناتجة عنه

مرحلة ظهور الأسنان من أهم مراحل نمو الطفل وتطوره بشكل طبيعي. لكن تأخر التسنين قد يحدث للعديد من الأطفال. وهذا الأمر يعتبر من أخطر الأشياء التي لا يمكن إهمالها. لأننا نعرف أن صحة الأسنان تؤثر وتتأثر بحالة الجسم بدرجة كبيرة. لذلك سوف نتعرف على أهم أسباب تأخر التسنين والمضاعفات الناتجة عن ذلك.

اقرأي أيضا: أعراض التسنين عند الرضع..ومتى تكون غير طبيعية؟

متى نحدد تأخر التسنين لدى الطفل؟

الأمر الشائع والطبيعي لدى الأطفال هو ظهور الأسنان اللبنية منذ عمر ستة أشهر. لكن بعض الرضع يتقدمون عن ذلك قليلاً أو يتأخرون إلى عمر سنة. وعند وصول الطفل إلى 12 شهر دون وجود أسنان لا يعتبر من علامات تأخر التسنين. لكن استمرار التأخر بعد هذا العمر يستدعي التدخل الطبي لمعرفة السبب وراء ذلك.

هل هناك أسباب تؤدي إلى تأخر التسنين؟

قلنا أن حالة تأخر التسنين تستدعي القلق عندما يكون عمر الطفل 12 شهر دون ظهور الأسنان اللبنية. لذلك لابد من التدخل الطبي. ووقتها سوف يقوم الطبيب بتحديد الأسباب والتي قد يكون منها الآتي:-

وجود مشاكل في اللثة

أحياناً تتكون فوق اللثة كتلة سميكة من الجلد تؤدي إلى وجود عائق يمنع خروج الأسنان.

المشاكل الوراثية

بعض العوامل الوراثية تؤثر في تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال. وقد نعرف هذا الأمر من خلال تتبع تاريخ التسنين لدى أي من الأم أو الأب، فإذا عانى أي منهم من هذه المشكلة فإنه لا يتم استبعاد الجانب الوراثي كسبب من أسباب التأخر في ظهور الأسنان.

عدم حصول الطفل على الطعام الصحي

يعتبر عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة من أجل ظهور الأسنان وكذلك عنصر الفوسفور. ويعد عدم حصول الطفل على هذه العناصر بنسبة كافية من أهم الأسباب لتأخر التسنين. وهذا يحدث إما لأن لبن الأم لا يعطيه احتياجاته من هذه العناصر. وكذلك من الممكن أن يحدث هذا نتيجة لحصول الطفل على لبن صناعي ينتقص إلى عنصر الكالسيوم. 

وجود مشاكل في الغدة الدرقية

الغدة الدرقية مسؤولة عن إفراز الكثير من الهرمونات التي تحفز على قيام الجسم ببعض الأنشطة الحيوية الهامة. لكن وجود مشكلة في الغدة الدرقية أو جود قصور في نشاطها له دور كبير في عدم ظهور الأسنان.

حصول الطفل على أدوية تؤدي لتأخر التسنين

هناك الكثير من الأدوية التي تؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان. وخاصة إذا كان الطفل يتعرض للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

مشكلات مرضية مختلفة

هناك الكثير من المشكلات المرضية التي تؤثر على نمو الأسنان. مثل فقر الدم أو السرطان. وكذلك هناك أنواع أخرى من المشكلات مثل متلازمة داون يكون لها أثر في تأخر ظهور الأسنان.

ما هي أهم المشاكل الناتجة عن تأخر التسنين؟

لا يقتصر تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال على عدم قدرتهم على تناول الطعام في مرحلة مبكرة من عمرهم فقط، لكن الأمر قد يكون له العديد من المضاعفات المختلفة ومنها:-

  • تبدأ عظام الفك في التغيير. حيث تصاب عظام الفك بما يطلق عليه حالة التقلص وهذا يؤدي إلى تشوه شكل الفك ويؤثر على شكل الأسنان في مراحل متقدمة.
  • إعوجاج الأسنان الأساسية. حيث أن تأخر ظهور الأسنان اللبنية من الممكن أن يؤدي إلى حدوث اعوجاج للأسنان الأساسية عندما تبدأ في الظهور.

للمزيد: ازاي تشتري ألعاب التسنين؟ وطرق مختلفة لتقليل الألم

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button