منوعات

5 خطوات مهمة لكي تكوني متميزة .. النجاح في العمل

النجاح في العمل ..في العالم الذي نعيشه لم يعد من السهل على أي إنسان أن يحصل على عمل جيد ويستمر به دون تطوير للذات، وبالأخص إذا كنتِ امرأة، حيث أن التحديات التي تواجهك كل يوم تجعلك دائما في حرب دائمة لا تنتهي عليك أن تقومي بالاستعداد لها كل يوم.

إن العمل في حياة المرأة اليوم أصبح جزء لا يتجزأ من شخصيتها، لذا فإن إدارة هذا الأمر بشكل جيد يتوقف على الكثير من العوامل، منها العمل المناسب لشخصيتك وطبيعة تفكيرك، وكيف لكٍ أن توازني بين حياتك في المنزل وعملك، والراتب الذي يحقق لك الاستقلالية ويساعدك على الانتقال إلى الأفضل، ولكي يحدث هذا لابد أن تقفي على مجموعة من القواعد الثابتة، وتقومي بتطوير حياتك العملية من خلال مجموعة من المهارات التي عليك إدراكها جيداً..وهي المهارات التي سوف نذكرها في النقاط التالية.

ما هي المهارات التي تحتاجين تطويرها من أجل النجاح في العمل؟

تأكدي أنك واثقة من نفسك تماماً

للأسف تخسر العديد من النساء تفوقهن في العمل نتيجة لعدم شعورهن بالثقة الذاتية، تشعر المرأة دائماً بالذنب العديد من الأمور، ربما ذلك ناتج للكثير من الثقافات التي دفعتها لهذا الأمر، لذا نجد أن النساء يشعرن بعدم الثقة إذا ما أبدت اعتراضها أو رأيها، وتبدأ بالتراجع إذا تعرضت للهجوم.

لذلك تأكدي أنك لديك عقل بارع للغاية وأن حصولك على أي عمل كانت نتيجة فعلية لأنك تستحقين ذلك وليس تفضلاً من الآخرين.. فلتكن ثقة بادئة من طريقك في السلام، أنت بذلك تفرضين احترام الجميع لك، عادة ما تحاول النساء أن تسلم بخجل أو تراجع، لكن قومي بمد يدك بثقة وبقوة “امرأة واثقة” حيث أن هذا سوف يعطي لمن حولك إشارة أنك قادرة على إدارة مسئولية العمل بشكل رائع.

خذي وقت لنفسك

كلمة “الوقت للنفس” من أكثر الكلمات المرعبة لأي سيدة سواء لو كانت متعلقة بالعمل أو رعاية الأولاد، وذلك لأن أول حجة سوف تطرحها أنه لا يوجد وقت، من هذا المنطلق دعينا نخبرك بأسف أن عملك لن يسير بشكل جيد، الوقت لنفسك يعني الاهتمام بشكلك، ممارسة هواية، قراءة كتاب أو الحصول على الاسترخاء.. لأن عكس ذلك سوف يزيد الضغوطات على عقلك، وسوف تكونين غير قادرة على إدارة أي من شئون حياتك حتى لو تعلق الأمر بالعمل، صدقيني يا عزيزتي الرجال يستطيعون الاعتناء بأنفسهم جيداً لذا ينجحون، فلماذا لا تفعلين أنت ذلك.

كوني محددة في كل الأمور التي تغضبك

مهلاً أسمعك ماذا تقولين، أننا أحياناً نغضب بلا سبب، نميل إلى الكآبة، نشعر أننا بحاجة للتفهم من الآخرين، لكن في النهاية في العمل نحن نواجه الكثير من الأمور التي لا تتماشى مع ( فوضى الهرمونات) التي نعيشها، إذاَ ما العمل؟ عندما تواجهين أي من المشاكل ويسألك أحد ما هي تأكدي أنك تضعين نقاط محددة للمشكلة، مثل أنا أواجه مشكلة لتأخر بعض الموظفين، أنا أواجه مشكلة في الحصول على طلباتي في الوقت المناسب وحددي الوقت، أنا أواجه مشكلة في أني لا أستطيع أن أحصل على رأي المتخصصين فيما يعود لمسألة معينة، لكن لا تحاولي أبداً أن تجيبي “أنا أشكو من الفوضى وعدم الالتزام، أو أني لا استطيع أن أحدد المشكلة لكن توجد مشكلة”.. بهذه الطريقة لن تقودي عملك بطريقة صحيحة أبدا.

هنا أيضاً تعلمي الكثير من الدبلوماسية والقدرة على التحكم في الغضب، لا تشخصني الأمور أو المشاكل، دعي الأوراق والدلائل والأرقام هي من تحدد المشاكل المرتبطة بالعمل وهي الطريقة التي تستخدمينها لعرض شكواك.

النجاح في العمل فكوني حازمة

والحزم هنا نقصد به في المنزل، في الكثير من الأحيان سوف يفقدك عدم وجود الحزم مع أطفالك في المنزل الكثير من قدرتك على العمل، لذا فليكن هناك حزم بما يخص مواعيد النوم والاستيقاظ واعتماد كل طفل على نفسه وخاصة إذا وصلوا لسن يستطيعون فيه القيام بذلك.

كوني صاحبة مبادرة

من أكبر المشاكل التي تواجهها النساء في العمل الخوف من المخاطرة أو المبادرة بتقديم الأفكار الجديدة، لكن تذكري دائماً أن الهجوم هو خير وسيلة للدفاع، لذلك من المهم أن تبادي بالمقترحات الخاصة، ولابد أن تكوني مؤمنة أن المرأة لديها دائماً قدرة على اختراع وابتكار الكثير من الحلول التي لا يمكن للرجل أن يقوم بها.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button