طفلي

القصص المسموعة..كنز إلكتروني هام للأطفال

يحب الأطفال أن يستمعوا إلى الحكايات منذ أول يوم. إنهم يتفاعلون مع الأصوات بدرجة كبيرة. وعندما يتكون لديهم الإدراك فإنهم يتفاعلون مع الكلام والحكاية والشخصيات. لهذا نستطيع أن القصص المسموعة المخصصة للأطفال على الإنترنت أو على التطبيقات المختلفة تعتبر من الكنوز التي لا يجب أن نحرم أطفالنا منها. واليوم سوف نتعرف على أهم فوائدها.

أهم فوائد القصص المسموعة

قد تشعر الأمهات بأن رصيدها من الحكايات قد بدأ في النفاذ، وأحيانا يمنعها وقتها المزدحم من قراءة القصص لأطفالها. لكن من حسن الحظ أن هناك الكثير من المواقع الإلكترونية والتطبيقات تتيح القصص المسموعة للأطفال على مختلف أعمارهم. وفي موقعنا the baby garage حرصنا أن نقدم الكثير من القصص المسموعة المناسبة للأطفال. على جانب آخر فإن هذه الحكايات لها الكثير من الفوائد التي من المهم إدراكها ومنها:-

القصة الصوتية: حدوتة البطة السودا

تطوير الخيال

من أهم مميزات الحكايات المسموعة أن طفل يبدأ في بناء صورة ذهنية لما يسمعه داخل عقله. فهو يبدأ في تخيل الشخصيات والأماكن والتفاصيل. وهذا الأمر يعمل على تطوير التخيل لديه وتنمية القدرة على الإبداع.

قضاء وقت ممتع

إذا لم يجد الطفل شيء يشغله فسوف يبدأ في أن يشغل الأم، لذا من الممكن أن تعتمدي على الحكايات الصوتية كجليسة ومربية. سوف يحب الأطفال أن يضعوا سماعة الهاتف في آذانهم والاندماج مع القصة. كذلك فهي تمكنهم من القيام بالكثير من الأنشطة أثناء الاستماع مثل التلوين أو لعب المكعبات.

تقليل وقت الألعاب الإلكترونية

الأطفال على استعداد لقضاء الوقت بالكامل أمام الألعاب الإليكترونية. لكن إذا كان لديهم مجموعة من الكتب والحكايات الصوتية على الهاتف الخاص بهم فهذا بديل جيد ومفيد للغاية عن الألعاب وأفلام الكرتون. كما أن الطفل لن يستخدم الشاشة لوقت طويل لأنه سوف يستمع فقط ويبدأ في التخيل وصناعة عالمه الخاص.

تطوير مهارات اللغة

القصص الصوتية وخاصة باللغة العربية الفصحى تستطيع أن تمنح الطفل محصلة لغوية عالية للغاية. وهذا الامر ينعكس بقدر كبير على قدرات الأطفال في التعليم وفي الاستيعاب بشكل عام. فكلما كانت حصيلة الإنسان اللغوية أعلى كلما كان قادرا على صياغة أفكاره والتعبير عنها بكل دقة.

مهمة للأطفال الذين يعانوا من صعوبات القراءة

في مراحل عمرية مختلفة يعاني بعض الأطفال من صعوبات القراءة. لذلك تستطيع الحكايات المسموعة أن تعوضهم عن هذا الأمر حتى يجيدوه. كذلك الكتب المسموعة بشكل عام تساعد الطفل على جمع المعلومات والتخيل كما أنها جزء مهم من تطوير مهارات القراءة وخاصة عند الاستماع للنطق السليم.

تنمية القدرات العاطفية

الشعور والعاطفة جزء من تكوين الطفل وهم مثل المهارات الأخرى يحتاجون إلى التطوير والاختبار. وهذا ما تفعله القصص المسموعة. ذلك لأن الطفل يندمج مع الشخصيات والأحداث ويشعر بهم ويبدأ في أن يأخذهم معه إلى عالمه الخاص.

مساعدة الطفل على الاسترخاء

الحكايات اللطيفة المناسبة لعمر الطفل تساعد بدرجة كبيرة على منحه الهدوء والاسترخاء. خاصة تلك حكايات ما قبل النوم للأطفال الصغار. فهي تمنحهم الكثير من هدوء والشعور الراحة.

يصحبها الطفل في أي مكان

في السيارة يستطيع أن يسمع طفلك الكثير من الحكايات، وفي الطريق وفي الأوقات التي تجلسين فيها مع أصدقائك. إنها مجانية ومن الممكن الاستماع إلى الكثير منها دون الحاجة إلى وجود الإنترنت.

تنمية مهارات الاستماع

مهارات الانتباه والاستماع من أكثر الفوائد التي يمكن للطفل الحصول عليها. فمن خلال السمع يقوم بالتقاط التفاصيل ويعرف أكثر ويبدأ في تنمية مهارة الانتباه حتى يفهم ما يقال في الحكاية. وهذا الأمر لا يحدث خلال المشاهدة لكنه يحصل خلال الاستماع أكثر.

للمزيد: حدوتة قبل النوم.. 3 حكايات تنقذك وقت اللزوم.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button