طفلي

اهم 5 نصائح لدعم الثقة بالنفس عند الأطفال

الثقة بالنفس عند الأطفال أمر يتم بنائه بشكل يومي، فهي مثل عملية التغذية يحتاجها الطفل دائما وبمعدل مناسب لنموه. وهناك العديد من الطرق التي تمكنا من دعم هذه لثقة لكن من المهم أن نكون على دراية بطريقة تنفيذها حتى يكون لها تأثير إيجابي وليس العكس.

نصائح لدعم الثقة بالنفس عند الأطفال

زرع الثقة بالنفس لدى الأطفال أمر هام للغاية من أجل صحتهم النفسية والعقلية والسلوكية. كذلك فهو ينعكس بدرجة كبيرة على سلوكياتهم واختياراتهم المختلفة في الحياة. فنجد أن الطفل الواثق في نفسه يستطيع أن يبني قراراته – حتى لو كان صغيرا- على أسس صحيحة تساعده على التطور والتعلم من التجارب المختلفة.

على عكس الطفل الذي لم يتربى على الثقة، فهو عادة ما يخاف من اتخاذ القرارات ويحاول طوال الوقت أن يكون مختبئا أو خلف عباءة احد وهذا الأمر ينعكس على الكثير من السلوكيات. ولكي ندعم ثقة الأطفال بأنفسهم هناك العديد من الخطوات الهامة التي يجب اتخاذها ومنها:-

تقديم الحب غير المشروط

الحب غير المشروط هو أساس العلاقة القوية بين الوالدين وبين الأبناء. فمن خلاله يستطيع الطفل أن يطور الكثير من المهارات والقدرات الخاصة به لأنه يعلم أن لديه مساحة من الحب تمنحه الفرصة لذلك.

يشمل الحب غير المشروط معانقة الأطفال ومشاركتهم الأنشطة المختلفة والحديث معهم حول الأمور التي يمرون بها. يتمكن الطفل بعد ذلك من تطوير مهاراته وداوئره الاجتماعية، بل وينعكس شعوره بالأمان على الأشخاص منه حوله ويكون قادرا على التواصل بشكل أفضل.

إعطائهم مجموعة من المسؤوليات

جزء كبير من دعم رحلة ثقة الأطفال بأنفسهم هو أن يتعلموا المسؤولية ويكون لديهم دور إيجابي في المنزل على حسب المرحلة العمرية التي يمرون بها.

كذلك فإن منع الطفل مسؤولية الأعمال المنزلية يساعده على الشعور بالإنجاز ويعطيه ثقة بأنه قادر على تحقيق الأهداف المختلفة. كما أنه يمنحهم شعور بالسيطرة على حياتهم وانهم يقومون بالتعامل مع مواقف مختلفة تؤدي إلى تطوير شخصيتهم للأفضل.

للمزيد: تربية..ولادي بيعتمدوا عليا في كل حاجة!! ايه الحل

الامتناع عن إهانة الأطفال

من الطبيعي أن يرتكب الأطفال الأخطاء فهذه هي الطريقة التي يتعلمون بها. قد تؤدي الأخطاء إلى شعورك بالعصبية أو الجنون لأنك غير قادرة على السيطرة على الأمر. لكن مهما كان تصرف الطفل فيجب أن لا تتم مقابلته بالإهانة، بل يجب على الوالدين السيطرة والتحكم في النفس من أجل تعليم الأطفال كيفية التوقف عن هذه الأخطاء.

يحتاج الأطفال إلى فهم طبيعة الخطأ الذي قاموا به وتعلم عواقبه، وفي حالة الرغبة في العقاب يجب أن يكون العقاب بعيدا عن الاذى النفسي أو الجسدي، لكن لابد أن يكون معتمدا على القيام بإصلاح الخطأ وتحمل مسؤوليته.

للمزيد: ادعمي الثقة بالنفس لدى طفلك وتجنبي هذه الأشياء

مشاركة الوقت واللعب

عندما نشارك أطفالنا أوقات اللعب والأنشطة المختلفة فهذا يمنحهم شعور أننا نحب قضاء الوقت معهم، هذا الأمر لا يساعد فقط على شعورهم بالثقة والأمان، لكنه أيضا يعمل على تقليل معدلات القلق أو الاصابة باضطرابات الخوف عند الأطفال الصغار. كما أنه يساعد الأطفال على تطوير المهارات الاجتماعية المختلفة سواء في المدرسة أو في الانشطة المختلفة.

تشجيع الاستقلال

من أهم مبادئ تقوية ثقة الأطفال بأنفسهم هي تشجيعهم على الاستقلال ومواجهة المشاكل بأنفسهم. مثلا عندما يواجهون مشكلة مع المعلمين من المهم أن نساعدهم ونعرفهم كيف يقيمون مناقشة مع المعلم وكيف يحاولون حل ما يواجهونه بأنفسهم ويكون الاعتماد علينا هو الخطوة الأخيرة إذا لم يستطيعوا القيام بالأمر. كذلك من المهم أن نمنحهم بعض القواعد المتعلقة بحل المشاكل مع الأقران أو مواجهة صعوبة الدراسة، من خلال تشجيعهم على مواجهة الأمور بأنفسهم ودعم استقلاليتهم سوف يكون لديهم قدرة كبيرة وثقة عالية بالنفس تمكنهم من مواجهة العديد من الأمور.

للمزيد: دعم الثقة بالنفس للطفل عمر سنة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى